الجلدية والتجميلطبي

فيتامينات الشعر والأظافر | أهميتها ومصادرها

د. سمر العباسي

يُعد الحصول على شعر صحي جذاب وأظافر قوية غاية تراود كلٌا منا، فقد يعاني البعض نقص فيتامينات الشعر والأظافر مسببةً شعرًا هشًا وأظافر ضعيفة.

دعنا نبدأ أولًا بسؤال ما هي الفيتامينات؟ وما أهميتها بالنسبة للجسم؟ ومصادرها؟ 

الفيتامينات هي مواد غذائية أو مركبات عضوية يحتاج إليها الجسم بكميات صغيرة لضمان النمو الفعال. ونحصل على معظم الفيتامينات من الغذاء مثل الخضروات والفواكه أو مصادر غذائية مكملة؛ لأن الجسم إما لا ينتجها أو تنتج القليل جدًا وعندما تقل قد تعرض الجسم لأضرار جسيمة. وفي هذا المقال سوف نتناول معًا فيتامينات الشعر والأظافر.

مما يتكون الشعر والأظافر؟

يعرف الشعر بأنه نوعٌ من الأنسجة المتطورة والمتجددة باستمرار، بالإضافة إلى ذلك فإن كل شعرة تخرج من خلايا جلديةٍ ميتةٍ وممتلئةٍ بأحد أنواع البروتين المتجمد والمعروف بالكيراتين.

 الظُّفُر مادة صلبة تغطي بنان أصابع أيدي وأقدام الإنسان. وتتكون أساسا من مادة الكيراتين. 

أفضل فيتامينات الشعر والأظافر

 يحتاج الشعر والأظافر إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة للنمو الصحي الحيوي ومن أبرز هذه الفيتامينات :

البيوتين (biotin)

يُعد البيوتين أفضل فيتامينات الشعر والأظافر وهو أحد فيتامين ب المركب وأهمها، المعروف أيضا باسم فيتامين (b7 وفيتامين H). 

التي تلعب دورا حيويا في نمو الخلايا، وبناء الأحماض الأمينية المسؤولة عن تكوين البروتين، فهي ضرورية لنمو الأظافر وتقوية بصيلات الشعر، وتساعد فيتامينات الشعر والأظافر والبشرة بيوتين على تعزيز قوة وطول الشعر، وتقوية الأظافر وتحسين صحة البشرة.

قد أجريت إحدى الدراسات على35 شخصاً مصاباً بأظافر ضعيفة بتناول 2.5 ملجم من البيوتين الحيوي يوميًا لمدة ستة أسابيع إلى سبعة أشهر قد تحسنت الأعراض في 63% من المشاركين.

يُعد النقص في هذا الفيتامين نادرًا، ولكن تناول الأكلات الغنية بالبيوتين تساعد على تقوية الأظافر الهشة الضعيفة ويعزز قوة وطول الشعر، ويحتاج الشخص البالغ إلى جرعة يومية من البيوتين تصل إلى 30 مجم يوميًا. 

يتركز البيوتين أكثر في الكبد، بالإضافة إلى صفار البيض، ومنتجات الألبان، والخميرة، والسلمون، والأفوكادو، والبطاطا الحلوة، والمكسرات، والقرنبيط. 

فيتامين ب12 وحمض الفوليك

لفيتامين ب 12 وحمض الفوليك للشعر والأظافر دورا هامًا، إذ يساعد فيتامين ب 12 في امتصاص الحديد فضلا عن دوره في تكوين خلايا الدم الحمراء. 

لكل من الحديد وفيتامين B12 دورًا ضروريًا للحفاظ على صحة الشعر والأظافر، نقص فيتامين B12 يمكن أن ينتج عنه أظافر ذات صبغة زرقاء وتساقط في الشعر. 

حمض الفوليك أو (فيتامين B9)، مهم لنمو الأظافر وذلك من خلال المساهمة في تكوين خلايا الدم الحمراء وتخليق خلايا جديدة.

يتسبب النقص في حمض الفوليك في تغيير صبغ الأظافر وجعلها هشة إلى جانب تساقط الشعر، لكي تتجنب نقص الفيتامين يحتاج الشخص البالغ إلى 2.4 مجم من فيتامين B12 و 400 مجم من حمض الفوليك. وقد تزيد جرعته في الحمل بالنسبة للنساء. 

يوجد حمض الفوليك في الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والفواكه الحمضية والفاصوليا والبازلاء والعدس والمكسرات والبذور والأفوكادو. 

ويوجد فيتامين ب 12 في الأطعمة الحيوانية، مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان.

فيتامين ج (vitamin c) 

يلعب فيتامين سي للشعر والأظافر دورًا أساسيا لإنتاج الكولاجين فهو عامل أساسي في تكوين البشرة الصحية، فالكولاجين بروتين يعطي الشكل والقوة للعديد من الأنسجة وهو اللبنة الأساسية للأظافر والشعر والأسنان. 

يمكن أن يؤدي تلف الجذور الحرة إلى منع نمو شعرك وإحداث تقدم في العمر.

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة. 

كما يساعد فيتامين سي جسمك على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لنمو الشعر.

 يؤدي نقص فيتامين سي إلى أظافر هشة ضعيفة، وكذلك بطئ في نموها. فيتامين سي هو عنصر غذائي أساسي ولا يمكن للجسم أن ينتجه.ويحتاج الرجال إلى 90 مجم، والنساء 75 مجم يوميًا. 

تُعد الفواكه الحمضية مثل البرتقال والفراولة، والكيوي هي أفضل مصادر فيتامين سي، والفلفل الحلو والخضروات الخضراء والطماطم، ويحتوي الفلفل الأحمر على أكثر من ضعف فيتامين سي الموجود في البرتقال. 

فيتامين أ (vit A)

يلعب فيتامين أ للشعر والأظافر دورًا هامًا في نمو الخلايا، إذ تُعد خلايا الشعر النسيج الأسرع نموًا في جسم الإنسان.

يساعد فيتامين أ الغدد الجلدية في تكوين مادة دهنية تسمى الزهم (sebum). يرطب الزهم فروة الرأس ويساعد على الحفاظ على حيوية الشعر.

وقد تؤدي النظم الغذائية التي تفتقر إلى فيتامين (أ) إلى عديد من المشكلات، بما في ذلك تساقط الشعر.

وإذا كان الحصول على فيتامين أ مهمًا للشعر والأظافر، 

 فإن الإفراط في تناوله قد يمثل خطورة. 

تشير الدراسات إلى أن زيادة جرعة فيتامين أ يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر. 

تحتوي البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت على نسبة عالية من البيتا كاروتين، الذي يتحول إلى فيتامين أ.

يوجد فيتامين أ في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي. يُعد زيت كبد الحوت مصدرًا جيدًا لفيتامين أ بشكل خاص.

فيتامين د (vit D)

 تتسبب المستويات المنخفضة من فيتامين (د) بالثعلبة (تساقط الشعر). إذ يلعب فيتامين (د) دورا هامًا في إنشاء بصيلات جديدة في فروة الرأس.

يُعتقد أن فيتامين د يلعب دورًا في إنتاج الشعر، لكن معظم الأبحاث أكدت أن مستقبلات فيتامين د هي من لها الدور الأساسي في نمو الشعر،

فالدور الفعلي لفيتامين د للشعر والأظافر غير معروف ومع ذلك، فإن معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د وقد يكون من الجيد زيادة تناوله. 

ينتج الجسم فيتامين د من خلال التعّرض المباشر لأشعة الشمس. تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين (د) الأسماك الدهنية وزيت كبد سمك القد وبعض أنواع الفطر، بالإضافة إلي بعض المصادر الأخرى مثل اللبن والجبن والبرتقال 

فيتامين هـ (vitamin E) 

هو أحد مضادات الأكسدة ويعمل مضادًا للسموم، تكمُن أهمية فيتامين هـ للشعر والأظافر بأنه يدمر الجذور الحرة التي تضر البشرة، والشعر والأظافر. 

يحتوي فيتامين هـ على فوائد عديدة للشعر والأظافر والبشرة، مثل: 

  • محاربة علامات الشيخوخة المبكرة.
  • منع شيب الشعر المبكر.
  • إزالة البقع الداكنة.
  • يعطي الشعر القوة والحيوية.

بالإضافة إلي فيتامينات الشعر والأظافر فيوجد بعض المعادن الهامة لنمو صحي للشعر والأظافر. 

أهمية المعادن للشعر والأظافر

تلعب المعادن أيضًا دورًا هامًا في صحة الشعر والأظافر وفيما يلي سوف نذكر فوائد المعادن للشعر والأظافر:

الحديد

يلعب الحديد للأظافر والشعر دورًا هام، إذ يُكون الحديد مركز خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين إلى أعضاء الجسم وكل خلية في الجسم، بما في ذلك الأظافر والشعر، بدون الحديد لا يُنقل الأكسجين بشكل كافٍ إلى خلايا الجسم. 

نظرًا لأن الأكسجين ضروري لصحة الأظافر و الشعر، فإن نقص الحديد أو فقر الدم يمكن أن يؤدي إلى نتوءات في الأظافر أو تقوس الأظافر، مع حدوث تساقط للشعر.

تختلف الجرعة اليومية للحديد بشكل كبير حسب العمر والجنس، إذ يوصى للرجال ب (8 ملجم في اليوم)، في حين أن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19-50 هو (18 ملجم في اليوم).وتنخفض احتياجاتهم بعد بلوغ سن الخمسين أو دخولهن سن اليأس، من الحديد إلى (8 ملجم يوميًا). 

يمتص الجسم الحديد من الأطعمة الحيوانية، مثل اللحم البقري والدجاج والأسماك والبيض، بشكل أفضل من الأطعمة النباتية، مثل: الخضار الورقية ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفول السوداني والبذور والفاصوليا والأطعمة الأخرى.

المغنيسيوم 

المغنيسيوم هو معدن يشارك في أكثر من 300 تفاعل في جسمك، بما في ذلك تخليق البروتين، وهو أمر ضروري لنمو الأظافر. قد تكُون النتوءات في الأظافر علامة على نقص المغنيسيوم.

يلعب المغنيسيوم دورًا حيويًا في تخليق البروتين، إذ يؤثر النظام الغذائي الذي يفتقر إلى المغنيسيوم في مستويات البروتين مما يسبب انخفاضها وبالتالي زيادة فرص تساقط الشعر.

ولأن الشعر مكون من الكيراتين وهو نوع من أنواع البروتينات، فإن نقص المغنيسيوم يؤثر فيه. 

وتعد الجرعة اليومية 400-420 مجم يومًيا للرجال 

و 310-320 مجم يوميًا للنساء.

تعد الحبوب الكاملة، وخاصة القمح الكامل، مصدرًا غنيًا للمغنيسيوم. تعد الخضروات الورقية الداكنة، وكذلك الكينوا، واللوز، والكاجو، والفول السوداني، والفاصوليا السوداء، مصادر جيدة أيضًا.

الزنك 

تكمُن أهمية الزنك في دوره للعديد من ردود الفعل للجسم، بما في ذلك انقسام الخلايا ونموها.

تتكون الأظافر من نوع من خلايا سريعة النمو والانقسام، بسبب هذا الإنتاج السريع هناك حاجة إلى إمداد ثابت من الزنك لتعزيز النمو الصحي للأظافر.

من الممكن أن يتسبب نقص الزنك، في ظهور بقع بيضاء على الأظافر.

يعمل الزنك على نمو سليم لأنسجة الشعر. وتحسين عمل غدد الزيت الموجودة حول بصيلات الشعرة في فروة الرأس، وبالتالي تقوية هذه البصيلات وتحسين صحة فروة الرأس. 

تبلغ نسبة الجرعة اليومية الموصى بها للزنك 11 مجم يوميا للرجال و 8 مجم يوميًا للنساء. 

تعد البروتينات الحيوانية مثل لحم البقر والدواجن والأسماك والبيض مصادر غنية بالزنك، وأيضًا فول الصويا والحمص والفاصوليا السوداء والمكسرات (مثل اللوز والكاجو).

المكملات الغذائية الهامة للشعر والأظافر

يعد الغذاء هو أفضل مصدر للحصول على الفيتامينات والمعادن الهامة لنمو الشعر والأظافر، ولكن إذا كان هناك نقص في أحد العناصر فلابد من اللجوء إلى المكملات الغذائية لتعويض هذا النقص. وذلك بعد استشارة الطبيب لتحديد الجرعة اللازمة.

ومن أشهر المكملات الغذائية

  • فيتامينات الشعر والأظافر برفكتيل
  • فيتامينات الشعر والأظافر سنتروم 

أخيرا عزيزي القارئ الطبيعة زاخمة حولنا بالخيرات، كل ما هو علينا أن ننتقي ما نأكله ونشرب لنحصد أعظم الفوائد لأجسادنا، فالغذاء هو أفضل مصدر للحصول على فيتامينات الشعر والأظافر بصورة طبيعية.

اقرأ أيضًا

فيتامين ب | السهل الممتنع

الكساح | أهمية الشمس وفيتامين د للعلاج والوقاية

غذاء الحامل | جدول التغذية والفيتامينات والمعادن

المصدر
www.healthline.comwww.healthline.com/nutritionwww.womenshealthmag.com

تعليق واحد

  1. معلومات مهمة وقيمة جدا ومرتبة شكرا جزيلا د.سمر علي المقال الجميل ده بالتوفيق دائما❤️❤️❤️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى