التغذية الصحيةطب عامطبي

فوائد الصيام المتقطع وأنواعه

حلم الرشاقة لن يصبح مستحيلًا هناك العديد من الأنظمة الغذائية المستحدثة، ومنها الصيام المتقطع التي تساعد على خسارتك للوزن دون جراحة واتباع نظام حرمان قاسي لا يجدي نفعًا.

في هذا المقال سنتحدث عن نظام الصيام المتقطع وفوائده وأنواعه.

ما هو الصيام المتقطع؟

يعد من أحد أنظمة التخسيس الحديثة لإنقاص الوزن صحيًا، إذ يعتمد هذا النظام على توقيت تناول الوجبات. يمكنك عادةً في أثناء الصيام تناول وجبة واحدة بميعاد معين، أو تقسيمها على وجبات صغيرة ولكن في وقت معين في أثناء اليوم وغالبًا يكون هذا التوقيت ثابت.

لا يعتمد الصيام المتقطع على نوع الوجبات ولكنه يعتمد على الوقت فقط ولكن من المهم عمومًا نوع الوجبات يكون صحي ويفضل التدرج في عدد ساعات الصيام.

أنواع الصيام المتقطع

1- طريقة 16:8

تعتمد طريقة 16/8 على الصيام من 14- 16 ساعة يوميًا، ويكمن تناول الطعام خلال 8- 10 ساعات يوميًا فقط.

يفضل في هذه  الطريقة تقسيم الوجبات من ثلاث إلى أربع وجبات صحية، وفي أثناء الصيام مسموح تناول الشاي والقهوة، وذلك لتقليل الشعور بالجوع.

قد يكون هذا النوع شديد الصعوبة في البداية ولكن مع الاعتياد عليه سيصبح سهلًا.

2- طريقة 5:2

يشمل هذا النظام تناول الطعام خلال خمس أيام وتقليل السعرات الحرارية يومين كاملين، تتناول الوجبات في هذا النظام التي تحتوي على 500 سعرًا حراريًا في اليوم للنساء، و600 سعرًا حراريًا للرجال خلال اليومين فقط. بينما باقي الأسبوع تظل السعرات كما هي.

يفضل في هذا النظام شرب كمية كافية من الماء، يمكنك تقسيم الأيام كما تشاء يمكنك تناول الطعام يومين وبعد ذلك صيام يوم كامل.

3- صيام اليوم الكامل

يتضمن هذا النوع الصيام لمدة 24 ساعة كاملة منذ آخر وجبة تناولتها، أي صيام 24 ساعة وتناول الطعام على مدار اليوم التالي له، ولكن لهذا النوع من الصيام المتقطع أضراره منها الهبوط الحاد والإغماء. 

يلزم لتطبيق هذا النظام سؤال طبيب تغذية متخصص لمعرفة سلبيات إيجابيات هذا النظام.

 احرص دائمًا على تناول الأطعمة المفيدة التي يحتاج إليها الجسم من البروتين والكربوهيدرات والخضروات والفاكهة حتى لا يسبب هذا النوع من الصيام مشكلات صحية.

يلزم المداومة على شرب الماء في أثناء الصيام، لتقليل الجوع على قدر الإمكان، تجنب تناول الطعام غير صحي، وذلك للحصول على النتائج المرغوبة.

4- حمية المحارب

تتضمن هذه الحمية تناول الخضروات والفواكه الطازجة على مدار النهار وتناول وجبة متكاملة في أثناء الليل، أي تناول الخضروات خلال 20 ساعة وتناول وجبة كاملة خلال 4 ساعات المتبقية

كان نظام حمية المحارب من أوائل الحميات الغذائية المشهورة التي تتضمن شكلًا من أشكال الصيام المتقطع.

تعد هذه الحمية سهلة الاتباع وتظهر نتائجها سريعًا، ولكن مع الالتزام بالسعرات الحرارية المخصصة لكل شخص للحصول على النتائج المرجوة.

يجب أن ننوه أن لكل نظام سلبياته فعند المداومة على هذا النظام فهو يسبب قلة مناعة الجسم، فيرجى متابعة الطبيب.

5- تخطي الوجبات من حين إلى آخر

تشمل هذه الحمية تخطي بعض الوجبات في حالة عدم الشعور بالجوع أو أن كنت مشغولًا ولا تستطيع تناول الطعام، يعد هذا صيام تلقائي ومفيد للجسم مع تناول الأطعمة الصحية والمفيدة للجسم خلال الوجبات الأخرى.

فوائد الصيام المتقطع للجسم

1- يؤثر على الخلايا ومستوى الهرمونات في الجسم

يؤدي الصيام إلى مجموعة من التغيرات في جسمك على المستوى الخلوي والجزيئي. يضبط جسمك مستويات الهرمون لتسهيل الوصول إلى الدهون المخزنة في الجسم. بينما تبدأ خلاياك أيضًا عمليات إصلاح مهمة وتغير الجينات.

تشير الدراسات إلى ارتفاع مستويات هرمون النمو مع الصيام المتقطع، إذ تزيد بمقدار 5 أضعاف. تتحسن حساسية الأنسولين وتنخفض مستويات الأنسولين سريعًا. مستويات الأنسولين المنخفضة تجعل الوصول إلى الدهون المخزنة في الجسم أكثر سهولة.

2- خسارة الوزن

يساعد على خسارة الوزن و زيادة حرق  دهون البطن. الصيام المتقطع يجعلك تقلل من عدد وكمية الوجبات اليومية.

بالإضافة إلى ذلك، يعزز وظيفة الهرمونات لتسهيل فقدان الوزن.

اعتدال مستويات الأنسولين وارتفاع مستويات هرمون النمو، وزيادة كميات النورأدرينالين( Noradrenaline) الناتجة منه إلى زيادة تكسير دهون الجسم وتسهيل استخدامها للحصول على الطاقة.

لهذا السبب، يزيد الصيام قصير المدى من معدل الأيض بنسبة 3.5 -14٪، مما يساعدك على حرق المزيد من الدهون.

3- تقليل الالتهابات والإصابة بالشيخوخة

يساعد الصيام المتقطع على تقليل مقاومة الإجهاد التأكسدي الذي يسبب الشوارد الحرة في الجسم ويصيب الجسم بأمراض الشيخوخة ومهاجمة الجسم لخلاياه.

4- حماية الجسم من الأمراض

يعزز كثيرًا عملية إزالة النفايات الخلوية عن طريق ما يسمى بالالتهام الذاتي. تعد عملية الالتهام الذاتي على الحماية الجسم لكثير من الأمراض منها السرطان وأمراض ألزهايمر.

الصيام في الطبيعي من أكثر الأشياء صحة للإنسان وكذلك الصيام المتقطع وكلما صام الإنسان كلما أصبح بصحة جيدة وعمر مديدًا.

الأكلات المفضلة مع الصيام المتقطع 

هناك العديد من الأكلات التي لا غنى عنها في حالة اتباعه منها الخضروات النيئة. وكذلك الفواكه بمختلف أنواعها كذلك الحبوب الكاملة والمأكولات البحرية والإكثار من شرب المياه والسوائل غير المحلاة.

أضرار الصيام المتقطع

الصيام المتقطع من ضمن أنظمة التخسيس المتبعة التي تعطي نتائج مرضية لبعض الأشخاص ولكن هذا النظام له بعض الآثار الجانبية ومنها:

  • قلة النشاط البدني.
  • الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن.
  • عدم الاهتمام بالتغذية السليمة.
  • استخدام الكثير من الأدوية للتخفيف من أعراضه مثل الصداع، الإمساك وآلم المعدة.

في النهاية إتباع الأنظمة الغذائية الحديثة يلزم أن تكون تحت إشراف طبيب ليتحقق الغرض منها وهو خسارة الوزن صحيًا وبدون تعب وإرهاق.

اقرأ أيضًا

نظام الكيتو | حلو جذّاب أم ساحر كذّاب؟

وصفة البان كيك الصحية

وصفة البطاطس المخبوزة بالجبن

المصدر
hopkinsmedicinehealthlinegreatistzmescience

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى