رجيم فصيلة الدم | هل هو الرجيم المثالي؟

من منا لم يبدأ حِمية غذائية ثم سرعان ما تراجع عنها؟ هل أخبرك أحدهم “يا صديقي” أن فصيلة دمك تؤثر في الحمية الغذائية التي تساعدك على إنقاص وزنك؟ بل وتؤثر في اختيارك للرياضة، وأيضًا في إصابتك بالأمراض؟ إن كنت سمعت بهذه المعلومات من قبل أو لم تسمع، فهذا المقال سوف يخبرك بكل شيء عن رجيم فصيلة الدم، ومدى فاعليته.

بداية رجيم فصيلة الدم

كانت البداية عام 1996 حينما نشر طبيب العلاج الطبيعي بيتر دادامو كتابه “Eat Right 4 Your Type”، الذي حقق نجاحًا كبيرًا، وأصبح من أكثر الكتب مبيعًا في فترة وجيزة.

ذكر دادامو في كتابه أن فصيلة دمك تكشف أسرارك الصحية، وأن سر الحياة السعيدة الخالية من الأمراض، يكمن في اختيارك للغذاء، والرياضة وحتى التوابل حسب فصيلة دمك.

ما العلاقة بين الطعام وفصيلة الدم؟

ادعى دكتور دادامو وجود علاقة بين فصائل الدم وإفرازات الجهاز الهضمي المسؤولة عن هضم الطعام، أي أن قدرة الشخص على هضم جزيئات الطعام تختلف تبعًا لاختلاف فصيلة دمه. 

تقول النظرية أيضًا أن الأكل يتفاعل كيميائيًا مع فصيلة الدم، لذا تناول الأطعمة الضارة لفصيلة دمك يُنتج تفاعل تراص الذي يُسبب تكتل خلايا الدم معًا، ويُزيد من فرص الإصابة بالأمراض.

تعتمد نظرية رجيم فصيلة الدم على الالتزام بتناول الأطعمة المفيدة لفصيلة دمك، وتجنب الأطعمة الضارة، مما يحسن من عملية الهضم فيساعدك على خسارة الوزن، ويحمي جسمك من الإصابة بالأمراض بما في ذلك السرطان.

ما النظام الغذائي المناسب الخاص بكل فصيلة؟

يركز رجيم فصيلة الدم على تناول الأطعمة الطبيعية الكاملة، وتجنب الأطعمة المصنعة، كما أنه لا يحدد توقيت معين للوجبات، ولا توجد فترات صيام مطلوبة.

 حدد دادامو في كتابه الأطعمة المناسبة لكل فصيلة كالآتي:

  1. فصيلة الدم (A)

تبعًا لنظرية دادامو يمتلك أصحاب فصيلة الدم A جهاز مناعي حساس، كما أن لديهم استعداد للإصابة بأمراض القلب، والسكري.

أطلق دادامو على أصحاب هذه الفصيلة اسم “المزارع”، ويعتمد رجيم فصيلة الدم الخاص بهم على تناول:

وتجنب تناول:

2. فصيلة الدم (B)

تبعًا للنظرية لدى أصحاب فصيلة الدم B جهاز هضمي قوي، إلا أنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة.

أطلق دادامو على أصحاب هذه الفصيلة اسم “البدو”، ويعتمد رجيم فصيلة الدم B على تناول:

ويوصى بتجنب:

3. فصيلة الدم (AB)

وفقًا لدادامو فإن الجهاز البيولوجي لأصحاب فصيلة الدم AB أكثر تعقيدًا، إذ إنهم أقل عرضة للإصابة بأمراض المناعة، ولكن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسرطان، وانخفاض مستوى حمض المعدة.

أطلق دادامو على أصحاب هذه الفصيلة اسم “اللغز”، ويعتمد رجيم فصيلة الدم AB على تناول:

وتجنب:

فصيلة الدم O

يفرز الجهاز الهضمي لأصحاب هذه الفصيلة نسب عالية من حمض المعدة (HCL)، كما أنهم معرضون أكثر للإصابة بالربو، والتهاب المفاصل.

أطلق عليهم دادامو اسم “الصياد”، وتُعد الأطعمة الغنية بالبروتين هي مفتاح رجيم فصيلة الدم O، إذ يُنصح بتناول: 

وتجنب:

ينصح دادامو في كتابه جميع فصائل الدم بعدم شرب الماء، أو أي مشروبات خلال تناول الطعام، إذ إن الماء يخفف الأنزيمات الهاضمة، مما يصعب عملية الهضم، كما ينصح بتناول المكملات الغذائية مع الحمية الغذائية.

الرياضة المناسبة لكل فصيلة دم

ذكر دادامو في كتابه أن فصائل الدم لها علاقة بممارسة الرياضة، ونصح أصحاب فصيلة الدم A بممارسة التمارين التي تُساعد على التأمل، وتصفية الذهن مثل: اليوجا، والمشي.

بينما نصح أصحاب فصيلة الدم O بالتمارين الهوائية مثل: الركض، وركوب الدراجات لمدة ساعة يوميًا.

مزايا وعيوب رجيم فصيلة الدم

يُعد هذا الرجيم من الأنظمة الغذائية الصحية، إذ يعتمد على تناول الأطعمة الكاملة، والطبيعية، وتجنب الأطعمة المصنعة، والكربوهيدرات.

كما تنص نظرية دادامو أن رجيم فصيلة الدم يساعد على:

على الناحية الأخرى يوجد العديد من العيوب في هذا الرجيم منها:

  1. خيارات محدودة

يتطلب رجيم فصيلة الدم الالتزام التام بالأطعمة التي تحددها فصيلة دمك؛ مما يجعل اختياراتك محدودة، كما أنه يعني قضاء وقت أطول في اختيار وإعداد الطعام.

أيضًا قد يعاني شخص نباتي عند اتباع رجيم فصيلة الدم O، ويعاني شخص يحب اللحوم الحمراء عند اتباع رجيم فصيلة الدم A.

  1. التكلفة المادية

يعتمد رجيم فصيلة الدم على شراء الأطعمة العضوية، وكذلك المكملات الغذائية مما يعني زيادة التكلفة المادية.

  1. التعارض مع الأمراض

قد تتعارض الأطعمة المناسبة لحالتك الصحية مع الأطعمة المناسبة لفصيلة دمك، فإذا كنت مصاب بداء السكري مثلًا، و تضطرك حميتك الغذائية إلى:

مما يتعارض مع توصيات جمعية السكري الأمريكية بعدم:

أيضًا توصي جمعية القلب الأمريكية مرضى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، بتناول الأطعمة قليلة الدسم، وقليلة الملح، بغض النظر عن نوع فصيلة الدم، وهذا يتعارض مع حمية بعض الفصائل.

4. نقص بعض العناصر الغذائية

يُسبب رجيم فصيلة الدم نقص بعض الفيتامينات والمعادن، إذ ينصح بالاستغناء عن تناول بعض المجموعات الغذائية، وتناول المكملات الغذائية بدلًا منها.

حيثُ يحذر دادامو في كتابه أصحاب فصيلة الدم A و O من تناول منتجات الألبان، وينصح بتناول مكملات الكالسيوم بدلًا منها، إلا أن الجسم يمتص الكالسيوم من الغذاء أكثر من المكملات الغذائية؛ مما قد يسبب نقص الكالسيوم.

فاعلية رجيم فصيلة الدم

تُبني نظرية دادامو على أن تناول الأطعمة المناسبة لفصيلة دمك يحسن عملية الهضم، ويساعد في خسارة الوزن، ويحمي الجسم من الأمراض.

لكن لا توجد حتى الآن دراسات علمية كافية عن فصائل الدم وعلاقتها بالدواء والأمراض، لذا فإن النظرية التي بني عليها دادامو كتابه تحتاج إلى مزيد من الأبحاث، والدراسة.

أُجريت دراسة عام 2014 أشارت إلى أن هناك تحسن في الصحة العامة للأفراد الذين اتبعوا هذه الحمية، رغم ذلك لم تثبت الدراسة أن تحسن الصحة العامة يرتبط بفصيلة الدم، لذا لا تُعد دليلًا كافيًا على صحة النظرية.

في نهاية المقال قد يبهرنا العلم في المستقبل القريب بدراسات كافية حول فاعلية رجيم فصيلة الدم، إلا أنه حتى الآن لا توجد أبحاث مؤكدة تثبت فاعليته، وتذكر”عزيز القارئ” أنه لا توجد حمية غذائية تناسب الجميع، و يجدر بك استشارة اختصاصي تغذية عند اتباع أي حمية خاصة إذا كنت تعاني حالة مرضية معينة.

أقرأ أيضًا 

حمية داش | هل هي أفضل نظام غذائي؟

مشروبات لإذابة الدهون | 13مشروب سحري لإنقاص الوزن

الكيتو | هل هو النظام الأمثل لإنقاص وزنك؟

بواسطة
www.webmd.com/diet/a-z/blood-type-dietwww.dadamo.com/txt/index.pl?1001www.verywellfit.com/the-blood-type-diet-89893/www.health.harvard.edu/blog/diet-not-working-maybe-its-not-your-type-201705121167
Exit mobile version