التغذية الصحيةالجلدية والتجميلطبيوصفات صحية

فوائد البشملة وأضرارها | ودورها في أنظمة التخسيس

لعلك عزيزي القارئ سمعت قبل عن الحدائق الاستوائية فخطر في ذهنك سريعًا حدائق غنّاء مليئة بالأشجار والثمار، ولكن هل سمعت قبل عن أشجار البشملة أو الأسكدنيا؟ إن البشملة شجرة فاكهة شبه استوائية ذات قيمة طبيِّة عالية وموطنها الأصلي هو “الصين”، وهي محور مقالتنا اليوم.

البشملة والمعروفة أيضًا باسم البرقوق الياباني هي شجرة شبه استوائية لها تاريخ طويل من الاستخدام في الطب التقليدي والأعشاب، ومع أنّ شجرة البشملة تُنتج ثمارًا صالحة للأكل غنية بالكالسيوم، والحديد، وفيتامين أ، والبوتاسيوم، إلا أنَّ القوة العلاجية لها تكمن في أوراقها دائمة الخضرة الكبيرة اللامعة، كما تُستخدم في صنع الشاي وقد اشتهرت بتعزيز صحة الجلد والجهاز التنفسي والأمعاء.

هيا بنا عزيزي القارئ نتعرف معًا على البشملة، وفوائدها، وأضرارها، وما أفضل الطرق للاستفادة منها؟

ما البشملة أو الأسكدنيا؟

إذا كنت تمشي عبر جنوب وسط الصين، وتعثرت عبر شجيرة صغيرة دائمة الخضرة أو شجرة بها فاكهة برتقالية زاهية، فغالبًا هي “البشملة” أو الأسكدنيا، ولقد نشأت في جنوب شرق الصين وزُرعت لأكثر من 2000 عام، وتُزرع الآن تجاريًا في أكثر من 30 دولة حول العالم، منها: اليابان، وتركيا، والبرازيل، وإسبانيا، والهند، وباكستان، وإيطاليا. 

الاسم العلمي لها (Eriobotrya japonica) وتُعرف أيضًا بأسماء أخرى مثل البرقوق الصيني، والبرقوق الياباني، والمشملة اليابانية.

ما وصفها؟

تنمو الأسكدنيا كشجرة صغيرة أو شجيرة كبيرة يبلغ ارتفاعها من 15 إلى 30 قدمًا، والأوراق متبادلة، وبسيطة، ودائمة الخضرة، وغالبًا تتدحرج عند أطراف الفروع ويتراوح حجم الورقة من 6 إلى 12 بوصة وعرضها من 3 إلى 5 بوصات.

السطح العلوي للورقة أخضر لامع والسطح السفلي مغطى بشعر قصير مائل إلى البياض، وتظهر عروق الأوراق بقوة وتصل إلى حافة الورقة وتنتهي في سن شائك.

تزهر أشجارها في الخريف (سبتمبر – يناير)، وتحتوي الأزهار العطرة من الأبيض إلى الأبيض المصفر، على 5 بتلات وحوالي 20 سداة، وتنتج الأسكدنيا فاكهة حمضية صفراء كمثرية الشكل إلى مستطيلة الشكل في الربيع (أبريل حتى يونيو)، وتؤكل الفاكهة نيئة أو تُعالج في شكل جيلي، ومربى، ومعلبات، وفطائر.

القيمة الغذائية للبشملة

هي فواكه منخفضة السعرات الحرارية غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن؛ مما يجعلها مغذية للغاية، وهذه العناصر الغذائية هي:

  1. البكتين (الألياف).
  2. فيتامين A، وC، وB6.
  3.  الفولات، وحمض الفوليك.
  4. مركبات نباتية مهمة تسمى الكاروتينات، وخاصةً بيتا كاروتين.
  5. مركبات عضوية مثل: الفينولات والتريتربين ويمكن استخدامها لصنع شاي طبي يُستخدم لعلاج أمراض الجهاز التنفسي.
  6. البشملة مصدر جيد للمعادن مثل الحديد، والكالسيوم، والمنجنيز، والبوتاسيوم، والفوسفور، والزنك، والنحاس، والسيلينيوم.
  7. تحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول والسعرات الحرارية.
  8. تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، وأوميغا 6 الدهنية.
العناصر الغذائيةالقيمة (الحصة = 100 جم)
الماء86.73
السعرات الحرارية47 سعر حراري
البروتين0.43
إجمالي الدهون0.2
الألياف1.7
الكربوهيدرات12.14

الفوائد الصحية لأوراق البشملة

تتمتع فواكه وبذور وأوراق البشملة بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، فقد اكتشف العلم أن العديد من الفوائد الصحية للأسكدنيا يرجع إلى نشاطها المثير للإعجاب كمصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة الطبيعية، لذا هيا بنا عزيزي القارئ نُلقي نظرة فاحصة على فوائد أوراق البشملة، وهي:

الوقاية من الأمراض

تحتوي البشملة على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية التي تساعد على حماية خلاياك من التلف والأمراض، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن أوراق البشملة لها تأثير مضاد للأكسدة أقوى من 54 نباتًا طبيًا آخر.

تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الكاروتينية على وجه الخصوص، التي تعزز جهاز المناعة (خط الدفاع الأول للجسم ضد الأمراض).

الوقاية من السرطان

تظهر الأبحاث المبكرة أن فاكهة وأوراق الأسكدنيا قد تساعد في الوقاية من مرض السرطان، إذ تساعد مضادات الأكسدة الموجودة على قمع نمو الورم السرطاني، أو قتل الخلايا السرطانية في الجسم؛ مما يوقف تكوين وانتشار الأورام.

فاكهة الأسكدنيا غنية بشكل خاص بفيتامين أ وبيتا كاروتين التي تُقلل خطر الإصابة بسرطانات القولون، والمستقيم، والرئة، وأنواع أخرى من السرطان.

تعزيز صحة القلب

قد تعزز ثمارها صحة القلب بسبب تركيزها على الفيتامينات، والمعادن وخاصةً البوتاسيوم والماغنسيوم فهما ضروريان لتنظيم ضغط الدم وعمل الشرايين بشكل صحيح، كما قد تحمي الكاروتينات والمركبات الفينولية أيضًا من أمراض القلب وذلك بتقليل الالتهاب ومنع تلف الخلايا.

  • تحتوي الكاروتينات على تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، كما تساعد على منع تراكم الترسبات في الشرايين (السبب الرئيسي لأمراض القلب والوفاة المرتبطة بأمراض القلب).
  • فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون المزيد من الأطعمة الغنية بالكاروتينات تقل لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل ملحوظ، مقارنةً بأولئك الذين يتناولون كميات أقل من هذه الأطعمة.

إدارة مرض السكري

غالبًا يمكن اقتراح شاي الأسكدنيا للتحكم في مرض السكري؛ إذ تبين أن نسبة السكر في الدم تنخفض بشكل كبير لدى أولئك الذين يتناولنها بانتظام، حيث يمكن للمركبات العضوية الفريدة الموجودة في أوراقها ومستخلص البذور تنظيم مستويات الأنسولين والجلوكوز؛ مما قد يساعد في الحماية من داء السكري.

تقوية العظام

يزداد فقدان كثافة المعادن في العظام مع التقدم في العمر لكثير من الناس، وخاصةً للنساء بعد انقطاع الطمث، ومن فوائد البشملة أنها تمنع فقدان كثافة المعادن في العظام، بسبب وجود مركب ترايتيربين طبيعي يسمى حمض اليورسوليك (ursolic acid)؛ إذ تشير الدراسات إلى أن حمض اليورسوليك قد يكون لديه القدرة على تحفيز تكوين العظام الجديدة.

قد يساعد على الهضم وفقدان الوزن

البكتين هو نوع معين من الألياف الغذائية الموجودة في فاكهة المشملة، وغالبًا يُستخدم لتحفيز الجهاز الهضمي؛
إذ تزيد الألياف الغذائية من حجم البراز وتساعد في انتظام حركات الأمعاء.

لذا إذا كنت تعاني الإمساك أو الإسهال أو التقلصات أو الانتفاخ أو اضطرابات أخرى في المعدة،
فهي الفاكهة المثالية لك. يؤدي تناول المزيد من الألياف أيضًا إلى إبقائك ممتلئًا لفترة أطول؛ مما يوقف آلام الجوع التي تجعلك تفرط في تناول الطعام.

حماية الدماغ

قد تساعد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في المشملة على مكافحة الإجهاد التأكسدي بسبب الجذور الحرة (التي تُعد أحد الأسباب الرئيسية للضمور العصبي وفقدان الذاكرة).

يُهدئ البشرة واللثة

قد تكون أوراقها علاجًا ممتازًا للبشرة الحمراء المتهيجة الناتجة عن الحساسيات البيئية؛
إذ تستخدم ككريم موضعي وخصوصًا عندما يكون التهيج نتيجة للهستامين،
كذلك يمكن الاستفادة بالفوائد المهدئة لأوراق الأسكدنيا في علاج مشكلات الفم؛ إذ تُستخدم لإخماد اللثة غير المريحة والمتورمة.

كيف تأكل البشملة؟

تنمو الأسكدنيا بسرعة في مجموعات ولها جلد قد يلطخ أصابعك وأظافرك عندما تُقشِّر العديد منها معًا؛
لذا إليك بعض النصائح اتبعها عند أكل البشملة:

  1. من الأفضل استخدام قفازات المطبخ أثناء التعامل معها.
  2.  يمكنك تقطيع الفاكهة إلى نصفين وتناولها حول القشرة.
  3. اغسل يديك تحت الماء الجاري لإزالة أي نوع من البقع.

قد تحتوي البشملة على بذرة واحدة أو في بعض الأحيان على بذرتين أو ثلاث، والبذور لها تأثير مهدئ خفيف ومن الأفضل تجنبه.

فيما يلي بعض الطرق اللذيذة التي يمكنك من خلالها إضافتها إلى نظامك الغذائي، وهي:

  • سلطة الفاكهة: يمكن إضافتها إلى سلطة الفاكهة أو طهيها بالقرفة والتوابل والسكر.
  • مربى الأسكدنيا: يمكن استخدام الثمار قليلة النضج لصنع المربى والهلام لأنها تحتوي على بكتين طبيعي.
  • الخبز: يمكنك أيضًا استخدامها في حشوات فطيرة الفاكهة.
  • الطهي: ممزوج بالفلفل والطماطم والأعشاب الطازجة لصنع صلصة لذيذة، أو مطبوخ ويقدم مع اللحم أو الدواجن كطبق جانبي حلو.
  • العصير: مثل الكوكتيل مع الفواكه المختلفة.

ملحوظة:

عزيزي القارئ احذر من الإفراط في تناول مستخلص أوراق البشملة (إما مركّز يباع أحيانًا في متاجر الأطعمة الصحية أو مشتق بشكل طبيعي) إذ قد يسبب الإصابة بمرض الاعتلال العضلي السام، كما أنَّ من أضرار البشملة أنها تحتوي على مواد سامة في البذور قد تهدد الحياة إذا استهلكت بكميات زائدة.

ختامًا عزيزي القارئ إن البشملة فاكهة لذيذة توفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. فهي منخفضة السعرات الحرارية كما تحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن، ومركبات النباتات المضادة للالتهابات. فإن كنت فضوليًا يُمكنك شراء شاي الأسكدنيا، أو العصير والحلوى المحتوية عليها عبر شبكة الإنترنت.

اقرأ أيضًا 

المصدر
webmdloquatsorganicfacts

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى