ألبان الأطفال | ما يهم الأم معرفته عن الرضاعة الصناعية

يعد اختيار طريقة تغذية الطفل – سواء بالرضاعة الطبيعية أو باستخدام ألبان الأطفال- أحد القرارات المهمة التي تتخذها الأم.

 فالبعض يشعرن بعدم الارتياح للرضاعة الطبيعية، وعلى النقيض تنتقد بعض الأمهات عدم إطعام الطفل حليب الأم الذي يعدونه “غذاء الطبيعة المثالي”. 

بغض النظر عن الآراء المختلفة فإن شيئا واحدًا هو المهم: ماهو الخِيار الأنسب لك ولطفلك معًا؟

لهذا سنتناول في هذا المقال أهم المعلومات عن ألبان الأطفال لتكون عونًا لكِ في تحديد النوع المناسب لطفلك.

ما ألبان الأطفال؟

تعد التغذية الجيدة في أول عامين من حياة الطفل أمرًا حيويًا للنمو والتطور. ويساعد بَدْء ممارسات التغذية الجيدة مبكرًا للأطفال على تطوير أنماط غذائية صحية.

يعد الحليب مصدر غذائي طبيعي للثدييات، إذ تنتج الثدييات، بما في ذلك البشر، الحليب لإطعام صغارها حتى يصبحوا جاهزين لاستقبال الطعام الصُّلْب.

بذلك فإن الرضاعة الطبيعية هي أفضل أنواع التغذية للأطفال وأسهلها على الإطلاق، ولكن في بعض الأحيان ولأسباب عدّة تلجأ الأم إلى ألبان الأطفال المصنعة التي لا تعد بديلًا لحليب الثدي إلا في هذه الحالات وهذا ما يعرف أيضًا بمصطلح الرضاعة الصناعية. إذ إن ألبان الأطفال هي غذاء مصنع لمحاكاة لبن الأم ويمكن استخدامه لكي يحل محله جزئيًا أو كليًا.

أسباب لجوء الأم إلى الرضاعة الصناعية

حساسية اللاكتوز (lactose intolerance)

 أو حساسية اللاكتوز كما سبق أن ذكرنا تعد أحد أسباب اللجوء للرضاعة الصناعية.

اللاكتوز هو السكر الموجود في الحليب، تستخدم أجسامنا أنزيم ينتج من الأمعاء الدقيقة يدعى اللاكتاز (lactase) لتفكيك هذا السكر كي يسهل امتصاصه. 

الأشخاص الذين يعانون حساسية اللاكتوز ليس لديهم ما يكفي من هذا الأنزيم، مما يسبب لهم بعض الأعراض بعد تناول الألبان ومنتجاتها.

ونتيجة عدم تكسير اللاكتوز في الأمعاء الدقيقة وامتصاصه فإنه ينتقل إلى القولون ويختلط بالبكتيريا الطبيعية ويتخمر مسببًا انتفاخ وغازات وإسهال.

في هذه الحالة يحتاج الطفل إلى ألبان مخصوصة معالجة ويمنع من الرضاعة الطبيعية.

حساسية الألبان

على عكس عدم تحمل اللاكتوز فإن حساسية الألبان هي رد فعل غير طبيعي من قبل الجهاز المناعي فور تناول الحليب ومنتجاته.

تختلف أعراض حساسية الألبان فتشمل الأعراض سريعة الظهور خلال دقائق:

أعراض أخرى تأخذ وقتّا أطول في الظهور:

وفور معرفتك بأن طفلك يعاني من حساسية الألبان ينبغي عليكِ البحث عن الأنواع الأنسب لطفلك بمساعدة الطبيب.

فوائد الحليب الصناعي ومساوئه

الفوائد

المساوئ

الرضاعة الصناعية والإمساك

أحد الأسئلة المهمة الشائعة بين الأمهات: هل الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الصناعية يكون أكثر عرضة للإمساك؟

للإجابة عن هذا السؤال ينبغي أولًا إدراك أن الحليب الطبيعي أسهل في الهضم وهو ملين طبيعي عمومًا.

