دهون الجسم العنيدة |كيف تتخلص منها في وقت قصير؟

هل تعلم أن ليست كل دهون الجسم ضارة؟ وأن هناك أنواع مختلفة من الخلايا الدهنية؟ نعم، إذ يحتوي جسم الإنسان على أنواع مختلفة من الخلايا الدهنية، بعض منها نافع، والآخر ضار. هذا على عكس ما يعتقده الكثيرون، إذ يعتقدون أن جميع دهون الجسم ضارة فقط. لكنها، تتنوع ما بين الخلايا الدهنية البنية، والخلايا الدهنية البيضاء، و تؤدي كلاهما دوراً مختلفا عن الآخر. ما الفرق بين هذه الخلايا؟ وطرق التخلص من دهون الجسم الضارة. هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

الدهون في جسم الإنسان

ُتخزن الدهون في مناطق عدة في الجسم، إما تحت الجلد، أو حول الأحشاء الداخلية، أو في الأنسجة العضلية. تنقسم الدهون في جسم الإنسان إلى خلايا دهنية بنية، وخلايا دهنية بيضاء. تتميز الخلايا البنية بكثرة الميتوكوندريا بها؛ لذلك تحرق الدهون وتمد الجسم بالطاقة. 

أما الخلايا البيضاء، تعد من الخلايا الهامة في جسم الإنسان، حيث أنها تساهم في وظائف العديد من الهرمونات مثل الأنسولين، والكورتيزون، وهرمون النمو. لكن كثرة الخلايا البيضاء تتسبب في أضرار عدّة على صحة الإنسان مثل مقاومة الأنسولين، و السمنة المفرطة.

طرق إزالة الدهون

تتنوع طرق إزالة الدهون بين إزالتها طبيعياً، أو إزالتها بالأجهزة، أو بالجراحة، ولكي نتخلص من الدهون طبيعياً يجب اتباع الآتي:

أجهزة إزالة الدهون

تتوافر أنواع مختلفة من أجهزة إزالة الدهون، ويتميز كل جهاز بخواص مختلفة عن الآخر، مما يتيح سهولة اختيار الجهاز المناسب لكل مريض وفقاً لكمية الدهون المتراكمة، كما لا تتسبب في ترك أي أضرار صحية وتساعد في إزالة الدهون الصعب إزالتها بالطرق الأخرى، تنقسم الأجهزة إلى جهاز الكافيتيشن، وجهاز الكرايو، وجهاز الليزر، وجهاز الراديو فريكونسي.

جهاز الكافيتيشن

يعد جهاز الكافيتيشن من أفضل الأجهزة لإزالة الدهون، يعمل الجهاز عن طريق إرسال موجات تكسر الدهون وتحولها إلى مادة سائلة يتخلص منها الجسم بسهولة، يجب على المريض اتباع بعض الخطوات قبل بداية الجلسات وتتمثل في الآتي:

جهاز الكرايو

يعد جهاز الكرايو من أحدث الأجهزة؛ لما يمتلكه من تقنيات حديثة. إذ أنه يجمد الدهون ثم يتخلص منها. يحتاج المريض إلى أكثر من جَلسة، وتتراوح مدة الجَلسة من نص ساعة إلى ساعة إلا ربع. يتميز الجهاز بأنه آمن، لا يتسبب في أي مضاعفات، ولا الشعور بالألم.

جهاز الليزر

يتميز جهاز الليزر بسهولة التعامل معه وفعاليته. إذ يوجه الطبيب شعاع الليزر إلى المنطقة المراد تفتيت الدهون بها، وتستغرق الجَلسة ساعة واحدة.

جهاز الراديو فريكونسي

يرسل الجهاز نبضات ُتذيب الدهون، كما يساعد على التخلص من التجاعيد بعد إذابة الدهون. لا يتسبب في أي مضاعفات، ولا يحتاج إلى تحضير ما قبل الجَلسة. 

شفط الدهون

تعد عملية شفط الدهون عملية تجميلية، تعمل على شفط الدهون من مناطق معينة في الجسم، وتتمثل هذه المناطق في دهون البطن، والساقين، والرقبة، والذراعين، والأرداف، ُتجرى هذه العملية للذين يعانون من تراكم الدهون في مناطق معينة، وليس لإنقاص الوزن، ويطلق على هذه العملية أيضاً اسم نحت الجسم.

مخاطر شفط دهون الجسم

تتسبب عملية شفط دهون الجسم قي العديد من المخاطر والمضاعفات، تتمثل المخاطر في النزيف، أو الحساسية من أدوية التخدير، و يجب الحذر من حدوث مضاعفات كالآتي:

إذابة الدهون بالتجميد

تعد عملية إذابة الدهون بالتجميد عملية غير جراحية، يستخدم فيها طبيب التجميل أدوات لتجميد وقتل الدهون المرغوب في إزالتها، وفي خلال أسابيع يتخلص الجسم منها تلقائياً عن طريق الكبد.

ختاماً

يجب الحفاظ على تناول غذاء متوازن قليل الدهون، و ممارسة الرياضة، والإكثار من شرب الماء؛ لمنع تراكم الدهون الضارة واللجوء إلي طرق عدّة لإزالتها، وأيضاً للحفاظ على الكتلة العضلية المثالية.

المصادر

beauty/cosmetic

healthline/nutrition

types-of-body-fat

verywellfit

naturalbeautyturkey

mayoclinic tests

Exit mobile version