أعشاب اليانسون | كل ما تريد أن تعرفه عنها

يتجه الكثير منا إلى أعشاب اليانسون باعتبارها كنز من الطبيعة، يداوي الأمراض ويقوي المناعة دون أضرار تذكر، لكن هل يقدم لنا اليانسون فوائد خالصة من أي ضرر؟ 

ما هي مميزات اليانسون وعيوبه؟ هذا ما سنتطرق إليه في السطور القادمة، فقط تابع معنا.

بذور اليانسون حول العالم

اليانسون هو أحد أنواع التوابل الشائع استخدامها في الشرق الأوسط، وألمانيا، والهند وفي وصفات الطهي المكسيكي، كذلك يضيفه الإيطاليون إلى وصفات البسكويت والحلوى.

تستخلص بذور اليانسون من نبات بيمبنيلا أنيسوم (pimpinella anisum) الذي يزرع في مصر وأوروبا منذ قرون عديدة.

تتميز بذور نبات اليانسون بكونها صغيرة الحجم، ويمتزج لونها باللونين الرمادي والبني، كذلك تعطي نكهة مشابهة لنكهة العرقسوس.

فوائد اليانسون

يعد اليانسون واحدًا من الأعشاب المقوية للصحة العامة؛ إذ أشارت الدراسات الحديثة إلى فوائده العديدة ونذكر منها ما يلي:

غني بالعناصر الغذائية 

اليانسون مصدر هام للحديد اللازم لإنتاج كرات الدَّم الحمراء. كذلك يمد أجسامنا بالمنجنيز اللازم للأيض والنمو، ويعد المنجنيز واحدًا من مضادات الأكسدة.

ملعقة واحدة من أعشاب اليانسون (ما يقرب من 7 جم) تَمُد أجسامنا بالعناصر الآتية:

تقليل أعراض الاكتئاب

أثبتت دراسة أجريت على فئران التجارِب أن اليانسون يقلل من أعراض الاكتئاب، وله تأثير مُماثل لتأثير أدوية الاكتئاب المتعارف عليها.

ليس هذا وفقط، فهناك دراسة أجريت على 107 سيدة تناولوا 3 جم من مسحوق بذور اليانسون ثلاث مرات يوميًا. وكان لها تأثير إيجابي في تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

الحماية من قرح المعدة

ما زالت الدراسات قائمة لفهم كيفية عمل اليانسون في الوقاية من قرح المعدة. لكن أشارت مجموعة من الأبحاث المبدئية -التي لا زالت في طور البداية- أن أعشاب اليانسون تَقي من قرح المعدة، وتقلل من حدة الأعراض.

كذلك أثبتت دراسة أجريت على الحيوانات المعملية أن اليانسون يقلل من إفراز حمض المعدة، ما يساعد في حماية خلايا المعدة من الضرر.

السيطرة على أعراض انقطاع الطمث 

تتميز مرحلة انقطاع الطمث بنقص نسبة هرمون الإستروجين، ما يسبب مجموعة من الأعراض المزعجة.

يعطي اليانسون للجسم تأثيرًا مشابهًا لتأثير الإستروجين، ما يخفف من حدة أعراض انقطاع الطمث.

بعض مكونات اليانسون تساعد على حماية العظام من الآثار السلبية الناتجة عن هذه المرحلة.

أجريت دراسة على 72 امرأة يعانينَ نوبات متكررة من أعراض انقطاع الطمث. لوحِظ أن السيدات اللاتي أخذنَ كبسولات تحتوي على 330 مجم من بذور اليانسون ثلاث مرات يوميًا، انخفضت لديهن حدة ومعدل الأعراض بنسبة 75%. 

خفض مستوى سكر الدَّم

تشير بعض الأبحاث إلى أن الأنثول (Anethole) وهو المادة الفعالة في أعشاب اليانسون، يساعد على خفض مستوى سكر الدَّم مع الالتزام بنظام غذائي صحي.

أوضحت دراسة أُجريت لمدة 45 يوم على فئران مُصابة بداء السكري أن الأنثول (Anethole) ساعد على خفض نسبة سكر الدَّم المرتفع، عن طريق تغيير نسبة مجموعة من الأنزيمات.

كذلك أوضحت هذه الدراسة أن الأنثول يُحسن من وظيفة خلايا البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، ما يساعد على ضبط مستوى سكر الدَّم.

من الجدير بالذكر أن هذه الدراسات استخدمت كَمَيَّة مُركزة من اليانسون، أعلى من تلك التي نستخدمها يوميًا. وما زالت الدراسات قائمة لتحديد آلية عمل اليانسون في تقليل سكر الدَّم.

نظرًا لفوائد اليانسون العديدة السابق ذكرها، كان له استخدامات كثيرة منذ قديم الأزل.

فما هي استخدامات اليانسون؟

شاع استخدام أعشاب اليانسون في مصر القديمة منذ آلاف السنين؛ إذ أنه كان يُصنف كأحد أنواع العطور والتوابل.

أثبتت النصوص الطبية القديمة في مصر واليونان أن اليانسون كان يُستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وآلام الأسنان، كذلك كان يُستخدم كمُدر للبول.

عُرِف عن اليانسون منذ قديم الأزل أنه يُعطي نكهة مميزة لمختلف أنواع الطعام مثل: منتجات الألبان، والحلوى، واللحوم، ويُضاف إلى المشروبات الكحولية.

يُلطف اليانسون من رائحة النفس ويُضاف زيته إلى العطور والصابون، ويُساهم هذا الزيت في علاج الصدفية والجرب والقمل

حتى يومنا هذا يستخدم اليانسون كمُضاد للتقلصات وطارد للغازات. فهو يعالج الانتفاخ ويساعد على ضبط حركة القناة الهضمية وخصوصًا في الأطفال.

يساهم في علاج الكحة والتهاب الشعب الهوائية والربو.

اليانسون للحامل

يعد اليانسون آمنًا للمرأة الحامل في حين تناوله بكميات قليلة، مع الحفاظ على نظام غذائي متوازن.

حتى الآن لا يتوفر لدينا معلومات أكيدة عن أثر تناول أعشاب اليانسون بكميات كبيرة في أثناء الحمل، لذا ينصح بالاكتفاء بكميات قليلة.

كذلك ينصح بتجنب تناول زيت اليانسون في أثناء الحمل، وخصوصًا إذا كانت المرأة تعاني مشكلات في ثبات حملها.

 سبق وذكرنا أن اليانسون له تأثير مشابه لتأثير الإستروجين، لذا يَتخوف البعض أن يتسبب زيت اليانسون المركز في ولادة مبكرة.

اليانسون للقولون

تعد أعشاب اليانسون صديقةً للقولون، إذ تساعد على تنظيم عملية الهضم والحفاظ على استقرار الأمعاء.

أوضحت دراسة أجريت عام 2012 على فئران التجارِب أن اليانسون يعمل كباسط للعضلات. ما يساعد على علاج الإمساك الذي يعد أحد أعراض متلازمة القولون العصبي.

أجريت دراسة عام 2016 على مجموعة من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

تناول هؤلاء الأشخاص كبسولات زيت اليانسون ثلاث مرات يوميًا لمدة 4 أسابيع. ما أظهر تَحسن ملحوظ في مختلف أعراض القولون العصبي، ومن الآلام المعوية، والإسهال والإمساك، والانتفاخ، وصعوبة إخراج الفضلات.

أضرار اليانسون 

قد تؤدي المبالغة في تناول أعشاب اليانسون -خاصة الزيت- بكميات كبيرة إلى أعراض جانبية، نذكر منها ما يلي:

الغثيان:

بالرغم من دور اليانسون الإيجابي في علاج القيء، إلا أن شربه بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الغثيان.

التأثير على هرمونات الجسم:

كما ذكرنا أن المادة الفعالة لليانسون وهي الأنثول لها تأثير مشابه لتأثير الإستروجين. لذا لا يفضل تناول اليانسون للمرأة الحامل والأطفال، كذلك جرعات كبيرة من الأنثول قد تؤدي إلى الإصابة بالصداع.

هناك بعض الحالات تزداد سوءًا عند زيادة نسبة الإستروجين، مثل سرطان الرحم وسرطان الثدي، لذا تنصح هذه الحالات بتجنب تناول اليانسون.

لذا يجب الحذر عند استخدام كبسولات دوائية تحتوي على الينسون، مع حبوب منع الحمل.

التهابات الجلد:

يستخدم زيت اليانسون موضعيًا لعلاج حب الشباب، ولكن كَمَيَّة كبيرة من زيت اليانسون المُركز قد تسبب التهابات جلدية مثل الطفح الجلدي.

كذلك قد يؤدي الاستخدام المفرط لزيت الينسون إلى تولد حساسية في الجلد ضد الشمس ما يؤدي إلى الطفح الجلدي أو تغير لون الجلد. لذا ينصح بخلط زيت اليانسون مع أي نوع من المرطبات المتاحة لتجنب هذه الأعراض.

الاستسقاء الرئوي: 

الإسراف في شرب زيت اليانسون قد يؤدي إلى تجمع السوائل في الرئة فيما يعرف بالاستسقاء الرئوي، وتحتاج هذه الحالة إلى تدخل طبي عاجل.

ختامًا عزيزي القارئ بعد أن رسمنا صورة كاملة لمميزات وعيوب أعشاب اليانسون. تذكر دائمًا أن الإسراف في أي شيء مفيد سيجلب لك ضرره، فقنن استهلاكك لأي شيء تحبه حتى تتجنب أضراره. 

اقرأ أيضًا

فوائد ماء الورد للبشرة والشعر

فوائد البروكلي الذهبية | كنز الفيتامينات والمعادن

سرطان الثدي | أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

المصدر
thespruceeatsemedicinehealthanise-seed-cautions-and-side-effectshow-safe-is-anise-in-pregnancydrugs.com
Exit mobile version