التغذية الصحيةالجلدية والتجميلالطب الشعبيطبي

زيت اللوز | فوائده وأهم استخداماته

“هذا المنتج غني بزيت اللوز”. كثيرًا ما شاهدنا هذه العبارة بارزة على منتجات التجميل الطبيعية، والتركيز على إنها ميزة تنافسية، ليستنتج المشتري أن المنتج ذو فوائد جمة، نتيجة إضافة هذه المادة الطبيعية.

وهنا يأتي السؤال هل تقتصر فوائد هذا الزيت على منتجات الرعاية بالبشرة والشعر، أم أنه يشمل فوائد صحية أيضًا؟ هذا ما سنكشفه في هذا المقال عن كنوز زيت اللوز.

ما هو زيت اللوز؟

اللوز بذور من شجرة مشهورة باسم شجرة اللوز، وقد ارتبط في أذهاننا أن اللوز من المكسرات. وفي الواقع هو البذور الموجودة في ثمرة اللوز، التي تشبه الخوخ بشكل كبير.

يستخدم مطحون اللوز في الدقيق، وكذلك في تحويله إلى حليب يختلف عن حليب الألبان. يمتاز اللوز باحتوائه على الدهون غير المشبعة، مما يجعله مصدر جيد للزيوت، التي تزن تقريبًا نصف محتويات اللوز المجفف.

لا تنس عزيزي القارئ أن الزيت نوعان، ينبغي معرفة الفرق بينهما حتى تنول فوائده، وتتجنب أضراره إن وجدت.

الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر

زيت اللوز المر:  

ذو رائحة قوية، يستخدم في الصابون والعلاج بالعطور والتدليك (المساج)، لكن يُعد سامًا إذا تناولته أو لم يُعالج معالجة صحيحة.

زيت اللوز الحلو:

 أما الزيت الحلو فهو يؤكل ويستخدم في عديد من وصفات الطعام، كذلك يستخدم في منتجات العناية بالبشرة والشعر.

زيت اللوز المكرر وغير المكرر

بعد حصاد اللوز، يقشَّر ويُجفف قبل استخراج الزيت منه بالوسائل المختلفة.

يُستخرج الزيت المكرر من اللوز باستخدام عمليات معينة في درجة حرارة عالية ومواد كيميائية. تؤثر هذه الطريقة سلبًا على القيمة الغذائية للزيت، إذ تدمر بعض المواد الموجودة في الزيت الخام.

بالرغم من قلة قيمته الغذائية، إلا إنه يتحمل درجات الحرارة العالية، كذلك يتميز بأنه أقل سعرًا من النوع غير المكرر؛ مما يجعله خيارًا أكثر فاعلية مقابل تكلفته للمستهلكين.

وأما الزيت غير المكرر نحصل عليه من معالجة اللوز الخام، دون استخدام حرارة عالية أو مواد كيميائية. فيظل محتفظًا بعناصره الغذائية كاملة، لذلك يفضل استخدامه في أغراض الطهي.

مكونات زيت اللوز

تحتوي مِلْعَقة طعام منه (14 جرامًا) على:

سعرات حرارية: 119 كالوري.

مجموع الدهون: 13.5 جرام.

– المشبعة: 1.1 جرام.

– الأحادية غير المشبعة: 9.4 جرام.

– المتعددة غير المشبعة: 2.3 جرام.

فيتامين E: بنسبة 26% من الكمية التي يحتاج إليها الجسم في اليوم.

فايتو ستيرول (الستيرول النباتي): 35.9 ملي جرام.

كذلك تحتوي على معادن وفيتامينات عديدة مثل:

  •  فيتامين A، فيتامينات المجموعة B، فيتامين E، فيتامين K.
  • معادن مثل: الزنك، المغنيسيوم، البوتاسيوم، المنغنيز، الفسفور.
  • أحماض أوميغا 6 وأحماض أوميغا 3.

الفوائد الصحية لزيت اللوز

معظم الفوائد الصحية المتعلقة به نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من الدهون الصحية، وتتعدد فوائده كالآتي:

يحافظ على صحة قلبك

يتكون زيت اللوز من 70% من الدهون الأحادية غير المشبعة، وتزيد هذه الدهون مستويات الكوليسترول الجيد أو البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL)، كذلك تعمل على تقليل ضغط الدم العالي؛ فيحمي القلب من الأمراض ويعزز صحته.

(HDL): نوع من البروتين، يحمل الكوليسترول من الأوردة وينقله إلى الكبد، إذ يكسّر ويطرد من الجسم.

كذلك تخفض هذه الدهون مستويات الكوليسترول الضار أو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة(LDL)، إذ تزيد المستويات المرتفعة من (LDL) والكولسيترول الكلي احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

وفرة مضادات الأكسدة

يعد زيت اللوز مصدر غني لفيتامين E المضاد للأكسدة، ويتكون فيتامين E من مجموعة من ثمانية مركبات تتمتع بالخصائص المضادة للأكسدة وقابلة للذوبان في الدهون.

تحمي هذه المركبات الخلايا من المواد الضارة المسماة بالجذور (الشقوق) الحرة، بالرغم من أهمية الأيونات الحرة للصحة، ألا إن الزائد منها يؤدي إلى أضرار مؤكسدة، وقد يسبب عدد من الأمراض المستعصية، مثل: السرطان ومرض القلب.

أثبتت الدراسات أن تناول كمية كبيرة من فيتامين E يقي القلب من الأمراض، ويمنع تجاعيد الوجه المرتبطة بالعمر، وكذلك التدهور المعرفي لدى كبار السن.

مفيد للتحكم في نسبة السكر بالدم

يحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم، إذ يزخر الزيت بالدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة، وكلاهما يساعد في خفض نسبة السكر في الدم لمرضى السكري.

عند تقليل الدهون غير المشبعة واستخدام الكربوهيدرات بدلًا منها، أدى ذلك إلى انخفاض في مستويات السكر في الدم، وتحسن مقاومة الأنسولين ومستويات الهيموجلوبين السكري (HbA1c).

وفي إحدى الدراسات، المشاركون الذين تناولوا الإفطار مضافًا إليه زيت اللوز، انخفض لديهم مستوى السكر في الدم بعد الوجبة وكذلك طوال اليوم، مقَارنةً بالمشاركين الذين لم يأكلوا الزيت، بالإضافة إلى إحساسهم بالشبع بعد تناول الوجبة؛ مما دفعهم لتناول كميات أقل على مدار اليوم.

يساعد على إنقاص الوزن

هناك بعض أنواع الدهون الصحية، مثل: الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة التي تساعد على خسارة الوزن عند تناولها، لذلك يعزز النظام الغذائي الغني بزيت اللوز فقدان الوزن.

كما شارت دراسة كبيرة شملت 7447 شخصًا، إلى أن النظام الغذائي الوفير بالدهون غير المشبعة يؤدي إلى انخفاض أكبر في وزن الجسم ودهون البطن، مقارنةً بنظام غذائي منخفض الدهون.

الفوائد التجميلية لزيت اللوز

يعد من المواد المشهورة في منتجات التجميل الطبيعية، إذ إنه مفيد للبشرة والشعر.

فوائد زيت اللوز للبشرة

طبقًا لبعض الدراسات السريرية والأدلة القولية، فإن وضعه على بشرتك، يفيدها بالآتي:

  • يحسن لون البشرة بسبب خصائصه المرطبة.
  • يقلل من الانتفاخ والهالات تحت العين، لأنه مضاد للالتهاب، كذلك يخفف تورم الجلد.
  • يعالج البشرة الجافة، فقد استُخدم لقرون في علاج جفاف البشرة، مثل: الإكزيما، والصدفية.
  • يساعد في علاج حب الشباب؛ إذ تذيب الأحماض الدهنية الزيت الناتج من زيادة إفراز دهون البشرة، كذلك يقلل الريتينويد (مشتقات من فيتامين A) ظهور حب الشباب ويعزز تجدد الخلايا.
  • واقي من أشعة الشمس الضارة، إذ أثبتت الدراسات، أن فيتامين E  يقلل التلف الذي يحدث بالجلد بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • يقلل من ظهور الجروح، إذ كان يستخدم في تخفيف آثار الجروح  في الطب الصيني القديم (الأيورفيديّ التقليدي).
  • يقلل الاستخدام الموضعي لزيت اللوز الحلو انتشار علامات تمدد الجلد، طبقًا لدراسة في 2016 قد يكون زيت اللوز الحلو علاج فعال في منع وتقليل تمدد الجلد.

هل آمن أن تستخدم زيت اللوز على بشرتك؟

يعد الزيت آمن على بشرتك عامة، ومع ذلك يجب أخذ بعض احتياطات الآمان.

  • لو لم تستخدم الزيت على بشرتك من قبل، يفضل إجراء اختبار قبل وضعه على وجهك.

كيفية الاختبار: ضع كمية صغيرة من الزيت على الجزء الداخلي من معصمك أو مرفقك، إذا لم يظهر أي علامات من الاحمرار أو الحكة أو الحرقان أو التورم خلال ساعات قليلة، إذًا الزيت آمن كي تستخدمه على بشرتك.

فوائد زيت اللوز للشعر

  • يقوي وينعم الشعر ويمنع تقصفه، لأنه غني بفيتامين B-7.
  • يحمي الشعر من ضرر الشمس، بعامل حماية طبيعية 5 (هو مقياس يعبر عن مدى فاعلية واقي الشمس للحماية من الأشعة فوق البنفسجية قصيرة المدى).
  • علاج فروة الرأس: لأن خصائصه المضادة للبكتريا والفطريات فعالة في موازنة الخميرة التي تسبب القشرة؛ إذ يتغلغل بسهولة في الجلد فيعمل على ترطيب فروة الرأس وتنظيف بصيلات الشعر.
  • تنعيم الشعر المجعد: يوضع كمية قليلة على أطراف الشعر قبل تجفيفه للترطيب وتقليل التجعيد.

استخدامات زيت اللوز

يستخدم في كل من الطعام والمنتجات الطبيعية التجميلية، إذ إنه متعدد الاستخدامات.

يستخدم في الطعام كالتالي:

  • يضاف على بعض أنواع السلاطات
  • مكسب طعم للوجبات.
  • يضاف على المعكرونة ليعطي دهون صحية.

يستخدم في المنتجات الطبيعية التجميلية

  • حمام كريم.
  • مرطب خصوصا للبشرة الحساسة.
  • يدمج مع زيوت أساسية، إذ يستخدم لتخفيف الزيوت العطرية عند وضعها على الجلد.

وصفات زيت اللوز التجميلية

يوضع الزيت مباشرة على شعرك أو جسمك، مع فرك كمية صغيرة بين راحة يدك قبل دهنه.

وكذلك يمكنك استخدام الزيت في قناع ترطيب الشعر، اخلط مقدارين من زيت جوز الهند في درجة حرارة الغرفة، مع مقدار من زيت اللوز الحلو، ومادة مرطبة طبيعية مثل: الأفوكادو، ثم ضع الوصفة على شعر نظيف وجاف، واتركه لمدة 40 دقيقة.

أو خلطه مع أحد الزيوت العطرية المفيدة للبشرة، مثل: زيت الورد أو الخزامي (اللافندر) أو زيت الليمون، وتأكد من اختبار الزيت العطري -كما ذكرنا- قبل وضعه على وجهك.

ثم أضف بضع قطرات من الزيت العطري، مع أونصة (28 جرام) من زيت اللوز واخلط جيدًا، ثم ضع الخليط على بشرة رطبة واشطفها بالماء الدافئ، لأنه منظف زيتي قد تحتاج إلى شطفه لإزالة أي بقايا.

وختامًا عزيزي القارئ، إن لزيت اللوز كنوزًا قد استكشفت، واستخدامات قد تعددت، وفوائد صحية ووقاية من أمراض، ومنافع تجميلية للبشرة والشعر، فدعني أسألك: هل تتخلى عن استخدامه بعد اليوم ؟؟

اقرأ أيضًا

بذور الشيا | بذور القوة!

زيت الزيتون | هل يستحق لقب أفضل زيت على الإطلاق؟

المصدر
medicalnewstodayverywellhealth.comalmond-oil-for-skinhealthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى