التشتت الذهني | وعلاج قلة التركيز

د.آيات إبراهيم

استيقظت مبكرًا، و قفزت من سريري سريعًا لأحضر الإفطار لأطفالي، وفي الوقت نفسه أجهز لهم ملابس المدرسة. تناولت فطوري في عجلة، وذهبت لعملي. أصبح التركيز في عملي صعبًا للغاية؛ إذ أعاني التشتت الذهني كثيرًا.

لعلك عزيزي القارئ عانيت هذه الحالة في وقت ما، حين يصبح إنجاز المهام أكثر صعوبة، ويكون التركيز عملة نادرة تسعى إليها دون جدوى.

في هذا المقال سأحدثك عزيزي القارئ عن كل ما تود معرفته عن التشتت الذهني.

مفهوم التشتت الذهني

نعتمد جميعا على التركيز لإنجاز المهام سواء في العمل أو الدراسة. التشتت الذهني يعني عدم القدرة على التركيز، وصعوبة التفكير بوضوح، وكذلك استحالة استمرار الانتباه.

وللتوضيح، التشتت الذهني يعني انحراف أو تحريف ذهن الشخص وانتباهه من شئ مهم إلى شئ أقل أهمية في وقت معين، ويمكن أن نوضح هذا المفهوم بمثال: 

شخص يقود سيارته، ويجب عليه التركيز على الطريق الذي أمامه؛ كي يضمن سلامة حياته وحياة الآخرين على ذات الطريق، دق هاتفه الجوال معلنا وصول رسالة، فأمسك الشخص هاتفه، وركز انتباهه عليه بدلا من التركيز على الطريق، وفي أثناء انشغاله بالكتابة على هاتفه ردا على الرسالة، اصطدم بسيارة مارة أمامه، وعرض حياته وحياة السائق الآخر للخطر.

ولا يلزم أن يكون سبب التشتت شيئا واقعيا؛ فقد تكون أفكار أو خواطر تستولي على عقل الشخص في وقت معين، وتجعله حائرا مشغولا غير قادر على التركيز والانتباه.

ويمكن أن نعيد صياغة مفهوم التشتت الذهني بأن نقول: أن شيئا آخر يستحوذ انتباهك بدلا من الشيء المطلوب التركيز عليه في وقت معين.

أسباب التشتت الذهني

تتنوع أسباب التشتت الذهني ما بين أسباب عادية لا تدعو للقلق، وأسباب مرضية تتطلب زيارة الطبيب، كذلك قد يكون التشتت الذهني عرضا جانبيا لأحد الأدوية التي يتناولها الشخص.

الأسباب المرضية الناتجة عن أمراض مزمنة

الأسباب العادية الناتجة عن تغير أنماط الحياة

تشخيص التشتت الذهني

يُعد تشخيص التشتت الذهني صعبا ويحتاج للكثير من الوقت وإعادة التقييم؛ نظرا لتعدد الأسباب. يبدأ الطبيب بالسؤال عن التاريخ المرضي للحالة، وبداية حدوث التشتت، والأوقات التي يزداد فيها أو ينقص، وكذلك يستفسر عن أي أحداث هامة أو مشكلات محيطة ببيئة المريض وحياته.

يراجع الطبيب الأدوية والعقاقير التي يتناولها المريض، وكذلك أي مكملات غذائية أو أعشاب يتعاطاها المريض؛ ليتأكد الطبيب أنها ليست سببًا للتشتت الذي يعانيه المريض.

يفحص الطبيب المريض فحصًا شاملًا، ويمكن أن يطلب بعض الفحوصات التي قد تساعد على تأكيد التشخيص مثل:

يستطيع الطبيب المختص بعد الفحص والتقييم أن يتوصل للسبب وأن يصف العلاج المناسب.

أعراض التشتت الذهني

أعراض التشتت الذهني كثيرة ومتنوعة وتتضمن الآتي:

علاج التشتت الذهني

يختلف العلاج طبقا لسبب الإصابة بالتشتت الذهني؛ فإذا كان السبب مجرد تغير في نمط الحياة فيمكن للنصائح التالية أن تساعد على تحسن الحالة وزيادة القدرة على التركيز، من هذه النصائح أذكر الآتي:

أما إذا كان سبب التشتت الذهني مرضا مزمنا، يصف الطبيب المختص الدواء المناسب لكل حالة مرضية على حدة، ويجب الالتزام بتشخيص الطبيب وتناول الأدوية بانتظام لتجنب اضطراب الحالة أو حدوث أعراض جانبية غير مرغوبة.

بعض حالات الاضطرابات النفسية تتطلب علاجًا دوائيا، وعلاجا معرفيا سلوكيا، وإذا كان المصاب طفلا فيجب أيضا تثقيف الأبوين بحالة الطفل وكيفية التعامل الأمثل معها.

أيكون التشتت الذهني مفيد أحيانا؟

لعلي أفاجئك حين أخبرك أنه يمكن أن يكون استراتيجية مطلوبة في أوقات الإصابة بالصدمات العاطفية. إذ يعد وقتها طريقة لمحاولة التأقلم مع الأوضاع النفسية المؤذية. حين يصاب المرء بفقد شخص عزيز مثلا، ينصح الأخصائيون النفسيون بمحاولة التأقلم عن طريق التشتت بإضافة مهام مختلفة وكثيرة لمنع الشخص من التفكير في هذا الألم النفسي؛ إذ تعمل هذه المشتتات كجدار بين الشخص وبين ما يمكن أن يؤذيه نفسيا حتى يتمكن الشخص من تجاوز هذه الفترة ويصبح قادرا على المواجهة.

التشتت الذهني عند الأطفال

يحب الأطفال عادة اللعب ويهربون من التركيز والدراسة، ولكن هناك بعض الأعراض التي تساعد في التعرف على الاضطرابات العقلية في الأطفال ومحاولة تشخيصها مبكرا، وهذا يعود بفائدة كبيرة على هؤلاء الأطفال، فمتى يكون التشتت لدى الطفل تشتتًا مرضيا؟ 

إذا لاحظت عددا من الأعراض الآتية على طفلك بالإضافة للتشتت الذهني، عليك باستشارة الطبيب:  

  1. تغيرات متعددة وسريعة في المزاج، وسيطرة المزاج السلبي والحزن على الطفل لفترات طويلة.
  2. قلق وخوف مستمر وزائد عن الحد.
  3. فقدان الاهتمام بالناس والأشياء والألعاب والنشاطات التي يحبونها.
  4. انعدام القدرة على التركيز.
  5. أعراض جسدية مثل: الصداع، وألم بالمعدة، وتغيرات في الشهية، وفقدان أو زيادة الوزن المفاجئ.
  6. صعوبة بدء والانغماس في العلاقات الاجتماعية.

كيف يمكنني التركيز والتغلب على التشتت الذهني؟

إذا كنتَ ملزمًا بمهمة ما وأردت طرقًا تساعدك لإتمامها والتغلب على التشتت الذهني، عليك بتجربة الخدع الآتية فقد تعينك على التركيز:

احرص على الوجود في مكان هادئ، بعيدًا عن التلفاز، أغلق باب الغرفة، اطلب ممن حولك الهدوء لمساعدتك على التركيز، اغلق البرامج غير الهامة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وفي نهاية مقالي، أود أن أقول لك أن عالمنا الحديث يتصف بالسرعة في كل شيء، وتخلق السرعة لدينا الرغبة في الهرولة والإنجاز. علينا أن نتأكد دائما ألا يؤثر تعدد المهام وسرعة العصر على انتباهنا وتركيزنا. علينا أيضا أن نستشر الطبيب إذا استمر التشتت الذهني لدينا. أتمنى لك حياة هانئة مليئة بالإنجاز والتركيز.

اقرأ أيضًا

الذاكرة | أنواعها وطرق تحسينها

ضمور المخ | أسبابه وأعراضه ومشاهير أصيبوا به

داء ألزهايمر | الأعراض والعلاج

المصدر
.webmdmy.clevelandclinicpsychologytodayhealthline
Exit mobile version