كيف أخفض السكر التراكمي المرتفع؟ [HbA1c]!

يسير مُتعباً، يعاني آلامًا لا تنقطع بمفاصله، عيناه تؤلمه… يخبره الطبيب بضرورة إجراء بعض التحاليل الضرورية للاطمئنان على صحته خاصة أنه يعاني سكر الدم المرتفع… تأتي الصاعقة نسبة السكر التراكمي في الدم ١١٪؜! يتساءل: كيف أخفض السكر التراكمي المرتفع؟ 

لذا في هذا المقال سوف نجيبه عن هذا السؤال، ونتعرف أيضًا عزيزي القارئ على مفهوم السكر التراكمي في الدم، وما هي معدلاته؟ وما الفرق بين معدل السكر التراكمي وبين تركيز السكر في الدم؟

مفهوم السكر التراكمي

هو معدل جزيئات الهيموجلوبين المرتبطة بالسكر في الدم، يطلق عليه الهيموجلوبين السكري أو الجليكوهيموجلوبين (HbA1c)، إذ تزداد نسبة الهيموجلوبين المرتبط بالجلوكوز بازدياد تركيز السكر في الدم، ويستدل به على معرفة معدل السكر التراكمي في الدم في الثلاثة أشهر الماضية.

هل تعلم إذاً عزيزي القارئ معدلات السكر التراكمي في الدم؟ 

تمثل النسبة (٤٪؜ إلى ٥,٦٪؜) المعدل الطبيعي للسكر التراكمي في الدم، أما إذا كانت (٥,٧٪؜ إلى ٦,٤٪؜) هذا يعني أن هذا الشخص لديه قابلية عالية للإصابة بمرض السكري، بينما النسبة (٦,٥٪؜) فما فوق يدل على أن الشخص مصاب بمرض السكري. 

ما المعدل الآمن للسكر التراكمي لدى مريض السكري؟ 

توصي جمعية السكري الأمريكية بالحفاظ على المعدل (٧٪؜ فما أقل) للمرضى المصابين بمرض السكر؛ إذ إنه يعد المعدل الآمن لحمايتهم من مضاعفات المرض، إذ إن زيادة معدل السكر التراكمي في الدم تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات السكري التي تتضمن:

لماذا يجب إجراء تحليل السكر التراكمي؟

يستخدم هذا التحليل في عدة حالات هي:

ينبغي أن يخضع مريض السكري لهذا التحليل كل ثلاثة أشهر؛ إذ إن هذه المدة تمثل عُمر خلايا الدم الحمراء التي تتجدد كل ثلاثة أشهر.

أما إذا كانت معدلاته تحت السيطرة فينصح بعمل تحليل السكر التراكمي مرتين على الأقل خلال العام لمتابعة معدلات السكر لديه. 

هل هناك حالات لا يمكن إجراء هذا التحليل لها؟

نعم هناك بعض الحالات التي يكون فيها التحليل أقل دقة منها:

ما الفرق بين السكر التراكمي ونسبة السكر في الدم؟

يمثل السكر التراكمي (HbA1c) متوسط معدلات السكر في الدم على مدار فترة زمنية طويلة (٣ شهور)، ويُجرى هذا التحليل في المختبرات.

أما نسبة السكر في الدم (Blood glucose level) تعني تركيز الجلوكوز في الدم لحظة الاختبار، يمكن إجراؤه باستخدام عينة دم في المختبر أو أجهزة القياس العادية التي أصبحت متوفرة في المنازل. 

إذاً كيف أخفض السكر التراكمي المرتفع؟

ينبغي اتباع مجموعة من التوصيات لضبط معدل الجلوكوز في الدم وتخفيض معدلات السكر التراكمي وهي: 

في الختام إذا اتبعت توصيات الطبيب فسوف تتحكم في معدلات السكر التراكمي بشكل جيد وتتجنب عواقب ارتفاعه الوخيمة. 

المصدر
healthlinemedicalnewstoday
Exit mobile version