القهوة | مفتاح النهار والعمل

في يوم من الأيام لاحظ راعي غنم نشاط غنمه بعد تناول حبوبًا ما، فأخذ بعض الحبوب ووضعها تغلي مع الماء، ثم شرب الناتج، وكانت أول كوب قهوة صنع في التاريخ.

إن كنت لا تستطع بدأ يومك دونها وتكون لك بمنزلة مفتاح النهار، أو كنت لا تقدر على مذاكرة دروسك دونها، أو كنت تواجه انتقادًا لكثرة تناولها، فهذا المقال لك.

تأخذنا أسرة تمكين لنتمكن من كل ما يخص القهوة، فهيا بنا.

منشأ القهوة

تأتي القهوة المعروفة لنا، من تحميص وطحن حبوبها المجمعة من نبات حبوب القهوة. وعلى عكس السائد فإنها تزرع في كل أنحاء العالم ولاسيما في جَنُوب أمريكا، وإفريقيا، وآسيا. وأكثر الدول المشهورة بزراعتها وتصديرها (البرازيل، وكولومبيا). ويستغرق نباتها 3 أعوام منذ زراعته حتى إنباته للحبوب.

أنواع القهوة

تنقسم حسب الرائحة، والطعم، والشكل، واللون، إلى نوعين:

فوائد القهوة

تأتي فائدتها من احتوائها على مضادات أكسدة والكافيين، وفيما يلي أهم فوائدها:

تحسين النشاط الذهني

يرجع دورها في تحسين النشاط الذهني إلى احتوائها على الكافيين، ففور تناولك لكوب قهوتك يمتص جسمك الكافيين، وينقله الدم إلى المخ. فيمنع إفراز الناقل العصبي المثبط الأدينوزين، وتحفزالقهوة إفراز النواقل العصبية النشطة مثل (النورإبينفرين، والدوبامين).

الكثير من الدراسات أشارت لدورها في تحسين الذاكرة والانتباه.

تحسين النشاط الجسدي

يحفز الكافيين الموجود بها الجهاز العصبي لزيادة إفراز الإبينيفرين (هرمون الحرب) استعدادًا للمجهود العضلي. كما يعمل الكافيين على حرق الخلايا الدهنية منتجًا بذلك الطاقة اللازمة للنشاط الجسدي.

فضلاً على ذلك فإن الكافيين يحسن النشاط الجسدي بمعدل 11-12%، فتناول كوب منها قبل التمارين الرياضية مهم لتحسين أداء جسدك.

زيادة حرق الجسم للدهون

الكافيين مكون رئيسي في كثير من منتجات إنقاص الوزن، وأثبتت الكثير من الدراسات أن الكافيين يزيد عملية حرق الدهون بمعدل 3-11%. وهناك دراسات أخرى أشارت إلى زيادة معدل حرق الدهون بحوالي 10% لأصحاب السمنة وحوالي 29% لدون ذلك.

دور القهوة في تقليل خطر الإصابة بالسكري (النوع الثاني)

السكري من النوع الثاني هو مقاومة الجسم للأنسولين، وأشارت الدراسات إلى أن تناول كوب واحد من قهوتك اليومية يقلل من خطر الإصابة به بمعدل 7%. وأن تناول الكثير منها قد يقلل فرص الإصابة بحوالي 50%.

الحماية من مرض الزهايمر والخرف

يُصيب الزهايمر من هم أكبر من 65 عامًا، وغير معروف أسباب حدوثه لوقتنا هذا. ومن أهم طرق الوقاية تناول الغذاء الصحي وأداء التمارين الرياضية.

وأظهرت العديد من الدراسات أن للقهوة دورًا في الوقاية من الزهايمر وأن تناول القهوة يُقلل من فرص الإصابة بمعدل 65%.

الحماية من مرض الشلل الرعاش

ثاني أكثر الأمراض العصبية انتشارًا بعد الزهايمر، وتشير الكثير من الدراسات أن تناول الكافيين يُقلل من خطر الإصابة بالشلل الرعاش بمعدل 32-60%. ووجب التنويه أن قهوتك منزوعة الكافيين لا تملك التأثير ذاته.