ومن ناحية أخرى ألبان الأطفال أكثر سمكًا وتحتوي على بروتينات أكبر يصعب هضمها، هذا يجعل الطفل أكثر عرضة لمشكلات الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك.

لذلك ضعي في الاعتبار أن هذا لا يعني أن الأطفال التي تعتمد على الرضاعة الطبيعية لا يتعرضون للإمساك، فهنالك اختلافات فردية عمومًا بين الأطفال ومدى تأثرهم بأنواع الغذاء.

أوقات وعدد الرضعات خلال اليوم

الإعداد والتخزين

أنواع اللبن الصناعي للأطفال

يتوفر حليب الأطفال في ثلاث أنواع رئيسية:

تَُصَنع معظم تركيبات حليب الأطفال من حليب الأبقار المعدل ليشبه حليب الأم فيكون بذلك أسهل في الهضم ومتوازن من ناحية العناصر الغذائية. تتقبل معظم الأطفال هذا النوع من الحليب غير أن الأطفال الذين يعانون حساسية ضد البروتينات الموجودة في الحليب البقري تحتاج لأنواع أخرى.

تعتمد هذه التركيبة على استبدال بروتينات الحليب البقري ببروتين الصويا المعزول، وبذلك قد تكون هذه الأنواع مناسبة للأطفال الذين يعانون حساسية ضد الحليب البقري أو اللاكتوز. ولكن يحتمل أن الأطفال الذين يعانون حساسية ضد حليب الأبقار قد تكون لديهم أيضًا حساسية ضد حليب الصويا.

 تحتوي هذه التركيبات على بروتينات متحللة جزئيًا أو كليًا عن تلك التي توجد في حليب الصويا أو حليب الأبقار المعدل، فتعد هذه الأنواع خِيار مناسب في حالة حساسية اللاكتوز أو ضد ألبان الأبقار.

بالإضافة إلى الأنواع الثلاثة الرئيسية يوجد أنواع أخري من تركيبات ألبان الأطفال لتتوافق مع حالة طفلك الصحية الخاصة ومن أمثلة ذلك:

بذلك فهناك عديد من تركيبات ألبان الأطفال تتناسب مع حالتهم الصحية وعمرهم ووزنهم عند الولادة، لذا احرصي عزيزتي على استشارة طبيبك حول حالة طفلك الصحية ونوعية الحليب المناسب له للوصول إلى الإختيار الأنسب لطفلك.

أشكال التركيبات

أسعار ألبان الأطفال

ألبان الأطفال في تنوع واختلاف مستمر، وتختلف الأنواع المتاحة من دولة لأخرى، ولكن من أشهر أنواع ألبان الأطفال المتوافرة في السوق المصري:

لبن نانا للرضع (Nan Milk)

بيبيلاك (Bebelac)

هيرو بيبي (Hero Baby)

لبن نستوجين للرضع (Nestogen)

لبن S26 جولد (S-26 gold)

ابتاميل (Aptamil milk)

نكتاليا (Nactalia)

ليبتوميل بلس (Liptomil plus milk)

وتتراوح الأسعار من ٥٠ جنيه إلى ٢٥٠ و٣٠٠ جنيه حسب النوع، وتحرص الدولة على توفير بعض الأنواع بأسعار مدعمة من الدولة للتسهيل وتوفير النفقات للأسرة.

احرصي عزيزتي الأم على استشارة الطبيب المختص قبل استخدام ألبان الأطفال لتحديد النوع الأنسب لطفلك. ولكن مع هذا تظل الرضاعة الطبيعية هي الخِيار الأفضل صحيًا للأم والطفل في الحالات الطبيعية، وهي الرابطة القوية التي تجمع بينهما.

اقرأ أيضًا

دور الأم في حياة أطفالها

هرمون البروجستيرون أسباب انخفاضه والطرق الطبيعية لزيادته

حساسية الألبان عند الرضع | أعراضها وعلاجها

المصدر
/www.webmd.com/parenting/digestive-disorders/digestive-diseases/www.healthline.com/health/patch.com/california/paloalto/www.cdc.gov/nutrition/InfantandToddlerNutrition/formula-feedingparenting.firstcry.com/www.mayoclinic.orgwww.sparkpeople.com
Exit mobile version