الاستجماتيزم | ماذا بك يا عيني؟

“هل ترين هذا الغطاء المستدير؟ حسنًا، دون النظارة أراه بيضاوي الشكل”. بهذه الكلمات البسيطة شرحت لي أمي سبب ارتدائها للنظارة، وأشعلت خيالي قدرة هذه الأداة البسيطة في تغيير الأشكال. ما لم أعلمه وقتها هو أن هذا هو ما يراه مريض الاستجماتيزم. فما هو هذا المرض؟ وما علاجه؟

ما هو الاستجماتيزم؟

يُعد أحد عيوب انكسار الضوء في العين، وهو ينتج من عدم انتظام سطح العين الأمامي (القرنية)، أو سطح العدسة داخل العين، مما يؤدي إلى انكسار الضوء بدرجات متفاوتة على سطح العين، وعدم تركيز الضوء في نقطة واحدة، وينتج عنه عدم وضوح الرؤية.

أعراض الاستجماتيزم 

هي أعراض عامة، لا تعني بالضرورة أنك تعاني هذا المرض. وقد تزداد حدة هذه الأعراض تدريجيا. 

قد يصاب المرء بقصر أو طول النظر بالإضافة إلى الاستجماتيزم.

أنواع الاستجماتيزم 

ينقسم هذا المرض تبعًا لمصدره إلى:

ويُقسم أيضًا إلى:

وترجع أهمية هذه التصنيفات إلى أنها قد تساعد في اختيار وسيلة العلاج المناسبة.

أسباب الاستجماتيزم

ما لا يسبب الاستجماتيزم 

عوامل تزيد احتمال حدوث المرض

مضاعفات الاستجماتيزم 

تشخيص الاستجماتيزم 

يجب عليك الذهاب إلى الطبيب في حالة وجود الأعراض السابق ذكرها؛ للوقوف على أسبابها، خاصة إذا كانت تحول دون استمتاعك بمختلف أنشطة حياتك.

يقوم الطبيب بالآتي:

في حال تشخيصك بهذا المرض، سوف يعرض لك الطبيب الحلول المتاحة، وميزات، وعيوب كل منها؛ لمساعدتك على اختيار الوسيلة المناسبة لعلاج المرض.

الاستجماتيزم في الأطفال والمراهقين

يولد كثير من الأطفال بانحراف القرنية، ويتحسن غالبًا خلال العام الأول من عمر الطفل، ولكن يظل المرض موجودًا في قليل من الأطفال بعد عمر ٥-٩ سنوات.

قد لا يدرك الطفل وجود مشكلة ما بنظره؛ لذا يجب أن يفحص طبيب العيون الطفل في الأوقات التالية:

يجب أن يخضع المراهق المصاب بالاستجماتيزم للفحص الدقيق؛ لاحتمال إصابته بالقرنية المخروطية.

علاج الاستجماتيزم 

النظارات

تُصمم عدسات النظارات لتعادل تأثير الشكل غير المنتظم للقرنية أو العدسة، المسبب للاستجماتيزم، كما تصحح عيوب انكسار الضوء الأخري، مثل طول أو قصر النظر. وتتطلب أن تنظر دائمًا للأمام بواسطة النظارة؛ ولذا يفضل بعض الناس العدسات اللاصقة على النظارة. قد يسبب ارتداء النظارات ظهور الصورة بشكل مائل، لكن المريض يتعود مع الوقت على استخدامها. ولكي يسهل عليك استخدامها، يجب فعل الآتي:

العدسات اللاصقة

يستخدم نوع خاص من العدسات اللاصقة اللينة، مصممة خصيصًا؛ لتصحيح زاوية الاستجماتيزم. ويتوفر عدسات لاصقة تصلح للاستخدام فترات طويلة، وكذلك عدسات ثنائية البؤرة، تصلح للمرضي المصابين بطول النظر الشيخوخي. ومن عيوب العدسات اللاصقة أن استخدامها فترات طويلة قد يعرض المريض للإصابة بالتهابات العين الميكروبية.

تقويم القرنية

 وفي بعض الحالات، قد يقترح الطبيب استخدام عدسة لاصقة صلبة نافذة للغاز، تعمل على تغيير تقوس القرنية، وجعلها أقرب للشكل الطبيعي.

جراحات تصحيح الإبصار

جراحات القرنية

تعتمد فكرة العمليات السابقة على استخدام الليزر في تشكيل القرنية، بحيث تزيل تأثير الاستجماتيزم، وإن كانت الجراحة الانكسارية تفضل في حالة انخفاض سمك القرنية.

تقوم على استخراج شريحة رقيقة من القرنية بسمك محسوب عن طريق الليزر، وتصلح في الحالات التي يوجد بها درجة بسيطة من قصر النظر، بالإضافة إلى الاستجماتيزم.

جراحات العدسة

ولأن هذا النوع من العمليات يستلزم التدخل الجراحي داخل العين، وليس على سطحها كجراحات القرنية؛ فهي ليست الاختيار الأول.

 تصلح إذا كان المريض كبير السن، أو مصابا بعتامة في القرنية أو العدسة، إذ تزال العدسة، ويضع الطبيب عدسة اصطناعية بدلًا من عدسة العين الطبيعية. وهنا إما أن يضع الطبيب عدسة خاصة، أو أن يحدث الطبيب شقوقًا عند أطراف القرنية لعلاج الاستجماتيزم.

مضاعفات جراحات تصحيح الإبصار

الوقاية من انحراف القرنية 

لا توجد وسيلة معروفة للوقاية من هذا المرض، ولكن إن كنت معرضًا للقرنية المخروطية، فمن الأفضل تجنب دعك العينين. 

القرنية المخروطية

من أهم أسباب انحراف القرنية وهي خلل في تركيب القرنية، يؤدي إلى تناقص سمكها، وبروزها للأمام، مما يسبب استجماتيزم غير منتظم، وتحدث ببطء على مدار سنوات عدة. وتحدث غالبًا للمراهقين في سن ١٠-٢٥ سنة. أهم أعراضها الاستجماتيزم المتزايد، والحاجة المتكررة لتغيير مقاسات النظارة. وقد يحدث بسببها فقدان حاد للنظر وعتامة القرنية. ومن المهم الإشارة إلى أن هذه الحالة لا يصلح معها جراحات تصحيح الإبصار السابق ذكرها، بل إنها قد تزيد الحالة سوءًا، ويحدد الطبيب العلاج حسب درجة تأثر القرنية، وطرق العلاج هي:

وختامًا، عندما ترى ما حولك على غير ما تحب، ابحث جيدًا فربما العيب في عينك أنت.

اقرأ أيضًا

الكسل البصري | استعمل نظرك أو اخسره

المياه البيضاء في العين | أسبابها وكيفية علاجها

حساسية العين | عندما تصبح الرؤية مؤلمة

المصدر
webmdmayoclinichealthline?what is astigmatismeye and vision conditionsastigmatismTreatments for astigmatismhealth harvard
Exit mobile version