حساسية الجلد عند الأطفال | أسبابها وطرق علاجها

قد يتعرض الأطفال إلى طفح جلدي من وقت لآخر خاصةً في الطقس الجاف، ولكن ماذا لو استمر هذا الطفح لفترات طويلة وازداد الأمر سوءًا؟ هذا ما يُعرَف بحساسية الجلد عند الأطفال.

سوف نتحدث في هذا المقال عن حساسية الجلد عند الأطفال ومسبباتها والعلاجات المناسبة لها.

الحساسية عند الأطفال

يتعرض الأطفال إلى بعض الأنواع من الحساسيات التي قد تؤثر سلبًا على ممارسة حياتهم بصورة طبيعية، ومن أكثر الأنواع شيوعًا حساسية الجلد وتزداد في الأطفال الأصغر سنًا وتختلف أنواعها ومسبباتها، ويليها حساسية الجهاز التنفسي وهي أكثر شيوعًا في الأطفال الأكبر سنًا.

 أعراض حساسية الجلد عند الأطفال

أثبتت الدراسات أن حساسية الجلد عند الأطفال ازدادت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، وتظهر عند التعرض لأحد مسببات الحساسية، فتسبب زيادة مادة الهيستامين بالجسم، وهي مادة طبيعية توجد في الجسم ويؤدي زيادة إفرازها إلى ظهور أعراض الحساسية.

وتنقسم الأعراض من ناحية درجة حدتها إلى: 

1- أعراض بسيطة

2- أعراض شديدة

أنواع حساسية الجلد عند الأطفال

تختلف أنواع حساسية الجلد عند الأطفال باختلاف الأعراض والمسببات ونذكر منها ما يأتي:

  1. الإكزيما (Eczema)

يُصاب بالإكزيما طفل واحد من كل 10 أطفال، ويظهر هذا الالتهاب في صورة طفح جلدي أحمر يسبب الحكة، وعادةً ما يصاب به الأطفال ما بين سن 1 إلى 5 سنوات.

ومن مسبباتها:

وكذلك قد تظهر الإكزيما دون أسباب واضحة، ويُفضل اللجوء إلى الطبيب ووضع خُطَّة علاج لتجنب مسببات الحساسية التي تزيد من حدة الأعراض، ووضع المراهم والمرطبات لتقليل الحكة.

  1. التهاب الجلد التماسي التحسسي (Allergic Contact Dermatitis)

هو طفح جلدي يحدث مباشرةً بعد لمس الطفل للمواد التي تسبب الحساسية له، وتظهر في صورة بقع جلدية حمراء سميكة مع كحة شديدة.

ومن أمثلة المواد المسببة لهذا النوع من الحساسية:

  1. الشرى (الطفح الجلدي – Hives)

وتظهر في أي مكان في الجسم على هيئة بقع جلدية حمراء على شكل خلايا النحل، وتستمر من بضع دقائق إلى بضع ساعات، ويتميز هذا النوع بأنه لا يظهر على شكل جلد جاف أو متقشر.

وقد تحدث بعض الأعراض المصاحبة المحتملة مثل: صعوبة التنفس أو تورم الوجه، فعليك اللجوء إلى قسم الطوارئ إذا ازدادت حدة الأعراض.

ومن مسببات هذه الحساسية:

حساسية الأطفال من الأطعمة

تظهر حساسية الجلد من الأكل في حوالي 6% من الأطفال دون العامين، وتظهر في صورة التهابات جلدية حمراء على شكل خلايا نحل (الشرى)، وقد يصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل: السعال والتقيؤ والإسهال ووجود دَم في البراز.

وأثبتت الدراسات أن الطفل قد يعاني حساسية الطعام من قبل تناولها وذلك خلال الرضاعة الطبيعية، فقد تنتقل إليه عبر تناول الأم الأطعمة التي تسبب له الحساسية. 

لذا يوصي الأطباء عندما يبدأ الأطفال في تناول الأطعمة الصلبة بتقديم كل نوع من الطعام منفرد على حِدَةٍ؛ وذلك لسهولة معرفة الأطعمة المسببة للحساسية.

ومن أمثلة هذه الأطعمة المسببة لحساسية الجلد عند الأطفال:

علاج حساسية الجلد عند الأطفال

تشمل خُطَّة العلاج استخدام بعض الأدوية الموضعية وتناول أدوية أخرى لتقليل حدة الأعراض وذلك تحت إشراف الطبيب.

كالكريمات والمراهم التي تحتوي على الإسترويد (الكورتيزون) وذلك لتقليل الالتهابات، وتُستّخدم لفترات محددة وقصيرة، وكذلك تُستّخدم المرطبات باستمرار للحفاظ على رطوبة الجلد ومنع حدوث الجفاف.

تزداد نسبة الهيستامين في الجسم في حالة الإصابة بالحساسية؛ لذا استخدام مضادات الهيستامين يُعد أمرًا هامًا؛ لتقليل حدة الأعراض وكذلك تعمل على مساعدة الأطفال للاستغراق في نوم هادئ.

بعض العلاجات المنزلية لعلاج حساسية الجلد

بالإضافة إلى العلاجات الطبية قد يلجأ الأطباء إلى بعض النصائح للتقليل من حدة الأعراض نذكر منها:

تساعد الكمادات الباردة على إيقاف التورم وتخفيف الحكة وإبطاء تطور الطفح الجلدي؛ لذا تُستّخدم الأكياس القماشية المحشوة بالثلج أو أقمشة مبللة بالماء البارد وتمرر على الجسم بلطف. 

يستخدم الشوفان لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية، فهو يحتوي على مواد مضادة للالتهابات تعمل على التقليل من الحكة؛ لذلك يستخدم بعد طحنه وإضافة مقدار كوب منه إلى ماء الاستحمام.

يستخدم الصبار منذ سنين عدة للعناية بالبشرة لما يحتويه من فيتامينات هامة لصحة الجلد وكذلك يساعد على التئام الجروح ويحتوي على مواد مضادة للالتهابات.

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات ويعمل كمضاد للالتهابات ويستخدم في ترطيب البَشَرَة بشكل جيد.

يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات؛ لذا يعد علاجًا فعالًا لأمراض الجلد، ويستخدم مخففًا بإضافته إلى زيت جوز الهند أو بعض الكريمات المرطبة.

استخدمت بيكربونات الصوديوم قديمًا كعلاج منزلي للطفح الجلدي ولدغات الحشرات، فهي تخلط مع بعض الماء لتكوين معجون ويوضع على الجلد المصاب.

الوقاية من حساسية الجلد

لتجنب حساسية الجلد وتقليل حدة الأعراض عليك الحفاظ على البَشَرَة نظيفة وصحية وجافة، إليك بعض النصائح:

1- تجفيف لعاب الأطفال

قد يكون سيلان اللعاب بشكل مستمر سببًا في تهيج الجلد؛ لذا تجفيف اللعاب يعد أمرًا هامًا.

2- استخدام منظف وصابون لطيف على البَشَرَة

عليك اختيار نوع مناسب لبشرة الأطفال خالي من الروائح النفاذة والصابغات، إذ يمكن لبعض الأنواع من الصابون أن تجعل الجلد جافًا.

3- قص الأظافر

لا يستطيع الأطفال مقاومة الشعور بالحكة عند الإصابة بالحساسية؛ لذا عليك تقليم الأظافر على الفور لمنع حك الجلد وزيادة الحساسية.

4- الاستحمام 

الاستحمام بماء فاتر وليس ساخن، واجعل مدّة الاستحمام قصيرة (من 3 دقائق إلى 5 دقائق)؛ فقد يؤدي الاستحمام لفترات طويلة إلى جفاف الجلد.

5- ترطيب البَشَرَة

جفف البَشَرَة بلطف بعد الاستحمام واستخدم المرطبات المناسبة، يفضل استخدام المراهم فهي أكثر فعالية من الكريمات لأن لها طبيعة زيتية فتلتصق بالبشرة مدّة أطول.

6- الملابس

اختر الملابس القطنية ذات الملمس الناعم وتجنب الملابس الخشنة التي قد تزيد من الحكة وتزيد من أعراض حساسية الجلد.

أفضل فيتامينات لصحة جلد الأطفال

وأثبتت بعض الدراسات أن تناول بعض الفيتامينات كمكملات غذائية خارجية -تحت إشراف الطبيب- أو الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على تلك الفيتامينات؛ تحسن من حالة الجلد وتقلل من الحساسية.

من هذه الفيتامينات:

  1. فيتامين د

يفضل تناول فيتامين د خاصةً في فصل الشتاء إذ أنه يتكون في الجسم عند التعرض للشمس، ويتوفر في العديد من الأطعمة مثل: الأسماك الزيتية واللحوم وغيرها، وكذلك يمكن تناوله كدواء خارجي تحت إشراف الطبيب.

  1. فيتامين ج

هو من أفضل الفيتامينات لصحة الجلد إذ يعمل على التئام جروح الجلد بشكل أفضل، ويتوفر في الفواكه الحمضية والفلفل وغيرها من الأطعمة، وكذلك يوجد في بعض الكريمات الخاصة بالأطفال للوقاية من أشعة الشمس الضارة.

وفي النهاية -عزيزي القارئ- عليك الحفاظ على بَشَرَة طفلك نظيفة وجافة وتجنب مسببات الحساسية؛ للحفاظ على طفلك وحمايته من الإصابة بحساسية الجلد.

اقرأ أيضًا

حساسية الجلوتين | كل ما يجب معرفته عنها

حساسية الصدر | مرض مُزمن يعانيه الكثير

متلازمة كثرة الخلايا البدينة وعلاقتها بالحساسية

المصدر
webmdhealthlinemedicalnewstodayallergiesskin-allergies-childrenbest-vitamins-for-skin
Exit mobile version