الغثيان والقيء | الأسباب وطرق العلاج

يُعد الغثيان والقيء من أكثر الشكاوى التي تتردد كثيرًا على أسماعنا؛ سواءً من الأطفال أو البالغين، وتختلف الأسباب من شخص لآخر؛ لذا فإن هذه الشكوى ليست تشخيصًا لمرض محدد.

لكن يمكن القول أن الغثيان والقيء رد فعل من الجسم؛ وذلك للتنبيه إلى وجود مشكلة ما يجب علاجها، فأحيانًا يكون السبب معروفًا مثل: الحمل أو عدوى بالجهاز الهضمي.

بينما أغلبية الحالات ليست لديها دوافع مَرضية ظاهرة تؤدي إلى هذه الأعراض، لذلك فإن تَقصِّي الأسباب في تلك الحالة أمر حتمي؛ مخافةً وجود مرض شديد الخطورة.

ما الفرق بين الغثيان والقيء؟

يختلف مفهوم الغثيان عن القيء؛ فالغثيان هو اضطراب بالمعدة يسبق عادةً القيء، أما القيء فهو رد فعل يصعُب التحكم به، وعن طريقه تتخلص المعدة من مكوناتها فمويًا.

إذًا ما الأسباب المُحتمَلة لحدوث كلًا منهما؟

أسباب الغثيان والقيء 

توجد بعض الأسباب المشتركة بينهما، التي تُعد دلالةً لأحد الأمراض التالية:

بالرغم من تشابه الأسباب بينهما إلى حدٍ ما؛ لكن يمكن تخصيص عدة أسباب لكلٍ منهما.

أولًا: أسباب الغثيان

هناك أسباب شتى للغثيان سنذكر منها بعض الأمثلة فيما يلي:

ثانيًا: القيء

يحدث القيء بمعدلات أعلى في الأطفال عن البالغين، وترجع أسبابه إلى:

يتضح مما سبق أن أسباب القيء مؤقتة؛ لارتباطها بأمراض عارضة يسهل علاجها، لكن للأسف يوجد بعض الأشخاص يعانون القيء باستمرار.

تحتاج هذه الحالات النادرة إلى الاستشارة الطبية على الفور؛ وذلك لاحتمالية الإصابة بأمراض شديدة الخطورة، مثل:

الغثيان والقيء للحامل

تتسم الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، بشكوى الحامل الدائمة لأعراض الغثيان والقيء أو ما يُسمى بغثيان الصباح، لكن بالرغم من هذه التسمية؛ إلا إنه قد يحدث في أي وقت.

يبدأ غثيان الحمل الطبيعي من الأسبوع السادس، ويبلغ ذروته في الأسبوع التاسع، ثم يختفي تدريجيًا بحلول الأسبوع السادس عشر إلى الثامن عشر.

أحيانًا قد يشتد هذا الغثيان ويؤدي لاستمرار القيء طوال اليوم، مما يترتب عليه فقدان ملحوظ للوزن مع زيادة فرصة الإصابة بالجفاف؛ مما يهدد حياة الأم والجنين إذا لم يُعالَج.

تُعرَف هذه الحالة بالقيء المفرط الحملي؛ فيبدأ مبكرًا عن غثيان الحمل المعتاد منذ الأسبوع الرابع أو الخامس، ويستمر مدةً أطول عن الطبيعي؛ ربما لآخر شهور الحمل.

مع الأسف أن الحامل التي تعاني القيء المفرط الحملي في أول حمل لها، يتكرر معها مرةً أخرى في كل حمل فيما بعد.

أما السبب لهذا القيء المفرط ليس محددًا؛ لكن يحتمل أن يكون وراثيًا، أو بسبب التغيرات الهرمونية خلال الحمل بالأخص هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG).

هناك عوامل أخرى تُزيد من فرص الإصابة به عدا الأسباب السابقة، مثل:

يعتمد علاج الغثيان والقيء عند الحامل على مدى شدته؛ فغثيان الصباح الطبيعي يتحسن عند تناول المقرمشات المُملحة في الصباح، أو اتباع حمية بلاند.

أما إذا كان القيء مفرطًا؛ فينصح الطبيب باتباع عدة تعليمات منها:

هل الغثيان والقيء من أعراض الكورونا؟

بات الآن شبح الكورونا يثير الذعر في النفوس؛ فلم يعدْ الأطباء يستطيعون الجزم بأعراض ثابتة له، فهذه الطفرات التي تحدث للفيروس تجعلنا نُصنِّف أي نزلة برد أنها كورونا.

كانت الأعراض في بداية تفشي الفيروس مقتصرةً على الجهاز التنفسي؛ فيشكو المريض من السعال الجاف، وضيق التنفس، والحُمَّى، لكن فيما بعد لم تعد هذه الأعراض الوحيدة.

بدأت حالات الإصابة تعاني أعراضًا بالجهاز الهضمي إضافةً إلى الأعراض التنفسية، مثل: الإسهال المتواصل لما يقرب من 5 أيام، والقيء، والغثيان.

لذا الأفضل التعامل مع هذه الحالات على أنها إصابة إيجابية؛ فتُنصَح بالالتزام بإجراءات العزل المنزلي، وعدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين، وذلك لحين التأكد بالتحاليل.

العلاقة بين الغثيان والقيء والشقيقة البطنية (Abdominal migraine)

تُصنَف الشقيقة البطنية كأحد أنواع الصداع النصفي غير الشائع؛ إذ إنها تؤثر في المعدة خلافًا للصداع النصفي المعتاد المميَز بالصداع، فتصيب عادةً الأطفال من عمر 7 إلى 10 سنوات.

يُلاحَظ أن أعراض الشقيقة البطنية تؤثر بنسبة كبيرة على الجهاز الهضمي؛ ففضلًا على ألم المعدة فهي تسبب الغثيان والقيء، وفقدان الشهية والإسهال، إضافةً إلى شحوب الجلد.

لم يتوصل الأطباء حتى الآن للسبب المحدد للشقيقة البطنية، لكن هناك بعض العوامل المحتمَلة التي تزيد من فرص الإصابة، مثل:

إذًا يعتمد العلاج بصورة أساسية على تجنب هذه العوامل المُحفِزة للشقيقة، وقد يصف الطبيب بعض مثل:

مضاعفات الغثيان والقيء

تكمن خطورة الغثيان والقيء إذا استمرا لأسبوع ولم يعالَج المريض؛ إذ إنه يؤدي إلى الجفاف خاصةً في الأطفال، ويزداد الأمر سوءًا إذا كان القيء مصحوبًا بإسهال.

يجب على الآباء والأمهات التنبه لهذه الأعراض؛ تجنبًا لتدهور الوضع الصحي للطفل، من هذه الأعراض:

يعد القيء المستمر في الحامل مؤشرًا خطرًا كذلك؛ لأنه فضلًا على حدوث الجفاف، تصبح الحامل عرضةً للتالي:

علاج الغثيان والقيء

يمكن أن يُجدي اتباع بعض طرق العلاج البسيطة بالمنزل نفعًا، وذلك قبل البدء في وصف الأدوية، فيُنصَح بهذه التعليمات:

أما الأدوية التي قد يلجأ الطبيب إلى وصفها فتشمل التالي:

متى يجب استشارة الطبيب؟

توجد بعض الحالات الطارئة التي تستدعي استشارة الطبيب على الفور، على سبيل المثال:

في نهاية هذا المقال ننصح وبشدة عدم التهاون في أعراض الغثيان والقيء، خاصةً مع استمرارها وعدم الشعور بأي تحسُّن، مع العلم أنها قد تكون دلالةً على أمراض ليست هينةً.

اقرأ أيضًا

القولون العصبي | هل من علاج؟

مرض كرون | التهاب الأمعاء الناحي

13 علاج منزلي للتخلص من الصداع

المصدر
medicalnewstodayhealthlinewebmdkidshealthmedicalnewstoday
Exit mobile version