التغذية الصحيةالطب البديلطبي

أعشاب البقدونس | فوائدها وأهم استخداماتها

د. ندى السمنودي

يكاد لا تخلو مائدة طعام في العالم العربي والأوروبي من إضافة أعشاب البقدونس باختلاف الصورة التي تكون عليها، حيث وجد أن له نكهة مميزة عند إضافته للحساء باختلاف أنواعها خاصًة شوربة السي فود، مما لا شك فيه أنه مكون أساسي في إعداد السلطة الخضراء، وفضلًا عن كل ذلك فإنه غني بالعديد من الفوائد الغذائية والصحية التي سنتعرف إليها سوياً بعد قليل .

الفيتامينات والمعادن التي تحتويها أعشاب البقدونس

يحتوي البقدونس على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لجسم الإنسان وتقوية جهازه المناعي كفيتامين أ، ب، سي، E، ك، والزنك والكالسيوم وبعض الألياف الضرورية وإليكم التفصيل.

فوائد أعشاب البقدونس الصحية

للبقدونس عديد من الفوائد والخصائص نذكر منها ما يلي:

الوقاية من سرطان الثدي

مما لا شك فيه أن الحفاظ على نظام غذائي صحي لديك، يقيك من عدة أمراض، كما أنه يقلل خطر الإصابة  بالسرطان، ولقد أجريت دراسة عالمية أوروبية عام 2017 أثبتت أن أعشاب البقدونس يحتوي ع مادة اللجنين التي بدورها تعد المادة الفعالة للوقاية والعلاج من سرطان الثدي.

مضاد للالتهابات

تحتوي أعشاب البقدونس على كميات هائلة من مضادات الأكسدة وفيتامين (ج – أ – هـ) التي بدورها مسؤولة عن تخفيف الالتهابات، تقليل خطر الإصابة بالروماتيزم، التهاب المفاصل. كما أنه يُعد مصدراً مهماً للحصول على الفلافونويد ومضادات الأكسدة، التي يمكن أن تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة كالشلل الرعاش وتصلب الشرايين وألزهايمر.

محاربه التجاعيد وتقدم السن المبكر

يحتوي البقدونس على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي بدوره مسؤول عن تكوين الكولاجين بالجسم مما يعيد للبشرة جمالها ونضارتها.

صلابة العظام وتقويتها

تناول قدراً كافياً من أعشاب البقدونس يومياَ ما يعادل عشرة أعواد يكفي احتياجك اليومي من فيتامين ك في وجباتك الصحية، الذي بدوره مسؤول عن الحماية من كسور العظام وتصنيع بروتين العظام ومنع تجلط الدم أيضاً.

علاج فعال لعسر الهضم

التخفيف من عسر الهضم وتقليل الانتفاخات نظراَ لاحتوائه على بعض المكونات التي تعمل على تقليل إفرازات أحماض المعدة، بالإضافة إلى تجنب الأطعمة التي تزيد من الحموضة ليلاً.

معطر طبيعي للنفس

له القدرة على تغيير رائحة فمك وتغيير الرائحة الكريهة. ويجعل نفسك منتعشاَ خصوصاً بعد تناول البصل والثوم.

علاج التهابات المثانة وعدوى الجهاز التناسلي

يحتوي البقدونس على مواد كيميائية تسبب تقلص عضلات الأمعاء والمثانة والرحم. غالبًا ما تعمل على علاج عسر الهضم والتهابات المسالك البولية و تشنجات الدورة الشهرية.

 الوقاية من أمراض القلب ومحاربتها

يحتوي على حمض الفوليك الذي يحافظ على النسبة الطبيعية للحمض الأميني هوموسيستين، لأن ارتفاع معدله عن الطبيعي يعرض الإنسان لأمراض القلب.

الحماية من ضعف النظر

أعشاب البقدونس  هي مصدر لفيتامين A النباتي. تناول قدراً كافياً من فيتامين A يومياً ضروري للحفاظ على صحة العين ومنع جفاف العين والوقاية من العمى الليلي.

استخدامات أعشاب البقدونس

  1. صناعة اللاصقات ووضعها على الأماكن الداكنة من الجسم لإزالة الكلف.
  2. عدوى الجهاز التنفسي.
  3. التهابات مجرى البول.
  4. الكدمات.
  5. تشققات الجلد.
  6. مشكلات الجهاز الهضمي.
  7. احتباس السوائل وتورم الجلد.
  8. لدغ الحشرات.
  9. تفتيت حصوات الكلى.
  10. تخفيف اّلآم الدورة الشهرية. 
  11. مشكلات الكبد.
  12. الأورام.
  13. إزالة السموم من الجسم.
  14. الوقاية من مرض السكري.
  15. ينظم مستوى الكوليسترول بالدم.
  16. يمنع تكوين حب الشباب.

فوائد البقدونس للشعر

يحتوي البقدونس على العديد من الفيتامينات والمعادن الطبيعية التي لها الأثر الأعظم على صحة الإنسان وخاصة الشعر فهو يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه.

منع تساقط الشعر

من الممكن توفر أعشاب البقدونس على هيئة زيت يباع بالمتاجر، يستخدم في تدليك فروة الرأس لمنع تساقط الشعر، إذ أنه يحتوي على مضاد أكسدة وهو الابيجينين للتحكم في تساقط الشعر وتعزيز صحته.

علاج فعال لقشرة الرأس

غسل الشعر بخليط من أوراق البقدونس والشامبو يعالج قشرة الشعر وقد يمنعها ويجدد فروة الرأس ويقلل الحكة والجفاف المرتبط بقشرة الرأس.

يعزز نمو الشعر

إذا كنت تبحثين عن نمو شعرك، فإن البقدونس هو أفضل الحلول للعلاجات المنزلية. افركي بعض مسحوق بذور البقدونس على فروة رأسك ودلكيها جيدًا. سيحفز فروة رأسك لتعزيز نمو الشعر ومع الاستخدام المنتظم مرتين في الأسبوع، يمكنك رؤية النتائج في غضون شهرين فقط.

الحفاظ على لون الشعر الطبيعي

البقدونس غني بالنحاس، وهو مفيد للغاية للحماية والحفاظ على لون الشعر الطبيعي. لذلك فإن إضافته بكميات كبيرة إلى نظامك الغذائي سيساعدك على الحفاظ على لون شعرك الطبيعي.

أعشاب البقدونس وعلاج حصوات الكلى

تعد الكليتان أحد أهم الأعضاء في جسم الإنسان لأنها تزيل الفضلات والمياه الزائدة من الجسم وتخرج مع البول. احتباس البول وتركيزه في الجسم يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى

وجدت دراسة أجريت على الفئران المصابة بحصوات الكلى أن أولئك الذين عولجوا بأعشاب البقدونس نتج عنه انخفاض إفراز الكالسيوم والبروتين في البول، بالإضافة إلى زيادة درجة الحموضة في البول والتبول مقارنة بمجموعة لم يستخدموا البقدونس في علاجها. 

كما ثبت أن لأعشاب البقدونس خصائص مضادة للالتهابات بسبب مضادات الأكسدة، بما في ذلك الفلافونويد والكاروتينات وفيتامين سي. بالإضافة إلى ذلك، يساعد في الحفاظ على صحة الكلى عن طريق تقليل ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض الكلى. 

كما أنه غني بالنترات التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية مما يسهل سريان الدم ويخفض ضغط الدم المرتفع. تشير الأبحاث إلى أن الأطعمة الغنية بالنترات مثل أعشاب البقدونس يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية، تساعد أيضاً الخصائص المضادة للالتهابات على تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى مع  قدرته على تنظيم درجة حموضة البول وتقليل ضغط الدم، في الحفاظ على صحة الكلى وتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى.

الآثار الجانبية المحتملة للاستخدام الخاطئ لأعشاب البقدونس

تُعد أعشاب البقدونس آمنة عموماً عند تناولها بكميات طبيعية. ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص حساسية تجاه البقدونس. 

نظرًا لأن البقدونس يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك المغذي، الذي يساعد على تجلط الدم، يجب على الأشخاص الذين يستخدمون أدوية تسييل الدم مثل الكومادين (الوارفارين)تجنب تناول جرعات كبيرة من هذه العشبة.

على المرأة الحامل الاعتدال في تناول أعشاب البقدونس، لأن تناول كميات كبيرة بشكل مفرط قد يحفز الانقباضات، ويؤدي للإجهاض أو ولادة مبكرة. 

تحذير لعدم استخدام بذور البقدونس

البقدونس هو مدر طبيعي للبول، قد يؤدي تناول البقدونس مع مدرات البول الأخرى مثل Lasix (فوروسيميد) و(هيدروكلوروثيازيد) إلى فقدان الجسم الكثير من الماء، مما قد يجعلك تشعر بالدوار أو يتسبب في انخفاض ضغط الدم لديك. 

إذا كنت تتناول الليثيوم فعليك استشارة طبيبك هل يمكنك تناول البقدونس في حالتك أم لا؟ حيث أن الآثار المدرة للبول في أعشاب البقدونس يمكن أن ينتج عنها تسمم الليثيوم.

نصائح للحصول على أفضل الفوائد لأعشاب البقدونس

عند شراء أعشاب البقدونس يجب مراعاة أن يكون طازجاً وبحالة جيدة ويكون محتفظاً بلونه الأخضر، يراعى أيضاً عدم تعرضه لدرجة حرارة عالية أو لمدة  طويلة لمنع تكسير الفيتامينات وعدم الاستفادة منها، أفضل طريقة لتخزين أعشاب البقدونس والحفاظ عليه طازجاً أطول فترة ممكنة، قطّع الجزء السفلي من الساق ووضعها في برطمان مليء بالماء، و الاحتفاظ بالأوراق على حدة بداخل كيساً بلاستيكياً أو علبة من علب الثلاجة، بهذه الطريقة يمكنه أن يظل طازجاً مدة تصل إلى أسبوعين. مع مراعاة أنه يجب التخلص منه فور تغير لونه لأنه حينها لم يعد صالحاً للاستخدام.

الفرق بين البقدونس والكزبرة

الفرق بين البقدونس والكزبرة

تحتوي الكزبرة على نكهة دافئة وليمونية، بينما البقدونس يحتوي على نكهة حمضية طازجة ولكن مثل النعناع المر. تُعد الكزبرة ذات رائحة أقوى وأكثر نفاذاً من البقدونس ذو الرائحة الخفيفة العشبية.

عزيزي القارئ وبهذا نرجوا أن نكون جاوبنا كل التساؤلات التي كانت تدور في أذهانكم حول أهمية وفوائد البقدونس في حياتنا وحققت الاستفادة منها.

اقرأ أيضًا

الزيوت العطرية | أنواعها وأهم استخداماتها

حشرات الشعر | أشهر وصفات طبيعية للقضاء عليها

تساقط الشعر | كل خريف لابد أن يتبعه ربيع!

المصدر
webmdthehealthyverywellhealthzliving

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى