بلاكونيل | الاستخدام والآثار الجانبية وهل يعالج كورونا؟

د. أمينة شلبي

 هل يستخدم البلاكونيل لعلاج عدوى الملاريا؟ أم يستخدم للوقاية منها؟ هل حقا يستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي؟ أم يستخدم لعلاج الذئبة الحمراء؟

 هل حقاً يستخدم في علاج بعض المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد (Covid_19)؟ الإجابة أنه يستخدم في كل ما سبق … كيف؟ و لأي مجموعة من الأدوية ينتمى هذا الدواء؟ 

لمعرفة إجابات الأسئلة السابقة وأكثر في المقال التالي.

ما هو البلاكونيل (Plaquenil)؟

البلاكونيل هو الاسم التجاري لمادة الهيدروكسيكلوروكين (Hyddoxychioroquuin)، ينتمى لمجموعة الأدوية المضادة للمالاريا (Antimalarial) والجدير بالذكر أنه غير فعال مع بعض سلالات طفيليات الملاريا وغير فعال أيضًا مع السلالات المقاومة لدواء مماثل يسمى الكلوروكين(Chloroquine).

المالاريا مرض تسببه نوع من الطفيليات يسمى البلازموديوم (Plasmodium) تنتقل للإنسان عن طريق لدغة بعوضة مصابة بتلك الطفيليات. بعد أن يصاب الإنسان تتسرب الطفيليات إلى مجرى الدَّم لتصل إلى الكبد حيث تنضج وتكون ما يسمى الميروزويتس(Merozoites) لتدخل إلى مجرى الدَّم وتصيب خلايا الدَّم الحمراء. 

هذا الدواء لا يستخدم فقط لعلاج الملاريا بل يستخدم أيضًا للوقاية منه. 

كما يستخدم لعلاج الذئبة الحمامية الجهازية (Systemic lupus erythematosus)والذئبة الحمامية المجموعية (Discoid lupus erythematosus) والتهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis).

كيف يعمل البلاكونيل؟

البلاكونيل يقتل الطفيليات المسببة لمرض المالاريا لذا يستخدم لعلاج الملاريا وللوقاية منها.

كما أنه يؤثر على المناعة لذا يستخدم في علاج الذئبة الحمامية الجهازية والذئبة الحمامية المجموعية والتهاب المفاصل الروماتيودي.

دواعي الاستخدام 

ما حقيقة استخدام البلاكونيل لعلاج الكورونا؟

أجريت دراسات لاستخدام هذا الدواء في العلاج والوقاية من الكوفيد _19(Covid_19).

في الثامن والعشرين من مارس العام الماضي واعتمدت منظمة الغذاء والدواء استخدام البلاكونيل في علاج مرضى فيروس كورونا (للكبار والمراهقين من يزيد وزنهم عن 50 كيلو جرام) من هم يعالجون في المستشفيات فقط. 

ولكن سرعان ما ألغت المنظمة اعتمادها لاستخدام الدواء في الخامس عشر من يونيو من نفس العام حيث أثبتت التجارِب عدم فاعليته في العلاج مع ظهور بعض الأعراض الجانبية شديد الْخَطَر (عدم انتظام في ضربات القلب).

كيفية استخدام البلاكونيل 

للوقاية من الملاريا

من الأفضل أن تبدأ في العلاج أسبوع أو أسبوعين قبل السفر يأخذ المريض جرعة البلاكونيل مرة واحدة أسبوعياً مع مراعاة أن تؤخذ في نفس اليوم كل أسبوع.ويستمر العلاج خلال السفر وبعد العودة لمدة 4 أو 6 أسابيع.

الجرعة في حالة الوقاية من عدوى الملاريا 

للكبار: يؤخذ 400 ملي جرام مرة واحدة في الأسبوع وتؤخذ في الأسبوع التالي في نفس اليوم ويستمر على ذلك خلال السفر وبعد العودة لمده من 4 إلى 6 أسابيع.

للأطفال:الطبيب المعالج يحدد الجرعة المناسبة حسب وزن الطفل (6,5 ملي جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم)بحيث لا تتجاوز الجرعة 400 مليجرام للجرعة وتؤخذ بنفس الطريقة السابقة.

 لعلاج الملاريا 

الجرعة المناسبة عند الإصابة بالملاريا

للكبار:الجرعة المناسبة 800 ملي جرام يليها 400 مليجرام بعد 6 ساعات من الجرعة الأولي وبعد 24 ساعة من الجرعة الأولي وبعد 48 ساعة من الجرعة الأولي.

للأطفال: يحدد الطبيب المعالج الجرعة حسب وزن الطفل, في الجرعة الأولى 13 مليجرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم (ويجب ألا تزيد الجرعة عن 800 مليجرام) ثم 6,5 ملي جرام لكل كيلو جرام في الجرعات الثلاثة التالية (ولا تزيد عن 400 ملي جرام).

لعلاج التهاب المفاصل الروماتيودي 

مع مراعاة ألا تزيد الجرعة اليومية عن 600 ملي جرام.

لعلاج الذئبة الحمامية 

يستخدم البلاكونيل مرة أو مرتين في اليوم عند استخدامه لعلاج الذئبة الحمامية.

الجرعة المناسبة 

الاحتياطات والتحذيرات 

من الضروري قبل أن تأخذ البلاكونيل أن تخبر الطبيب أي حالة مرضية تعانيها أو ظهور أي عرض غير معتاد.

الجرعات الزائدة

الجرعات الزائدة من البلاكونيل يمكن أن تؤدي للوفاة لذا عند أخذ جرعات زائدة لابد من الاتصال مركز السموم أو الذَّهاب للطوارئ. 

أعراض الجرعة الزائدة من البلاكونيل :

الآثار الجانبية للبلاكونيل

الآثار الجانبية الأكثر شهرة :

هذه الأعراض غالبا تكون خفيفة وتختفي خلال أيام أو بعض الأسابيع.

إذا لم تختفي الأعراض لابد من أخبار الطبيب المعالج.

آثار جانبية أكثر خطورة :

لابد من الاتصال بالطبيب فورا إذا شعرت بأحد الأعراض التالية: 

عزيزي القاري ء بعد أن تعرفنا إلي دواء البلاكونيل عليك أن تتبع تعليمات الطبيب جيدا مع مراعاة الجرعات في مواعيدها المحددة.إذا ظهرت أحد الأعراض الخطيرة لابد من توقف الدواء فورا واللجوء إلى الطبيب المعالج.

أقرأ أيضًا

الأمراض الروماتيزمية | أنواعها وعلاجها

الانفصال الشبكي | بين الحماية والعلاج

غيبوبة السكر | كيف نتعامل معها؟

المراجعة والتدقيق: د. نهال المغربي

المراجعة الطبية: د. أحمد فوزي

المصدر
medlineplus.gov/ency/articlewww.mayoclinic.org/drugswww.medicalnewstoday.com/articles/hydroxychloroquinemedlineplus.gov/druginfowww.drugs.com/plaquenil
Exit mobile version