أحمد زويل الهرم الرابع | عندما تخلدك أعمالك!

أحمد زويل أو أحمد حسن زويل الملقب بالهرم الرابع، وأبو كيمياء الفيمتو هو أول عالم مصري، وثاني عالم عربي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 عن تطويره لنظام تصوير فائق السرعة باستخدام الليزر. 

هيا بنا نتجول بين سطور هذا المقال، لنتعرف أكثر عن حياة العالم الجليل أحمد زويل، وأهم إنجازاته التي قدمها للعلم، فتابع معي القراءة.

ولادته ونشأته

على ضفاف نهر النيل فرع رشيد وُلد وترعرع أحمد زويل في 26 فبراير عام 1946 في مدينة دمنهور بجمهورية مصر العربية، وقضى شطرًا من طفولته في مدينة الإسكندرية.

كان والده مسؤولًا حكوميًا إلى جانب أعماله الخاصة، أما والدته فكانت ربة منزل متفانية، وهو الابن الوحيد وله ثلاث شقيقات، وأبوين محبين حلما برؤيته أستاذا جامعيًا، لذا علقا على باب غرفته لافتة كتُب عليها د.أحمد.

كان يهوى القراءة والموسيقى ولعب الطاولة منذ نعومة أظافره.

ولع بدراسة الفيزياء، والرياضيات، والكيمياء، وكذلك الميكانيكا منذ أن كان صبيًا، وتفوق فيهم، ومن هنا بدأ شغفه بالعلم والبحث.

رحلته التعليمية

درس أحمد زويل بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، وحصل على درجة البكالوريوس بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وعُين معيدًا بالجامعة، ثم حصل على درجة الماجستير، وكانت رسالة الماجستير عن التحليل الطيفي

كان زويل متحمسًا لفهم لماذا تتغير أطياف جزيئات معينة مع المذيبات، ولذلك شغفه بالبحث الدائم لاكتشاف المزيد جعله لا يكتفي بدرجة الماجستير على الرغم من عشقه للتدريس.

شجعه أساتذته على السفر للخارج لاستكمال درجة الدكتوراه، فتواصل مع عشرات الجامعات، فقدمت له جامعة بنسلفانيا بمدينة فيلادلفيا منحة دراسية، وحصل منها على درجة الدكتوراه في مجال علوم الليزر.

انضم زويل بعد عامين إلى هيئة التدريس بجامعة كاليفورنيا، وقضى بعض الوقت في العمل بها، ثم انتقل إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا، وعمل أستاذًا زائرًا في عديد من الجامعات.

إنجازات أحمد زويل

نبذة عن جائزة نوبل

الأبُ الروحي لجائزة نوبل للسلام هو رجل الأعمال السويدي “ألفريد نوبل” مخترع الديناميت الذي ترك بعد وفاته أحد أكبر الثروات في العالم في ذلك الوقت، الذي يُعد سلاحًا ذو حدين.

وصى نوبل بأن تُستثمر ثروته في الأوراق المالية الآمنة بعد وفاته، على أن تُوزع الفائدة سنويًا على شكل جوائز لمن منح البشرية أكثر فائدة خلال السنة السابقة.

تُمنح الجائزة في مجالات الفيزياء، والكيمياء، والطب، والأدب، والسلام، وكذلك تُطبق المعايير على الفائزين من خلال لجنة مؤلفة من خمسة أشخاص يختارهم البرلمان النرويجي كما أوصى نوبل

الكيمياء الفيزيائية

الكيمياء الفيزيائية هي المجال الذي برع به أحمد زويل، وهي فرع من فروع الكيمياء معني بدراسة تفاعلات وتحولات المواد، ويتعامل مع مبادئ الفيزياء التي تُبنى عليها جميع التفاعلات الكيميائية.

تسعى الكيمياء الفيزيائية إلى قياس الجانب الكمي للتفاعلات، أو ما يعرف بميكانيكا الكم، وتُدرس ذرات وجزيئات المادة باستخدام أجهزة الكمبيوتر، وعمليات حسابية معقدة لفهم سلوك المادة الكيميائي.

أحدث اكتشاف العالم أحمد زويل ثورة هائلة في علم الكيمياء الفيزيائية بعد تطويره لتقنية تصوير فائقة السرعة باستخدام الليزر، وخلق فيها مجالًا جديدًا يسمى كيمياء الفيمتو، وتمثل الفيمتوثانية جزءًا من مليون مليار جزء من الثانية.

من أقواله المأثورة

التكريمات الخاصة التي حصل عليها أحمد زويل

الجوائز والتقديرات التي حصل عليها

الجوائز والترقيات التي حصل عليها

الأكاديميات والجمعيات التي عمل بها

الشهادات الفخرية التي حصل عليها

حصل على الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعات مختلفة منها:

تُوفي العالم الجليل أحمد زويل في أغسطس عام 2016 في مدينة باسادينا بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، عن عمر يناهز 70 عامًا، بعد صراع طويل مع سرطان النخاع الشوكي، وفقد العالم عالمًا جليلًا طالما أثرى الحياة العلمية، وأقيمت له جنازة عسكرية تكريمًا له.

اقرأ أيضًا

العراب | سر انتشار كتابات أحمد خالد توفيق!

المصدر
nobelprizebritannicanobelpeaceprize.org
Exit mobile version