تعرف على أهم 13 استخدام لبيكربونات الصوديوم!

لا يخلو أي منزل من بيكربونات الصوديوم. فهي مكون رئيسي عند تحضير المخبوزات، ولكنها أثبتت فعاليتها أيضًا في العديد من الاستخدامات الأخرى بفعل طبيعتها القلوية الشديدة.

تعرف أيضاً باسم البيكينج صودا أو بيكربونات الصودا، وهو مركب كيميائي ذو طبيعة كريستالية لونه أبيض ويشبه ملح الطعام.


أهم استخدامات بيكربونات الصوديوم 

تستخدم بيكربونات الصوديوم في العديد من الأغراض ومنها:

1- علاج للحموضة

تحدث الحموضة بسبب زيادة إفراز حمض الهيدروكلوريد بالمعدة، ولذلك تساهم طبيعة بيكربونات الصوديوم القلوية في معادلة هذا الحمض الزائد.

طريقة الاستخدام: أضف ملعقة من البيكنج صودا إلى كوب من الماء البارد وتناولها ببطء.

تحتوي نصف ملعقة بيكربونات الصوديوم على 629 ملجم من الصوديوم، ولذلك يجب الحرص عند اتباع هذه الطريقة؛ لما لها من بعض الأعراض الجانبية على الجهاز الهضمي.

2- تبييض الأسنان

يُعد من أشهر استخدامات بيكربونات الصوديوم؛ إذ أنها تساعد في تكسير المواد المكونة للبقع على الأسنان. وهي تساعد أيضاً في التخلص من البكتيريا والفطريات التي تسبب تسوس الأسنان والتهابات اللثَة.

طريقة الاستخدام:

يمكنك إضافتها مباشرة إلى معجون الأسنان، أو خلط ملعقة من البيكربونات مع ملعقتين من الماء حتى تكوّن معجون يمكن استخدامه. 

3- غسول للفم

يعد استخدام غسول الفم خطوة هامة للحفاظ على صحة الأسنان واللثة، وأيضًا لمقاومة البكتيريا والجراثيم داخل الفم. 

يستخدم العديد من الناس بيكربونات الصوديوم كغسول للفم، لما لها من خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، وكذلك للحفاظ على نفس منتعش.

وتشير بعض الدراسات، إلى أن البيكنج صودا لا تساهم في قتل البكتيريا داخل الفم  بشكل مباشر، ولكنها تساهم في الحفاظ على الوَسط القلوي داخل الفم وبالتالي الحد من تكاثر البكتيريا.

طريقة الاستخدام: أضف نصف ملعقة من البيكربونات إلى نصف كوب من الماء الدافئ، واستخدمها لغسل الفم.

4- علاج للحكة والحروق

تعد بيكربونات الصوديوم من المواد الملطفة للجلد. ولذلك تساهم في التخفيف من الحكة والحروق الناتجة عن التعرض للشمس، ويمكن أيضًا استخدامها مع النشا والشوفان لزيادة فاعليتها.

طريقة الاستخدام: أضف ملعقة أو اثنين إلى حمام ماء دافئ. 

أو يمكنك عمل معجون بإضافة كمية قليلة من الماء وضعه على المنطقة المصابة. 

5- مزيل لرائحة العرق

تنتج رائحة العرق من البكتيريا الموجودة على سطح الجلد. تساهم بيكربونات الصوديوم في تحويل البيئة الحمضية الناتجة من التعرق والبكتيريا إلى بيئة قلوية، ومن ثم التقليل من رائحة العرق.

6- تبييض الملابس

تعد بيكربونات الصوديوم وسيلة سهلة وغير مكلفة لتنظيف وتبييض الملابس، فهي تتفاعل مع الأحماض المكونة للبقع وتعمل على إزالتها. 

يمكنك إضافة نصف كوب من البيكربونات إلى مسحوق غسيل الملابس، ويفضل عدم الإكثار منها حتى لا تؤثر على ألوان الملابس.

7- تقشير الجلد الميّت والمساعدة على توحيد لون البشرة

يعرف بالتقشير الكيميائي وهو خطوة هامة في العناية بالبشرة؛ إذ يساعد تقشير وإزالة طبقات الجلد الميّت على تجديد خلايا الجلد. مما يساهم في الحفاظ على حيوية ونضارة البشرة وكذلك إزالة التصبغات وبقع الجلد.

توجد العديد من المنتجات التجارية المقشرة للجلد باهظة الثمن، وقد لا تعطي أيضًا النتيجة المطلوبة. بمكون واحد بسيط متوفر في كل منزل يمكنك الحصول على بشرة نضرة وموحدة اللون. 

طريقة الاستخدام:

أضف ملعقتين من البيكنج صودا إلى ملعقة من الماء، ويمكن أيضاً إضافة القليل من ماء الورد، ثم ضع هذا المعجون على الجزء المراد تقشيره مع التدليك بحركات دائرية. 

يوضع المعجون لمدة دقيقة أو اثنين ويُفضل استخدام الكريمات المرطبة بعد التقشير.

8- ممارسة التمارين الرياضية بأداء أفضل

تؤدي ممارسة الرياضة إلى إنتاج حمض اللاكتيك الذي يؤدي بدوره إلى تقلص العضلات وحدوث الشد العضلي. ولذلك تساعد بيكربونات الصوديوم -بفعل طبيعتها القلوية- في معادلة هذا الوسط الحمضي، ومن ثم أداء أفضل عند ممارسة الرياضة، ولكن يجب الحرص وعدم تناولها بكميات كبيرة.

9- التهاب الجيوب الأنفية

تستخدم البيكنج صودا مع الصوديوم كلوريد، في غسيل الأنف ومجرى الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى تنظيف الأنف من المخاط والأتربة، وجميع العوامل التي تزيد من التهاب الجيوب الأنفية.

10- علاج للقشرة

تساهم بيكربونات الصوديوم في التخلص من الفطريات المسببة للقشرة، يمكن استخدامها مع خل التفاح ويغسل الشعر بها مرة أسبوعيًا.

11- تنظيف الأسطح

تستخدم البيكنج صودا في إزالة البقع والأوساخ المتراكمة وكذلك التخلص من الروائح الكريهة.

قم بخلط كمية مناسبة من البيكنج صودا والماء للحصول على معجون قوامه مناسب، وباستخدام قطعة من القماش نظّف الأسطح.

12- التخلص من الروائح الكريهة وتعطير الهواء

تعد بيكربونات الصوديوم وسيلة آمنة وغير مكلفة للتخلص من الروائح الكريهة. فأغلب المنتجات التجارية تحسن من رائحة الجو باستخدام مواد كيميائية ذو رائحة جذابة، والتي قد تسبب الحساسية لبعض الأشخاص. 

أما البيكنج صودا فتتفاعل مع المواد المسببة للروائح وتعادلها ويمكن استخدامها كالتالي:

13- علاج فطريات الأظافر

تعد البيكنج صودا من المواد المضادة للفطريات. يمكنك إذابة بعضًا منها في الماء ووضع القدم فيها، ويمكن أيضًا إضافة خل التفاح.

والآن بعد أن تعرفت على أهم استخدامات بيكربونات الصوديوم، إليك بعض الاحتياطات الواجب اتباعها عند استخدامها.

الاحتياطات والآثار الجانبية لاستخدام بيكربونات الصوديوم

وهناك أيضاً فرق بين البيكنج بودر والبيكنج صودا؛ إذ تحتوي الأولى على أحماض إضافية لها دور رئيسي في عمل المخبوزات. فبيكربونات الصوديوم وحدها لا تعطي الارتفاع المطلوب عند عمل المخبوزات، ولذلك يجب إضافة الأحماض إليها. 

والآن قد تعرفت على أهم استخدامات بيكربونات الصوديوم، فما بين عمليات التنظيف وإزالة الروائح الكريهة، وأيضاً التخلص من الحموضة وتبييض الأسنان، تثبت بيكربونات الصوديوم فعاليتها دائماً.

كل ذلك بفعل طبيعتها القلوية، التي تستطيع أن تعادل أي وسط حمضي. والآن لديك وسيلة سهلة وآمنة وغير مكلفة لتأدية العديد من الأغراض.

المصدر
every Day HealthHealth LinewebmdEvery Day Health
Exit mobile version