سكر الحمل | هل أصبحت مريضة لداء السكري؟ بقلم منى كرم

مضت الشهور ووصلت إلى الشهر السادس الذي لم أكن أعلم أنه سيعكر فرحتي بالحمل حينما طلب مني الطبيب إجراء تحاليل روتينية لمتابعة الحمل، وهنا كانت الصدمة! حين أخبرني الطبيب أنني مصابة بسكر الحمل.

أشعر بالإحباط وينتابني الخوف من الغد، هل أصبح بخير؟ هل يتأثر طفلي؟

سنستعرض في هذا المقال من تمكين سكر الحمل وأسبابه، وكيفية تشخيصه وعلاجه، ومضاعفاته وطرق الوقاية منه.

ما هو سكر الحمل؟

يُعَرف سكر الحمل أو Gestational diabetes بأنه حالة صحية تصيب بعض النساء الحوامل نتيجة ارتفاع نسبة السكر(الجلوكوز) في الدم، ويحدث عادةً في الثلث الثاني أو الثلث الثالث من الحمل. 

ينقسم سكر الحمل إلى فئتين وهما:

 وهنا تستطيع المرأة الحامل التحكم فيه وعلاجه من خلال اتباع نظام غذائي سليم وبعض التمارين الرياضية.

وفيها تحتاج المريضة إلى تناول الأنسولين -وهو الهرمون المسؤول عن التحكم في مستوى السكر بالدم- أو بعض الأدوية الأخرى.

ما هو هرمون الأنسولين؟

يُنتج هرمون الأنسولين في عضو البنكرياس وهي غدة تقع خلف المعدة، يساعد الأنسولين في تنظيم مستوى الجلوكوز بالدم عن طريق إرسال إشارات إلى الخلايا لتمتص الجلوكوز من الدم وتحويله إلى طاقة.

أسباب سكر الحمل

يعمل عضو البنكرياس داخل جسم الإنسان على إفراز هرمون الأنسولين الذي يساعد بدوره على نقل جزيئات الجلوكوز من الدم إلى خلايا الجسم، ومن ثَم إمداد الجسم بالطاقة المطلوبة.

 أما في أثناء الحمل فلا يوجد حتى الآن سبب علمي يصف حقيقة حدوث المرض، ولكن قد يرجعه البعض إلى الأسباب التالية:

 هناك عوامل قد تزيد من فرص الإصابة بداء السكري في أثناء الحمل، مثل:

أعراض سكر الحمل

قد لا تشعر المرأة بأعراض عند إصابتها بسكر الحمل، وقد تكتشفه فقط عند إجراء فحوص الحمل الدورية، لكن في حالات ارتفاع السكر في الدم بشكل كبير فقد تظهر بعض الأعراض، مثل:

والجدير بالذكر أن هذه الأعراض تتشابه كثيرًا مع أعراض الحمل، وليس ضروريًا أنها تعني إصابتك بداء السكري؛ لذا ينبغي لكِ استشارة طبيبكِ الخاص؛ إذا انتابك الخوف من أحد الأعراض السابقة.

تشخيص سكر الحمل

يفحص الطبيب مرض السكري لدى الحوامل عادةً في الثلث الثاني من الحمل، أما إذا كنتِ معرضة لخطر الإصابة بمرض السكري على سبيل المثال: إذا كنتِ تعاني زيادة الوزن أو السمنة قبل الحمل، أو لديك أم أو أب أو شقيق أو طفل مصاب بداء السكري، فقد يوصي طبيبكِ بإجراء اختبار السكري في وقت مبكر من الحمل.

يتضمن اختبار السكر في الحمل الآتي:

تتناول الحامل في هذا الاختبار محلول يحتوي على كمية محددة من الجلوكوز، وبعد مرور ساعة واحدة ستخضع لفحص سكر الدم، فإذا كان مستوى السكر في الدم مرتفع (أعلى من 200 مجم/ديسيلتر)، فقد يحتاج الطبيب إلى اختبار آخر لتحديد ما إذا كنت مصابة أم لا.

