طب العظامطبي

النقرس الكاذب | الفرق بينه وبين النقرس

النقرس الكاذب (Pseudogout) هو شكل من أشكال التهاب المفاصل الذي ينتج عن رواسب بلورات بيروفوسفات الكالسيوم .لذلك يمكن تسميته أيضََا بـ (calcium pyrophosphate deposition).أي ترسب بيروفوسفات الكالسيوم وهذا الترسب يكون ناتجََا عن خلل في إنزيمات معينة. ويزداد هذا الخلل الإنزيمي مع التقدم في العمر.

هذا ما يميز النقرس الكاذب عن مرض النقرس (gout) المتعارف عليه، إذ إن هذا النوع من الأمراض سبب الإصابة الرئيسي به هو تراكم حمض اليوريك في المفاصل وليس بلورات بيروفوسفات الكالسيوم.

يسبب هذا الالتهاب الألم، والصلابة، واحمرار في بعض المفاصل وتورمها، يمكن أن يؤثر على واحد أو عدة مفاصل في وقت واحد.ويصيب عادة الركبة أو المعصم، وقليلًا جدًا ما يمكن أن يصيب الوركين والكتفين والمرفقين، والمفاصل، أصابع القدمين، أو الكاحلين.

من يمكن أن يصاب بالنقرس الكاذب؟!

هذا المرض يصيب كلًا من الرجال والنساء على حد سواء. ووفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل، فهو أكثر شيوعًا لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا وتزداد خطر الإصابة مع زيادة العمر.

أسباب وعوامل الخطورة 

يحدث النقرس الكاذب عندما تتشكل بلورات بيروفوسفات الكالسيوم في السائل الزُليلي (السائل الذي يسهل حركة المفاصل) أو في غضروف المفصل

حيث أنها تسبب العديد من الأضرار للمفاصل إذ يؤدي ذلك الترسب إلى تراكم السوائل داخل المفصل لذا يحدث انتفاخ في المفاصل وتورم يؤدي إلى ألم حاد.

تحدث الإصابة غالبًا بالمرض بشكل وراثي في كثير من الأحيان. وهناك أيضًا عوامل أخرى تسبب الإصابة بهذا النقرس من أهمها:

  • قصور الغدة الدرقية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الفشل الكلوي.
  • الحديد الزائد في الدم.
  • فرط الكالسيوم في الدم.
  • نقص المغنيسيوم.

أعراض الإصابة بالنقرس الكاذب 

للنقرس الكاذب أعراض تتشابه مع عديد من الأمراض الأخرى، وخاصة النقرس، الذي ينتج تراكم حمض اليوريك. 

وتشمل هذه الأعراض:

  • ألم مفصلي مفاجئ وشديد.
  • تصلب في المفصل وألم مع الحركة.
  • تورم المفصل ويكون دافئ ومؤلم عند اللمس.
  • تراكم السوائل حول المفصل.
  • التهاب مزمن ومستمر. 

كيف يمكن تشخيصه؟

إذا كان طبيبك يعتقد انك مصاب بالنقرس الكاذب قد يوصي بعمل الفحوصات التالية:

  • تحليل السائل الزُليلي في المفصل بإزالة السائل من المفصل الملتهب وتحليله تحت المجهر للبحث عن بلورات بيروفوسفات الكالسيوم.
  • عمل أشعة سينية للمفاصل وذلك للتحقق من وجود أي ضرر في المفصل. والبحث عن وجود بلورات تحتوي على الكالسيوم داخل الغضاريف لتأكيد تشخيص الإصابة بالنقرس الكاذب.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي الضوئي للبحث عن مناطق تراكم الكالسيوم.
  • الموجات فوق الصوتية أيضًا للبحث عن تراكم الكالسيوم.

وجود بلورات الكالسيوم بعد عمل أي من هذه الفحوصات يؤدي إلى تأكيد تشخيص الإصابة بمرض بالمرض .

ونظرًا إلى أن هذه الحالة تشترك في الأعراض مع حالات أخرى. لذلك قد يحدث في بعض الأحيان تشخيص خاطئ لهذه الحالة مع هذه الأمراض:

  • هشاشة العظام (OA).
  • التهاب المفاصل الروماتويدي (RA).
  • النقرس.

كيف تحدث هجمات النقرس الكاذب؟

كما يحدث في النقرس هجمات النقرس الكاذب تتكرر من وقت إلى آخر في نفس المفصل أو في مفصل آخر. وأول هجمة يمكن لها أن تستمر من أيام إلى أسابيع ما لم تعالج.

هجمات النقرس الكاذب لا تشبه تلك التي تحدث مع النقرس، إذ إن هذه الهجمات تحدث عند الإسراف في شرب الكحوليات أو أكل الكثير من المأكولات البحرية واللحوم الحمراء، في حين هجمات النقرس الكاذب ليس لها علاقة بنوع الأكل الذي نتناوله.

تزداد شدة هجمات النقرس الكاذب مع الوقت، ومن ثم تزداد حدة الأعراض ومع تكرارها قد تؤدي إلى تلف كلي للمفصل المصاب.

طرق علاج النقرس الكاذب

لا يوجد الى الآن علاج كامل للتخلص من الرواسب البلورية في المفصل، ولكن يمكن الحد من الأعراض وتقليلها قدر الإمكان مثل استخدام الثلج للمفاصل وذلك لتقليل الالتهاب الداخلي قدر الإمكان.

يعتمد نوع العلاج المستخدم للمريض على عدة عوامل، منها عمر المريض، والأدوية الأخرى التي يتناولها، والصحة العامة، والتاريخ الطبي، وشدة الهجمات التي يتعرض لها المريض من حين إلى آخر.

يمكن للطبيب أن يزيل السائل المتراكم في المفصل عن طريق عملية (تصريف المفصل) حيث يُدخل الطبيب إبرة ويزيل بعض من السائل الموجود في المفصل الذي يحتوي على بلورات الكالسيوم الصلبة؛ وذلك لتخفيف الضغط داخل المفصل وتقليل الالتهاب، كذلك يمكن استخدام حُقن الكورتيزون في المفاصل الملتهبة إذ أنه يساعد على تقليل الالتهابات.

تشمل الأدوية التي يمكن لها أن تعالج النقرس الكاذب ما يلي:

  • الأدوية المضادة للالتهاب: إذ يوصي الطبيب المريض بالراحة التامة وذلك لتقليل الجهد المبذول على المفاصل المتضررة، وهناك أيضًا العديد من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل [الإيبوبروفين] و[نابروكسين] التي تستخدم لعلاج الهجمات المفاجئة والشديدة.
  • استخدام دواء (Colchicine) الذي يستخدم أيضًا لعلاج النقرس، ويكون بجرعات قليلة ولفترات طويلة وذلك للحد من مخاطر الهجمات المتكررة التي يسببها المرض

عادة ما يستمر استخدام الأدوية المضادة للالتهابات حتى تخمد الهجمات، ويتم تخفيف الأعراض غالبََا في غضون 24 ساعة بعد بدء العلاج، وفي حالة حدوث آثار جانبية، قد يوصي الطبيب بتغير نوع الدواء ولا يفضل تناول دواء لعلاج النقرس الكاذب دون استشارة الطبيب. 

مضاعفات المرض

مع تقدم الحالة يمكن أن تؤدي الأعراض التي تم ذكرها سابقًا إلى صعوبة في المشي وإصابة في غضروف المفصل قد تؤدي إلى فقدانه كاملا، كذلك يمكن أن تؤدي الترسبات البلورية في المفصل إلى تلف كلي للمفصل. 

المفاصل التي تأثرت بالنقرس الكاذب قد يحدث بها مع الوقت خراج داخلي أو تنمو بها زوائد عظمية (bone spurs).

قد يلجأ الطبيب أخيرًا إلى الجراحة في حال حدوث تلف كلي للمفصل وذلك لإصلاح التلف أو قد يضطر إلى استبدال المفصل. 

أخيرًا، التشخيص المبكر وأخذ العلاج المناسب يساعد على علاج النقرس الكاذب نهائيا، ويعتمد العلاج المستخدم على تناول أدوية مضادة للالتهابات وعقاقير مسكنة وأدوية أخرى لإزالة الترسبات البلورية من على المفاصل والأربطة والأوتار إذ أنها تساعد على تقليل الألم والسيطرة على المرض بدرجة كبيرة.

عليك دائمًا الحرص على تناول كمية كبيرة من السوائل ومعالجة السبب الرئيسي الذي يؤدي الى الإصابة بالنقرس الكاذب وغيره من الأمراض، إن وجد، مثل مشكلات الغدة الدرقية وغيرها.

اقرأ أيضًا

الغدة الدرقية: بين صغر حجمها وتعقيداتها

النقرس داء الملوك | أسبابه وطرق علاجه!

متلازمة رايتر | التهاب المفاصل التفاعلي

المصدر
myoclinic(medicinenet.com)Cleveland Clinic(healthline.comwebmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى