نبات اللويزة | الفوائد والأضرار

تناول الأدوية وتحمل مخاطرها أو التعايش مع ألمك خياران أحلاهما مر، لكن قبل أن تختار دعني أحدثك عن طب الأعشاب عامة ونبات اللويزة (عشبة اللويزة) خاصة.

طب الأعشاب

يشير مصطلح طب الأعشاب إلى استخدام النباتات المختلفة للتداوي. ويعد من أقدم أنواع الطب إذ إن الإنسان البدائي أول من استخدم الأعشاب لأغراض طبية.

وتتوارث مبادئ طب الأعشاب من جيلٍ إلى آخر إما مكتوبة أو شفهيًا. ويعد طب الأعشاب الاختيار الأول لكثيرٍ من الناس. إذ يرون فيه البديل الآمن والفعال للتداوي عوضًا عن الأدوية الطبية الكيميائية التي تقلقهم مخاطرها.

نبات اللويزة

اللويزة هو نبات عشبي ذو جذوع مربعة الشكل يبدأ طولها من 60 سنتيمترًا وقد يصل إلى 200 سنتيمترًا. وتصطف زهوره الأرجوانية في تفرعات مُشَكّلِة ما يشبه أصابع اليد.

وتعد قارة أمريكا الجنوبية هي منشأ زراعة عشبة اللويزة، وينتشر النبات في مناطق متعددة مثل جنوب شرق كوينزلاند في أستراليا.

وسميت العشبة بذلك الاسم نسبة إلى أميرة بارما ماريا لويزا (Maria Luisa). وقد أحضرها الأسبان إلى أوروبا في القرن الثامن عشر ومنذ ذلك الحين لم يكف الناس الحديث عن فوائدها.

أسماء عشبة اللويزة

تتعدد أسماء نبات اللويزة باختلاف البلدان، منها:

فوائد نبات اللويزة

يحتوي نبات اللويزة على أكثر من 20 مادة ذات قيمة طبية عالية مثل الجليكوسيدات (glycosides) والفلافونويد(flavonoids)، التي يمكن أن تكون سبب فوائدها ومنها:

تسكين الألم

طبقًا لعدد من الدراسات فإن النبات ذو تأثير مسكن سواء استخدم موضعيًا أم عن طريق الفم. وفي تجربة استخدم فيها مستخلص عشبة اللويزة موضعيًا على الفئران أثبتت فاعليته في تخفيف التورم.

تخفيف الأرق والقلق

يعتقد أن نبات اللويزة ذو تأثير مهدئ ويقلل التوتر ويساعد على النوم.

وناقشت بعض دراسات أُجريت على الفئران أن النبات ليس مهدئًا فقط وإنما قد يمنع حدوث نوبات الصرع ونُسب ذلك التأثير إلى مادة الفيربينالين (ferbinalin) الموجودة به.

محاربة العدوى

أُستخدم نبات اللويزة طويلًا لعلاج عدوى الجهاز التنفسي والبولي.

ونظرًا لما يشهده العالم من انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية أصبح علاج الأمراض المعدية أصعب من ذي قبل. وفي دراسةٍ أُجريت على أجزاء النبات وُجد الآتي:

على الرغم من أن النتائج السابقة لم تثبت خارج أنابيب الاختبار. ولكن أثبتت الدراسة فاعلية النبات في علاج الجروح البسيطة وعدوى الجلد.

التهاب الجيوب الأنفية

طبقًا لدراسة حديثة فإن تناول المنتجات التي تحتوي على نبات اللويزة مع المضادات الحيوية ومزيل الاحتقان. يخفف من أعراض التهاب الجيوب الأنفية ويقلل مدة العلاج.

فوائد نبات اللويزة للجهاز الهضمي

أجريت دراسة على الحيوانات ووجد أن مستخلص جذور النبات يقلل من عدد نوبات الإسهال، كما يُستخدم النبات محفزًا للهضم في الطب الشعبي في شمال أمريكا.

ويُستعمل النبات في حالات اضطرابات الجهاز الهضمي المصاحبة للتوتر لما له من تأثير مهدئ.

فوائد نبات اللويزة لعسر الطمث

على الرغم من عدم توافر الأبحاث التي تثبت فاعلية نبات اللويزة في حالات عسر الطمث إلا أن النبات يستخدم كثيرًا في الطب الشعبي لهذا الغرض.

فوائد اللويزة للوجه

يعد صابون لويزة من أكثر أنواع الصابون فائدة للبشرة وأقلهم ضررًا لخلوه من المواد الكيميائية، فإن كنتِ تحلمين ببشرة جميلة وصحية فصابون لويزة خيارك الأمثل للأسباب الآتية:

مناسب لجميع أنواع البشرة

“هل هو مناسب لنوع بشرتي” إن كنتي تسألين هذا السؤال في كل مرة ترين فيها منتجًا للبشرة فلا داعي لتكراره هنا؛ فصابون لويزة مناسب لجميع أنواع البشرة.

إن الزيوت الأساسية في نبات اللويزة رقيقة على الجلد وتساعده على ضبط توازن الزيوت الطبيعية داخله.

يحارب الشيخوخة

يحتوي النبات على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة، فيعطي بشرتك نضارة الشباب دون اللجوء إلى مواد كيميائية أنتِ في غنى عنها.

ينقي الوجه

يتمتع صابون لويزة بتأثير قابض خفيف على الجلد فينقي الوجه ويخلصه من البكتيريا التي تسبب حب الشباب والبثور، كذلك يعالج الندبات والعيوب الخفيفة بالوجه.

يمنحك بشرة أكثر إشراقًا

يحتوي صابون لويزة على مركبات الفلافونويد (flavonoids) التي تغذي البشرة وتهدئها فتعطيها مظهرًا متألقًا.

يعالج الجلد المنتفخ

يقلل الصابون احمرار الجلد ويعالج الالتهابات، بالإضافة إلى تأثيره المهدئ الذي يقلل الانتفاخ.

طرق استخدام نبات لويزة

يوجد الكثير من الأشكال الدوائية والتجميلية لنبات اللويزة مثل الأقراص والشامبو والصابون، لكن دعني أخبرك بالطرق المنزلية للاستفادة من النبات:

الطريقة الأولى

تقطف أوراق النبات وتوضع في مكان دافئ وجاف وجيد التهوية ثم تترك لتجف أو يمكنك تجفيفها داخل الفرن أو الميكرويف.

بعد تمام جفافها تطحن بالأيدي وتوضع داخل إناء محكم الغلق بعيدًا عن الشمس، ويكتب على الإناء التاريخ إذ إن معظم الأعشاب تفقد نكهتها بعد مرور عام.

توضع ملعقة من الأوراق المجففة في مصفاة الشاي داخل كوب ويضاف إليها الماء المغلي، وتغطى وتترك لمدة ثلاث دقائق أو أكثر بناءً على قوة النكهة التي تريدها.

الطريقة الثانية

تقطف بعض أوراق نبات اللويزة وتوضع داخل إناء مملوء بالماء ويترك الإناء في الشمس لعدة ساعات يمكنك بعدها تناول كوبٍ منه وتُسمى تلك الطريقة شاي لويزة الشمسي.

أضرار عشبة اللويزة

طبقًا لما أقرته إدارة الغذاء والدواء فإن نبات اللويزة آمن، ولكن قد يختلف الأمر تمامًا عند التعامل مع الدواء المستخرج من النبات فإن سوء استخدامه قد يأتي بنتائج لا تحمد عقباها.

على الرغم من فوائد النبات المتعددة إلا إن الإسراف في استهلاكها قد يسبب ضررًا، ففي تجارب أجريت على الحيوانات خلال الحمل وجد أن عشبة اللويزة قد تسبب تشوهات جنينة مثل تحجر العظام.

ووفقًا لأبحاث قديمة فإن تناول شاي نبات اللويزة مع الوجبات يقلل امتصاص الحديد بنسبة 59%؛مما يجعله غير مناسب لمصابي فقر الدم (الأنيميا).

ومن الممكن أن تصل بعض مكونات النبات إلى الطفل خلال الرضاعة، فيفضل أن تتجنبه الأم المرضِع.

وقد يتفاعل فيتامين ك الموجود بالنبات مع بعض أدوية السيولة مثل الوارفرين (warfarin).

كما أنه يفرز مادة زيتية قد يتحسس منها البعض فتتسبب في ظهور طفح جلدي واحمرار والتهاب جلدي، لذلك ينصح باختبار كمية قليلة منه على الجلد أولًا والانتظار ساعة تحسبًا لوجود حساسية منه.

ختامًا، قد يطمئن البعض إلى استخدام الأعشاب ولا يلقي بالًا لما قد يحدث من مخاطر إذا أسرف في استخدام بعضٍ منها، فينبغي لمن أراد تناول مستخلص نبات اللويزة استشارة الطبيب ليرى إن كان يناسب حالته أم لا.

اقرأ أيضًا

الأعشاب الطبية | أفضل الأعشاب للصحة

الزنجبيل | فوائده ومخاطر استخدامه

بواسطة
www.healthline.comwww.verywellhealth.comwww.webmd.com/www.gardeningknowhow.comwww.gardeningknowhow.comwww.peacehealth.orgkeyserver.lucidcentral.orglink.springer.com/chapterwww.stylecraze.com/articles
Exit mobile version