تقنيات طبيةطبي

التحاليل الطبية (حل اللغز)| بماذا يخبرني جسمي؟

عانيت لسنوات من بعض الأعراض، التي لم تكن خطرة ولكن كانت تؤرق حياتي، وخضعت لفحوصات عدة وأجريت العديد من التحاليل الطبية، ولكن لم أصل إلى حل، وبعد الذَّهاب لأكثر من طبيب وعمل التحاليل اللازمة، تبين لي أن التشخيص هو الأنيميا، ويمكن علاجها بإعطاء الحديد مع فيتامين ب, ولا يعطي تناول الحديد وحده أي نتائج مفيدة.

في هذا المقال سنعرض لكم أهمية التحاليل الطبية في حل المشاكل الصحية، وأهمية قراءتها أيضًا، وحيث أنني بالرغم من ترددي على أكثر من طبيب إلا أن واحدًا فقط استطاع تمييز المشكلة والحل.

ماذا تعرف عن التحاليل الطبية؟

تعد التحاليل الطبية فرع من فروع الطب، لا تقل أهمية عن باقي الفروع في التشخيص والعلاج؛

فالطبيب لا يمكنه التشخيص، ووصف العلاج الصحيح في معظم الحالات دون اللجوء للأدوات التي تكشف له خبايا جسد المريض، كالتحاليل الطبية والموجات فوق الصوتية، والأشعة السينية، والرنين المغناطيسي،

وغيرها من الوسائل المساعدة.

ماذا تشمل التحاليل الطبية؟ وما شروطها؟

تشمل التحاليل الطبية أمراض الدَّم، والأحياء الدقيقة، والتخثر، وعلم المناعة، والكيمياء السريرية، والفحوصات الهرمونية، وغيرها.

ويحتل الدَّم المرتبة الأولى في التحاليل الطبية فهو القاسم الأكبر لمعظم الأمراض.

المواد التي تشملها التحاليل تجرى التحاليل المختلفة على الدَّم الكامل بجميع مكوناته، والبلازما، والمصل.

  • الدَّم هو سائل يسير باستمرار في الجسم ويزوده بالتغذية والأكسجين، ويساعد في إزالة النفايات الضارة من الخلايا، ويحتوي على العديد من الخلايا والبروتينات، مما يجعله أكثر كثافة من الماء النقي، والشخص العادي لديه حوالي 5 لترات من الدَّم.
  • البلازما تشكل حوالي نصف محتوى الدَّم، وتحتوي على بروتينات تساعد على تجلط الدَّم ونقل المواد، وأداء وظائف أخرى، وتحتوي بلازما الدَّم أيضًا على الجلوكوز والعناصر الغذائية الذائبة الأخرى، ولذا تجرى عليها معظم تحاليل الكيمياء السريرية، ووظائف الأعضاء، وعوامل التجلط.
  • المصل هو سائل نحصل عليه بعد السماح للدم بالتجلط، ولكنه لا يحتوي على عوامل التجلط،

وتجرى عليه فحوص الهرمونات، والأجسام المضادة، والعديد من فحوص الكيمياء. وبعض التحاليل تجرى على أنسجة الجسم لتشخيص ودراسة أمراض الأنسجة، ويشمل فحص الأنسجة، أو الخلايا تحت المجهر.

شروط التحاليل الطبية :

تشترط بعض التحاليل الصيام لأكثر من ثماني ساعات كتحليل السكر الصائم، وتحاليل وظائف الكلى، والكبد، وتحاليل نسبة الدهون في الدَّم حيث يشترط الأخير صيام 12 ساعة، ولكن يسمح للمريض بشرب الماء خلال مدة الصيام وإذا كان المريض يخضع لعلاج يزيد من سيولة الدَّم؛ و لذلك ينبغي له عمل التحليل بعد مرور ثلاث أيام من تغيير جرعة الدواء كي يظهر أثرها في التحليل.

وبعض التحاليل أيضًا تشترط عدم تناول أكلات معينة، أو أدوية قبلها؛

لذا ينبغي لك سؤال طبيب التحاليل عن شروط كل تحليل قبل إجراؤه.

أهم التحاليل الطبية

لكل تحليل أهمية في تشخيص المرض على حسب حالة كل مريض، لأنه يوجد تحليل أهم من الآخر. ولكن تعد بعض التحاليل ذات أهمية كبيرة للطبيب والمريض؛ لأنها تعطي صورة عامة عن الجسم، ووظائف الأعضاء، ومنها تحاليل:

  • صورة الدَّم الكاملة.
  • وظائف الكلى، ووظائف الكبد.
  • نسبة الدهون بالدم.
  • الفيروسات الكبدية وفيروس الإيدز.
  • البول.
  • البراز.

أقسام التحاليل ودراستها:

  • علم الأمراض التشريحي: ويشمل علم أمراض الأنسجة، وعلم أمراض الخلية، تدرس كل وحدة من هذه الوحدات مستقلة في منهج أكاديمي. وينضم لهذا النوع مناهج أخرى تشمل التشريح، ووظائف الأعضاء (الفسيولوجيا)، وعلم الأنسجة، وعلم الأمراض.
  • الأمراض السريرية، وتشمل:

الأحياء الدقيقة السريرية (الميكروبيولوجي الطبي): حيث يحوي خمس وحدات كل وحدة علم بذاته، وتشمل علوم البكتيريا، والفيروسات، والطفيليات، والمناعة، والفطريات.

  • الكيمياء السريرية (الإكلينيكية): الوحدات التابعة له تشمل التحليل الآلي لمكونات الدَّم، والإنزيمات، والسموم، والغدد الصماء.
  • علم الدَّم: هذا القسم يشمل التحليل اليدوي وكذلك التحليل الآلي لخلايا الدَّم، ويندرج تحته قسمان علم التخثر، وبنك الدَّم.
  • الجينات: تدرس أيضا في تخصص المختبرات ولها أقسام مخبرية منها الجينات الخلوية.
  • علم أحياء التناسل: تحليل المني، بنك الحيوانات المنوية، وتقنيات دعم التناسل (للأزواج الذين يجدون صعوبة في نجاح الحمل).

معامل التحاليل

معمل التحاليل، أو (المختبر الطبي)، وهو مكان يجرى فيه الاختبارات على العينات السريرية؛ للحصول على معلومات عن صحة المريض للمساعدة في التشخيص والعلاج والوقاية من المرض. 

المختبرات الطبية هي مثال للعلوم التطبيقية، على عكس المعامل البحثية التي تركز على العلوم الأساسية،مثل الموجودة في بعض المؤسسات الأكاديمية.

وتختلف المعامل من حيث الحجم والتعقيد والنوع أيضًا، وبينما نجد المعامل البسيطة في إمكاناتها نجد أيضا المعامل المجهزة على أعلى مستوى بأحدث الأجهزة. ويمكن العثور على خدمات أكثر شمولاً في مستشفيات الرعاية المركزة، والمراكز الطبية. حيث تعتمد 70% من القرارات السريرية على الاختبارات المعملية، وبعض العيادات والمراكز الطبية توفر خدمة وجود المعمل بها تيسيرًا على المرضى.

قراءة التحاليل الطبية

لا تقل قراءة التحاليل الطبية أهمية عن إجرائها بصورة صحيحة، واتباع جميع الشروط اللازمة للتحقق من صحتها، فكما ذكرت سابقًا حلت مشكلتي بقراءة صحيحة للتحاليل.

ينبغي لمن يقرأ التحاليل الطبية أن يكون على معرفة تامة بالنسب الطبيعية لها. وعلاقة كل تحليل بالآخر، فبينما تظهر بعض التحاليل طبيعية للعامة وغير المتمرسين من الأطباء، يكتشف الأطباء ذوي الخبرة الخلل من ربط التحاليل ببعضها.

التحاليل الطبية الدورية

يكتشف الكثير من الناس إصابتهم بأمراض خطيرة في المراحل الأخيرة من المرض، لعدم متابعتهم للحالة الصحية. وهنا يتجلى دور التحاليل الدورية في الكشف المبكر عن أي خلل أو مرض، اكتشاف المرض مبكرََا يمنح فرصة جيدة للطبيب لمعالجته، وللمريض بالتعافي، لذا فإن الكشف الدوري والتحاليل الدورية هامة جدًا، ومن أهم التحاليل الدورية:

  • صورة الدَّم الكاملة.
  • وظائف الكلى.
  • وظائف الكبد.
  • السكر الصائم والفاطر والسكر التراكمي بالنسبة لمرضى السكري.
  • نسبة الدهون بالدم.
  • تحاليل الفيروسات الكبدية.
  • عند وجود تاريخ مرضي بالعائلة للأورام، يفضل إجراء دلالات الأورام كل ستة أشهر إلى سنة.

ويتضح لنا مما سبق أهمية إجراء التحاليل الطبية ودورها في معرفة التشخيص والعلاج. لذا ينبغي لكل طبيب الإلمام بجميع التحاليل ومدلولاتها والاستمرار دائما بالتعلم؛ ليقف على كل جديد يفيده في التشخيص والعلاج، وقانا الله وإياكم شر الأمراض والأوبئة.

المصدر
stanfordhealthcarehealthline.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى