التغذية الصحيةطب النساء والولادةطبي

العلاجات المنزلية لمتلازمة قبل الحيض

عزيزتي المرأة هل تعانين آلامًا مزعجةً، وإعياءً شديدًا في وقت معين من كل شهر؟ هل سئمتِ تقلب مزاجكِ، وعدم قدرتكِ على التعامل مع من حولكِ، وبحثتِ عن العلاج بلا فائدة؟ لا عليكِ. اقرئي معي السطور القادمة، نعرض لكِ أطعمةً تساعد على علاج متلازمة قبل الحيض، والتخفيف من أعراضها.

متلازمة قبل الحيض (PMS)

أدري حجم معاناتك المستمرة مع المتلازمة السابقة للحيض، من منا لم تعانيها؟!

تحدث أعراضها قبل حوالي أسبوعين من بداية الدورة الشهرية وتزداد قبل 4 -7 أيام منها. 

  • وتختلف تلك الأعراض ما بين الشعور بالتعب، أو الإعياء الشديد، أو التقلبات المزاجية وفرط الحساسية تجاه كثير من الأمور، إلى جانب أعراض متفرقة مثل: 
  • الصداع 
  • آلام الظهر
  • تورم الجسم.
  • اضطرابات النوم

وجدير بالذكر أننا لا نستطيع إيقاف تلك الأعراض، ولكن يمكننا التخفيف منها، باتباع نظام غذائي يضمن تناول بعض الأطعمة، وتجنب البعض الآخر. 

علاجات منزلية لمتلازمة ما قبل الحيض

أكاد أسمعكِ تتساءلين في حيرة عن ذلك النظام الغذائي، وتلك الأطعمة التي يمكن أن تخفف عنكِ بعض معاناتك. يمكنك اتباع ما يلي:

  1. تناولي الوجبات البينية الصغيرة على مدار اليوم كل 3-4 ساعات، إذ لا تقل في أهميتها عن الثلاث وجبات الرئيسية، إذ تحافظ على مستوى السكر في الدم، وتقلل شعورك بالجوع وكذلك عصبيتك.
  2. اشربي الكثير من السوائل خاصةً الماء، إذ إن شرب كمية كافية من الماء لا تقل عن 10 أكواب في اليوم، يخفف من شعورك بالتعب، ويقلل من شعورك بالجوع.
  3. مارسي التمارين الرياضية المعتدلة بانتظام، مثل المشي أو ركوب الدراجات، إذ تخفف من تلك الأعراض.
  4. تناولي الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، الغنية بالألياف مثل (خبز القمح كامل الحبة، والبرغل، والشوفان)، إذ تساعد هذه الأطعمة على الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وتقلل شعورك بالجوع الذي يزداد في هذه الفترة من الشهر.
  5. اتبعي نظامًا غذائيًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن، ونذكر منها ما يلي:
  • فيتامين B6: إذ يساعد على عمل جهازك العصبي وإنتاج كريات الدم الحمراء، مما يساعد على حمايتك من التعب، والعصبية وكذلك الاكتئاب.

 من أمثلة الأطعمة الغنية بفيتامين B6: الحبوب الكاملة، والبقوليات، والموز واللحوم.

  • معدني الكالسيوم والمغنيسيوم: إذ كلاهما مرتبطان بتقلص واسترخاء عضلات الجسم.

أمثلة لمصادر المغنيسيوم: الخضراوات الورقية الخضراء، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والأفوكادو.

أما مصادر الكالسيوم مثل: منتجات الألبان، والسردين، والبروكلي، والطحينة، وبذور السمسم.

ماذا عليّ أن أتجنب من أطعمة؟

يفضل تجنبكِ بعض الأطعمة، التي قد تُفاقم أعراض متلازمة قبل الحيض ومن أمثلة ذلك:

  • الملح والأطعمة التي تحتوي على الملح، إذ يكون هناك تورم واحتباس للسوائل في جسمك في هذا الوقت من الشهر، لذا فإن تقليل الملح يمكنه الحد من هذه الأعراض.
  • المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل الشاي والقهوة والمياه الغازية، إذ تسبب الصداع والعصبية، وتُفاقم الأعراض التي تشكي منها. 
  • الأطعمة المحتوية على السكريات البسيطة مثل السكر، والعسل، والعصائر، والحلوى، والشيكولاتة، إذ تُمتص سريعًا إلى الدم محدثةً تغيرات حادة في نسبة السكر في الدم، مما يزيد من شعوركِ بالجوع وحاجتكِ الى مزيد من الكربوهيدرات.