حماية الكبد

يُصيب الكبد العديد من الأمراض مثل الكبد الدُهني، والتهابات الكبد المختلفة، وفي النهاية تُسبب هذه الأمراض تليف الكبد.

وتشير البحوث والدراسات أن تناول 4 أكواب أو أكثر من قهوتك يوميًا يقلل من خطر تليف الكبد بمعدل قد يصل إلى 80%.

دورها في الاكتئاب وتحسين المزاج

وأشارت دراسة نشرت عام 2011 أن النساء اللاتي يتناولن 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا تقل معدلات الاكتئاب لديهن بمعدل 20%. وأشارت دراسة أخرى أن معدلات الانتحار تقل عند تناول 4 أكواب أو أكثر منها بمعدل 53%.

تحميك قهوتك من الإصابة بنوعين من أنواع السرطان:

دورها مع أمراض القلب

لعلك تعلم أن الكافيين يزيد ضغط الدم، ولكن هذه الزيادة طفيفة ولا تزيد عن 3mm/Hg، وهي زيادة بسيطة وعديمة التأثير. ولكن عليك الحذر من تناولها إن كنت تعاني ارتفاع ضغط الدم.

ولهذا فقد أثبتت البحوث أن تناولها لا يسبب أمراض القلب. بل وجد أن تناول القهوة يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بمعدل 20%.

القيمة الغذائية

يحتوي كوب واحد من قهوتك اليومية على:

ولهذا تعد القهوة من أسباب زيادة عمر الفرد لدورها في الحماية من الكثير من الأمراض، ولتعدد فوائدها العصبية والعضوية. ومثلها كمثل كل شيء فالإفراط في تناولها له مضاعفات وأضرار.

أضرار ومضاعفات الإفراط في تناولها

مذاقها لم يشفع لها فالإفراط يسبب بعض المشكلات مثل:

كسور العظام

النساء أكثر عُرضة لكسر العظام من الرجال عند الإفراط في استخدام القهوة.

الحمل

تناول القهوة في أثناء مدة الحمل قد يتسبب في:

الارتجاع المعدي

تناول الكثير من القهوة قد يسبب الارتجاع والحموضة.

القلق

يسبب تناول الكثير من الكافيين زيادة القلق ولاسيما عند مرضى اضطراب الهلع، أو اضطراب القلق الاجتماعي.

المواد الضارة

تحتوي القهوة في الأسواق على معدلات عالية من السموم الفطرية (mycotoxins) وهي مواد تلوث قهوتك بشكل طبيعي، وهناك تخوف من ضرر هذه المواد.

الجرعة المسموحة من القهوة 

نقيس جرعتها بجرعة الكافيين بها، ولا يوجد مشكلة في تناول 400 مجم من الكافيين يوميًا (للشخص الصحيح) أي ما يُعادل من 4-5 أكواب متوسطة الحجم منها يوميًا.

فهل تقوى على تفويت كوب قهوتك الصباحي؟ إن كانت إجابتك لا فأنت قد تكون مدمنًا لها، نعم فهناك إدمان القهوة.

الكافيين الذي تحويه هو المسبب الأساسي لإدمانها، فزيادة النشاط الجسدي والعقلي، الذي يسببه الكافيين هو ما يجعل إدمان تناولها سهلًا، ولكن تناول الجرعة المحددة دون إفراط يمنع هذا الإدمان.

وختامًا كَتب العديد من الشعراء قصائد غزل للقهوة، واختلف الناس بين نفعها وضررها، فهي لعشاقها مفتاح النهار، وبداية الحب والحرب، ولمهاجميها فإنها ترفع الضغط، ونرجو أن نكون وفقنا في هذا المقال في عرض كل ما تريد معرفته عنها.

المصدر
healthlinemedicalnewstodayhealthline.com/nutritionhomegrounds
Exit mobile version