يشبه ذلك الاختبار الأول باستثناء أن المحلول هنا يحتوي على كمية أكبر من السكر، كما يتطلب أن تكون المرأة صائمة، ويُفحص سكر الدم كل ساعة لمدة ثلاث ساعات، إذا كانت قراءات نسبة السكر في الدم أعلى من المتوقع، فتُشخص الإصابة بداء السكري.

علاج سكر الحمل

يعتمد علاج سكر الحمل على مدى ارتفاعه في الدم، وفي معظم الحالات سيطلب منكِ الطبيب إجراء اختبار سكر الدم قبل وبعد تناول الوجبات، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام. 

أما في بعض الحالات الأخرى قد يضيف الطبيب حقن الأنسولين إلى الخِطَّة العلاجية، إذا احتاج الأمر إلى ذلك، كما سيخبركِ الطبيب بما يجب فعله إذا انخفض مستوى السكر في الدم بشدة، أو إذا استمرت أعلى من معدلها الطبيعي.

التغذية السليمة لمريضة سكر الحمل

يمثل النظام الغذائي المتوازن حلًا مثاليًا للحد من مرض السكري في أثناء الحمل، وفي خطوات بسيطة يمكنك تحقيق هذا النظام كالتالي:

  1. توزيع الوجبات على مدار اليوم ليكون الفرق بين الوجبة والأخرى ساعتين على الأقل.
  2. عدم الإفراط في تناول النشويات ويفضل أن تكون نشويات صحية، مثل: الأرز البني والخضراوات النشوية.
  3. استبدال الدهون الضارة بالدهون الصحية التي تتمثل في زيت الزيتون والمكسرات غير المملحة وثمرة الأفوكادو.

خطورة سكر الحمل على الأم والجنين

إذا أديرت أزمة سكر الحمل بشكل خاطئ، سيؤدي حتمًا إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل غير طبيعي، ويسبب مضاعفات للأم وقد يؤثر على صحة الجنين.

من المضاعفات التي قد تتعرض لها الأم:

يزيد سكر الحمل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى تسمم الحمل، وكلاهما قد يهدد حياة الأم والطفل.

يتسبب داء السكري في زيادة المياه حول الجنين، مما يدفع الطبيب إلى إجراء ولادة مبكرة.

قد تصاب الأم بمرض السكري في الحمل المقبل، وقد تزداد فرص إصابتها بمرض السكري من النوع الثاني مع تقدم العمر.

أما عن الطفل فقد يولد وهو يعاني الآتي:

قد يتطور الأمر إلى أبعد من ذلك وقد يكون الطفل عرضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني في وقت لاحق من حياته، لذا يستلزم أخذ الحذر والالتزام بالخطة العلاجية.

الوقاية من سكر الحمل

لا توجد أي ضمانات فيما يتعلق بالوقاية من سكر الحمل، لكن الالتزام بتعليمات الطبيب واتباع نمط حياة صحي يقلل من خطر الإصابة به.

وفيما يلي بعض الأنظمة التي يفضل اتباعها قبل أو خلال فترة الحمل:

احرصي على تناول أطعمة غنية بالألياف، وتحتوي على القليل من الدهون ذات سعرات حرارية منخفضة، مثل: الخضار والفواكه والحبوب الكاملة ومراعاة التقليل من السكريات.

تساعد ممارسة الرياضة بشكل دوري قبل الحمل وأثناءه في حمايتك من الإصابة بداء السكري، كممارسة رياضة المشي.

بادري إلى إنقاص وزنك الزائد إذا كنتِ تخططين للحمل، فقد يساعد فقدان الوزن الزائد في الحصول على حمل أكثر صحة.

وفي ختام المقال -عزيزتي القارئة- اعلمي أنه من الممكن تجنب إصابتك بسكر الحمل خلال فترة الحمل، لكن إذ حدثت الإصابة، عليكِ باتباع تعليمات الطبيب والمحافظة على النظام الصحي ليصل طفلك بسلام.

المصدر
mayoclinicwebmdhealthlinenhs
Exit mobile version