أطعمة خاصة وفوائد كثيرة

إليكِ بعض الأطعمة الخاصة ذات العلاج الفعال لأعراض متلازمة ما قبل الحيض:

الأفوكادو

غني بالدهون غير المشبعة والألياف وفيتامين B6 والمغنيسيوم والبوتاسيوم مما يساعد على القضاء على البروستاجلاندين -وهي مواد تُفرز تسبب الألم داخل جسمك- كما تساعد الألياف الموجودة به على امتصاص السموم وطردها من الجسم، فيخف توتركِ وتتحسن حالتكِ المزاجية. 

الخضراوات الورقية 

الخضراوات الورقية الخضراء غنية بالمغنيسيوم خاصةً السبانخ، إذ تساعد على الوقاية من التقلصات المؤلمة في الرحم والأمعاء، بالإضافة إلى أن المغنيسيوم له خصائص مسكنة، مما يعمل على استرخاء العضلات. 

الحمص

الحمص من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف ويحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، مما يساعد على تخفيف تقلصات الرحم واسترخاء العضلات. 

الأرز البني

يحتوي على مضادات للأكسدة، وغني بالألياف، مما يحسن عملية الهضم ويساعد على طرد السموم من الجسم، فيؤدي إلى استرخائكِ، وتحسين حالتكِ المزاجية. 

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة غنية بالمغنيسيوم وكذلك الاندروفين، مما يساعد على تحسين المزاج.

مخلل الكرنب

يحسن عملية الهضم، ويمنع تخمر الطعام داخل الأمعاء، ويقي من الغازات المؤلمة التي تسبق الدورة الشهرية أو تلازمها، كذلك يساعد على تنشيط البكتيريا النافعة داخل الأمعاء، ويخفف من شدة الاضطراب الهرموني. 

الأناناس

غني بإنزيم البروميلين، الذي يقي من التوتر، ويساعد على الاسترخاء، ويحسن الحالة المزاجية، كما أنه يحتوي على فيتامين B6، الذي يخفف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، إضافةً إلى أنه ينشط النواقل العصبية “الدوبامين”، الذي يعالج الأرق والقلق. 

عصير البطيخ

يحتوي على كمية عالية من المياه، إضافةً إلى المغنيسيوم والبوتاسيوم، فيرطب الجسم ويطرد السموم، ويقي من الانتفاخات. 

الفاصوليا

غنية بالحديد، فتعوض كمية الحديد التي يفقدها الجسم مع الدم في أثناء الدورة الشهرية. 

كما تحتوي أيضًا على فيتامين ج وهو من مضادات الأكسدة المقاومة للالتهابات. الحادثة وقت الدورة الشهرية.

اللبن الرائب 

ذكرت بعض الدراسات العلمية أن اليونانيات هم أقل نساء العالم تعرضًا لمتلازمة ما قبل الحيض؛ لاعتمادهن على اللبن الرائب في نظامهن الغذائي، إذ يحتوي على نسبة عالية من الخمائر الطبيعية “بروبيوتيك”، التي تساعد على تحسين عملية الهضم بالإضافة إلى أنه غني بالكالسيوم والبروتين، وهما يساعدان على تحسين حالتكِ المزاجية، وتخفيف حدة تقلصاتك.

وهكذا عزيزتي عرضنا لكِ اليوم بعض الأطعمة المفيدة، التي يمكن أن تساعدك على التغلب على الأعراض المزعجة للمتلازمة السابقة للحيض.

بَقِي أن أخبركِ أن تعديل نمط حياتك، ونومك الكافي، وبعدك عن التوتر، وممارسة الرياضة بانتظام، إضافةً إلى النظام الغذائي المتوازن، هم السبيل إلى تخفيف تلك الأعراض، وتحسن حالتك المزاجية.

اقرأ أيضًا

التغذية العلاجية | هل هي للمرضى فقط؟

الهبات الساخنة | كيف نتغلب عليها؟

سن اليأس | وكيفية التعامل معه!

المصدر
webmdmayoclinichealthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى