حصوات الكلى | الرمال المؤلمة

هل عانيت ألمًا أسفل الظهر أو البطن؟ إذا مر عليك هذا الشعور هل قيل إنك تعاني حصوات الكلى أو إنك قد تعاني الأملاح الزائدة في الكلى؟ هل شُخصت أن لديك حصوات بالكلى؟ هل تساءلت عن ماهية حصوات الكلى؟ وكيفية علاجها؟ والتحاليل اللازمة لتشخيصها؟ 

سنجيب عن كل تلك الأسئلة اليوم وسوف تتعرف إلى كل ما يتعلق بحصوات الكلى. 

مما يتكون الجهاز البولي؟

يتكون الجهاز البولي من الكليتين والحالبين والمثانة وقناة مجرى البول، وتعمل الكليتان على تخليص الدم من الفضلات والسوائل وإخراجها في البول.

يحتوي البول على العديد من المعادن والأملاح الذائبة وتتكون الحصوات عند زيادة تركيز المعادن والأملاح فيه. وتتكون في شكل بلورات صلبة ناتجة عن تراكم تلك الأملاح والمعادن في إحدى الكليتين أو كلاهما.

وتتكون الحصوات صغيرة الحجم في البداية ويمكن أن تنمو تنموًا كبيرًا، وربما تنتقل الحصوات من الكلى إلى الحالب إذ يؤدي إلى منع تدفق البول من تلك الكُلية مسببًا ألمًا حادًا. 

نسبة الإصابة بحصوات الكلى مرتفعة نسبيًا إذ تصيب 10% من الأشخاص ونسبة الإصابة في الرجال أعلى قليلًا من النساء كما إنها تصيب الأشخاص بين سن 30 و60 عامًا. 

ما أسباب تكون حصوات الكلى؟ 

لا توجد أسباب محددة لتكون حصوات الكلى ولكن هناك بعض العوامل التي تساهم في تكوينها ومنها:

لذا تتكون الحصوات عندما يحتوي البول على العديد من المواد المكونة للبلورات (مثل الكالسيوم والأوكسالات وحمض البوليك) ويفتقر البول إلى المواد التي تمنع البلورات من الالتصاق ببعضها، مما يخلق بيئة مثالية لتكونها.

تشخيص حصوات الكلى 

تُكتشف عادة الحصوات بالمصادفة في أثناء الفحص الدوري إلا إذا حدث ألمًا مفاجئًا أو ظهر دم في البول، هنا يعتمد تحليل حصوات الكلى للتشخيص على تقييم كامل لتاريخ الحالة مع الفحص البدني، وتستخدم الأشعة لتحديد حجم الحصوات ومكانها.

التحاليل

الأشعة

ما هو علاج حصوات الكلى؟ 

يعتمد العلاج على معرفة حجم الحصوات ونوعها وسببها:

الحصوات الصغيرة

 يمكن علاجها كالتالي:

الحصوات كبيرة

يمكن علاجها بتقنيات جراحية مختلفة مثل:

استخدام الموجات الصوتية لتفتيت الحصوات

ومنها تقنية تفتيت الحصوات بالموجات الصادمة من خارج الجسم (ESWL)، وتستخدم ESWL الموجات الصوتية لإنشاء اهتزازات قوية تفتت الحصوات في الكلى والحالب إلى قطع صغيرة، كما يمكن أن تمر في البول خلال بضعة أسابيع. 

وتستخدم الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية لتحديد مكان الحصوات ويطلق موجات صادمة متكررة تعمل على تفتيت الحصوات لقطع صغيرة. 

تستغرق العملية من 45 إلى 60 دقيقة وقد تكون تحت تأثير التخدير أو التخدير الخفيف للشعور بالراحة والتحكم في التنفس في أثناء العملية.

لا يؤثر تفتيت الحصوات بالموجات الصادمة على الأحجار الصلبة مثل السيستين وبعض أنواع أوكسالات الكالسيوم وحصوات فوسفات الكالسيوم أو الأحجار الكبيرة جدًا.

يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم وقد تتمكن من استئناف الأنشطة اليومية في غضون يومين إلى ثلاثة أيام.

مع أن استخدام تفتيت الحصوات بالموجات الصادمة على نطاق واسع ويُعد آمنًا جدًا، فإنه لا يزال من الممكن أن يسبب آثارًا جانبية.

ومن آثاره الجانبية:

  1. دم في البول. 
  2. كدمات على الظهر أو البطن. 
  3. نزيف حول الكلى والأعضاء المجاورة الأخرى. 
  4. ألم حين تمر الحصوات الصغيرة عبر المسالك البولية.

العمليات الجراحية لإزالة الحصوات الكبيرة من الكلى

  1. تتضمن عملية استخراج حصوات الكلى عبر الجلد وتستخدم تلسكوبات وأدوات صغيرة تُدخل من خلال شق صغير في ظهرك.

سوف تحتاج تخديرًا عامًا في أثناء الجراحة وستبقى في المستشفى مدة يوم إلى يومين حتى تتعافى. 

  1. استخدام المنظار لإزالة حصوات الكلى: لإزالة الحصوات الصغيرة في الحالب أو الكلى يمرر أنبوب رفيع مضاء مزود بكاميرا ويسمى منظار الحالب عبر مجرى البول والمثانة إلى الحالب.

وعند تحديد مكان الحصوة تعمل أدوات خاصة على تفتيت الحصوات إلى قطع صغيرة تمر في البول. وقد تحتاج إلى دعامة في الحالب لتخفيف التورم وتعزيز الشفاء. وتكون العملية تحت تأثير تخدير عام أو موضعي.

  1. جراحة الغدة جار الدرقية: تتكون بعض حصوات فوسفات الكالسيوم نتيجة فرط نشاط الغدد الجار درقية إذ إن زيادة إفراز هذا الهرمون يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم وبذلك تتكون حصوات الكلى.

ويحدث فرط نشاط الغدد جارات الدرقية أحيانًا عندما يتشكل ورم صغير حميد أو حالات أخرى تؤدي إلى إنتاج المزيد من هرمون الغدة جار الدرقية؛ لذا تجرى جراحة إزالة النمو من الغدة لوقف تكون حصوات الكلى أو علاج الحالة التي تتسبب في زيادة إفراز هذا الهرمون. 

هل هناك علاجات منزلية يمكن اتباعها؟ 

 البقاء رطبًا هو الحل

يعد شرب كثير من السوائل أساسًا لمرور حصوات الكلى ومنع تكون حصوات جديدة. مع أن الماء وحده قد يكون كافيًا إلا أن إضافة مكونات أخرى يمكن أن يكون مفيدًا أكثر.

مشروبات لإذابة الحصوات

  1. الماء: يجب شرب من 8 إلى 12 كوب يوميًا.
  2. عصير الليمون: يمكن الحصول على عصير الليمون بإضافة أو عصر الليمون الطازج للمياه.
  3. مشروب الريحان: باستخدام أوراق الريحان الطازجة أو المجففة والماء المغلي يمكن عمل مشروب وتناول عدة أكواب على مدار اليوم.
  4. خل التفاح: بإضافة ملعقتين طعام من خل التفاح إلى كوب من الماء النقي وشرب المشروب على مدار اليوم. 
  5. عصير الكرفس: خفق أعواد الكرفس مع الماء وتناول المشروب. 
  6. عصير الرمان : خفق حبات الرمان مع الماء وتناول العصير على مدار اليوم. 
  7. مرق الفاصوليا: تناول مرق الفاصوليا المطبوخة.
  8. عصير جذور الهندباء: يمكن عمل عصير من جذور الهندباء الطازجة أو شرائه في شكل شاي جاهز ويمكن تناول 3 أكواب يوميًا.

الوقاية

مع أن حصوات الكلى تصيب عددًا كبيرًا من الناس إلا إنه من السهل الوقاية منها وذلك بتغيير بعض الأنماط الحياتية مثل :

يمكنك التعايش مع الحصوات من دون ألم عند اتباعك لتعليمات الوقاية والعلاج كما أن طبيبك قد يوفر لك سبل مختلفة من العلاج في الحالات المزمنة.

المصدر
healthlinekidney stonediagnosis &treatmentkidney problemtreatment
Exit mobile version