غيرة الأطفال | خطوات سهلة للتغلب عليها

لا يكاد يخلو بيت من غيرة الأطفال حتى وإن لم يكن لها سببًا فعليًا. فقد يوجد الشعور بالغيرة حتى وإن حرص الأبوين على عدم التفرقة بين الإخوة داخل وخارج البيت.

 فهذا أحمد يشعر أن وقت اللعب الخاص به أقل بكثير من أخيه محمد معلقًا: لماذا يلعب وقتًا أكثر مني؟ بل وتشعر مي أيضًا بحب أمها الزائد لأختها حبيبة فهي نادرًا ما تعنفها إذا أخطأت، أما في حالة مي فالعقاب دائمًا بانتظارها.

لذا دعونا نخوض قليلًا في هذا الموضوع -غيرة الأطفال- لنوضح الأسباب والعلاج. وما يقع على عاتق الأب والأم لمنع والسيطرة على الغيرة حال وقوعها بين الأبناء.

وذلك ضمن رحلة موقعكم تمكين لنشر التوعية الطبية والاجتماعية والأسرية للعالم العربي فتابعونا.

مفهوم الغيرة

هي الشعور بالاستياء من شخص ما نتيجة منافسته أو نجاحه أو تمتعه بمزايا معينة. وهو شعور طبيعي لدى الأطفال ولا يتنافى مطلقًا مع عاطفة الحب تجاه بعضهم البعض.

تتولد غيرة الأطفال نتيجة رغبتهم في أن يكونوا محل اهتمام والديهم، وحاجتهم الماسة للشعور بالحب. فيصعب على الطفل ألا يكون في بؤرة الاهتمام أو أن يُهمل.

يشعر الأطفال بالغيرة حتى لو وفر لهم الآباء كل شيء بالعالم، إذ لا تتعلق الغيرة بالأشياء التي يمتلكها الأطفال أو يفتقدون إليها.

قد لا يمكن التخلص من غيرة الأطفال تمامًا. ولكن يمكن تعليم الأطفال التعامل مع المشاعر السلبية ومساعدتهم على تكوين رأي إيجابي عن أنفسهم وعمّن حولهم.

مخاطر غيرة الأطفال

مع كون الأطفال حديثو عهد بمشاعر الغيرة وأنهم قد لا يعرفون ما يفعلون. إلا أن ترك الأمر دون تدخل قد يؤدي إلى عواقب وخيمة منها:

أسباب غيرة الأطفال

لمساعدة الأطفال الذين تسيطر عليهم مشاعر الغيرة، لا بد من معرفة مصدرها أو سببها، التي قد تكون:

1.أسباب مادية

تنشأ عند امتلاك أحد أقران الطفل لعبة أو شيء ثمين مثل: هاتف ذكي أو لعبة إلكترونية مثل: (الإكس بوكس) و (بلاي ستيشن).

في حالة ظهور الغيرة المادية، يجب إفهام الطفل أن لكل عائلة مستوى معيشي مختلف وأولوية مالية مختلفة أيضًا. فالعائلات كلها ليست بنفس المستوى من الثراء، حتى يشعر الطفل بالامتنان بما يمتلكه فعليًا.

2.أسباب أكاديمية ومهارية

من أسباب غيرة الأطفال أيضًأ المهارات الأكاديمية والرياضية لأقرانه. إذ يسأل نفسه قائلًا ما الفائدة من المذاكرة إذا كان زميلي دائمًا ما يحصل على مراكز متقدمة أو يحرز درجات أعلى؟ ونفس الحال رياضيًا إذا لاحظ اهتمام المدرب أو المسئول بطفل غيره وأعدّه الفرد الأهم في الفريق.

إن شعور الطفل بالغيرة من مهارات طفل آخر يشعره بعدم الكفاءة، ويؤثر على إبراز سماته ومواهبه.

يجب السماح للطفل بالتنفيس عن مشاعر الغيرة لديه، والتركيز على السمات الإيجابية التي يتمتع بها.

فقد يجد الطفل صعوبة في الاندماج في الألعاب الجماعية، لكنه لا يُشق له غبار كمنافس فردي.

3.أسباب اجتماعية

 تلحظ أكثر كلما كبر الأطفال، فالابنة تغير من صديقاتها وتغضب منهنّ إذا خرجوا بدونها، والابن يغار من صديقه صاحب الشعبية أو قائد المجموعة.

يحتّم التعامل الصحيح مع غيرة الأطفال الاجتماعية عدم تجاهل مشاعرهم نهائيًا، فالمواقف سالفة الذكر قد يراها الآباء نوعًا من العبث أو الدراما المبالغ فيها في الوقت الذي تمثل فيه للطفل العالم بأسره.

لا بد من تقديم بعض الاقتراحات للطفل لمساعدته على تجاوز الغيرة التي يشعر بها.

لا بأس في قضاء البنت وقتًا بمفردها أو مع العائلة إذا خرج الأصدقاء بدونها، ولا حرج إذا بحث الابن عن صحبة أخرى يستطيع الاندماج معها بسهولة أكبر.

من المحتمل أن يرفض الطفل تلك الاقتراحات في البداية، إلا أنه بمرور الوقت ومع وجود دعم وتوجيه مستمرين سيسهل عليه ذلك اتخاذ مواقف إيجابية.

4.غيرة الإخوة

هي النموذج الأصعب من أشكال غيرة الأطفال، التي تشمل غيرة الإخوة الذكور من بعضهم أو الإناث من بعضهن، أو الذكور من الإناث والعكس.

تشمل كذلك غيرة الأطفال من المولود الجديد، بدءًا بتأثر نفسية الطفل أثناء حمل الأم قبل الولادة، مرورًا بظهور أعراض الغيرة المرضية، التي قد تحتاج إلى اختصاصي تعديل سلوك للطفل.

لا يستطيع الأخ الغيور أن يلغي فكرة وجود أخيه أو أخته الذي يراه أكثر ذكاءً أو أجمل شكلًا أو أكفأ دراسةً. مما يُصعّب الأمر على الوالدين الملزمين -دائمًا- بعدم التفرقة وإبداء الاهتمام بالتساوي للكل.

الغيرة أمر طبيعي بين الأشقاء لكن قد يتسبب الوالدين في إذكاء نارها باللعب على وتر المقارنة بين الأطفال. وجعلها أساس التعامل لتكون اللغة على طول الخط: افعل كذا مثل أختك أو لا تفعل كذا مثل أخيك.

نصائح هامة لعلاج غيرة الطفل من المولود الجديد

بعد ما أشرنا إلى كون غيرة الأطفال طبيعية تمامًا، هذه بعض النصائح لمساعدة الأطفال الذين يمرون بتلك الأحاسيس:

نصائح للتغلب على غيرة الأطفال

  1. رفض الحديث الذاتي السلبي مثل تقليل الطفل من قدر نفسه إذا واجهته مشكلة بكلمات من نوع أنا “فاشل” أو “غبي”. مع الإشارة إلى نقاط القوة لديه وطبيعة الاختلاف بين الأشخاص، ولا بأس من المساعدة بأي وسيلة لتعزيز شعور الإنجاز لديه.
  1. إذا كانت غيرة الأطفال لأسباب مادية هي المستحوذة على تفكيرهم. فيُفضل التركيز على تنمية الخبرات والتجارب لديهم برحلات إلى المتاحف أو المكتبات -على سبيل المثال- أو إجازات عائلية قصيرة بديًلًا عن (البلاي ستيشن) الذي يشغل تفكيره.
  1. قول كلمة (لا)؛ إذ إن تلبية مطالب الطفل بشكل مستمر وإعطائه كل ما يريد ليست من طرق علاج غيرة الأطفال. بل قد تزيد من الطابع الاستهلاكي للطفل فلا يكتفي بلعبة واحدة، وقول (لا) يساعد الطفل -أحيانًا- على تقدير الأشياء التي يمتلكها.

علم الأطفال عدم مقارنة نقاط ضعفهم بنقاط قوة الآخرين، افهمهم وتحدث إليهم وطمأنهم.

تفحص عاداتك الخاصة للتأكد من أنك تمثل للأطفال نموذجًا إيجابيًا من خلال الامتنان لمواهبك وعائلتك وحياتك بشكل عام فينعكس هذا الامتنان بدوره على الأطفال.

أخيرًا، إذا لامست شعور الغيرة في أطفالك أو إذا كنت تتعامل مع الأطفال بحكم عملك في مجال التعليم، فاعلم أن غيرة الأطفال هي عاطفة إنسانية طبيعية ولا يمكن منعها بشكل نهائي.

أقرأ أيضًا

ذكاء الأطفال | كيف تربي طفلًا استثنائي الذكاء؟

الطفل غير الاجتماعي| طفل خجول أم مشكلة حقيقية تحتاج تدخل؟

المصدر
verywellfamilyhealthlinepsychologytodaymoneycrashers
Exit mobile version