التغذية الصحيةطبي

فوائد الرمان | أكثر الفواكه الصحية على وجه الأرض

  فوائد الرمان معروفة مُنذ ملايين السنين، فهو من أقدم الثمار في العالم، وقد أظهرت بعض المعابد الخاصة بالمصرين القدماء نقوشًا له؛ لذا يطلق عليه شجرة الأجداد.

الرمان له فوائد عدّة فهو من أكثر الفواكه الصحية، وقد أظهرت الدراسات أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض كثيرة، وله فوائد جمالية أيضًا.

 إن أصله يعود إلى قارة آسيا، ومنها انتقل إلى جميع أنحاء دول البحر الأبيض المتوسط، ويبلغ متوسط طول أشجار الرمان ما بين 3 إلى 4 متر، وهي من النباتات المعمرة، إذ أنها تستمر في الإنتاج إلى ما يقرب من 50 عام.

سوف سنتعرف في هذا المقال على أهم فوائده الصحية والجمالية.

استخدامات ثمرة الرمان

تتوفر فاكهة الرمان في عدة أشكال مختلفة، إضافة لوجودها كحبة كاملة تحتوي على بذور ذات اللون الأحمر المميز، فهي تستخدم على شكل عصير، ومسحوق من القشور، وزيوت مستخلصة. 

القيمة الغذائية للرمان

يعد من أكثر الفواكه الغنية بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، فهو يحتوي على فيتامين C، وK، والبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، والفسفور.

يحتوي كذلك على مادتين فريدتين من نوعهما، وهما المسؤولين عن فوائد الرمان الصحية:

بونيكا كلاجين (Punicalagins)

هي مضادات الأكسدة القوية الموجودة في عصير الرمان والقشرة. يحتوي الرمان على كمية مضادات الأكسدة ثلاث أضعاف ما يحتويه الشاي الأخضر

لذلك تستخدم القشرة لصنع مسحوق عالي التركيز يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. 

حمض البونيك ( Punicic acid)

وهو موجود في زيت بذور الرمان ومن الأحماض الدهنية الرئيسية في الشجر، ويعتبر هذا الحمض نوع من أحماض اللينولينيك التي لها تأثيرات بيولوجية قوية وفوائد عدة.

ما هي فوائد الرمان الصحية؟

يحتوي على فوائد صحية عدّة، ويساعد الرمان في علاج بعض الأمراض وتحسين بعض الوظائف الحيوية مثل:

1- أمراض القلب

نظرًا لما يحتويه من مضادات الأكسدة، فهو يساعد في علاج بعض الأمراض المزمنة.

كأمراض القلب، ويساعد من تدفق الدم في الشرايين، ويقلل من تراكم الكوليسترول بها، فيمنعها من أن تصبح متيبِّسة وسميكة. 

2- مكافحة السرطان

أثبتت الدراسات المعملية أنه يبطئ تكاثر الخلايا السرطانية، وخاصة سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي؛ وذلك لما يحتويه من مضادات الأكسدة القوية. 

 3- مرض ألزهايمر

أُجريت بعض الدراسات على كبار السن الذين يُعانون مشكلات في الذاكرة، وأُثبت أنه عند تناول الرمان يوميًا تتحسن الذاكرة بشكل ملحوظ؛ لذا يستخدم في محاربة مرض ألزهايمر

4- خفض ضغط الدم المرتفع

ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل الرئيسية المسببة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وأشارت إحدى الدراسات على مرضى ضغط الدم المرتفع، بأن تناول 150 مل من عصير الرمان يوميًا لمدة أسبوعين متواصلين ساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

5- التهاب المفاصل

يستخدم في علاج آلام المفاصل، لما يحتويه على مواد مضادة للالتهابات.

من المثير للاهتمام أن الدراسات المعملية أشارت إلى أن مستخلص الرمان يمنع الإنزيمات التي تُتلف للمفاصل، لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

6- علاج البكتيريا والفطريات

يتميز باحتوائه على مركبات نباتية مميزة تعمل كمضادات للبكتيريا والفطريات؛ لذا يستخدم في العلاج والوقاية من التهابات الفم واللثة.

7- تحسين مرض السكري

نظرًا لما يحتويه من مضادات الأكسدة القوية، فإن مستخلصات بذور الرمان تساعد في تقليل مستويات الجلوكوز في الدم، بالإضافة إلى تحسين حساسية الإنسولين لدى مرضى السكري.

8- تحسين الهضم

يساعد في تحسين عملية الهضم، فهو يعمل على تقوية الأنسجة المبطنة للأمعاء.

وعلاج التهابات الأمعاء مثل: التهاب القولون التقرحي، وداء كرون (Crohn’s disease)، وغيرها من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.

9- تحسين الأداء الجنسي والخصوبة

ثبت أن تناول الرمان يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال والنساء، وهو أحد الهرمونات الرئيسية المسؤولة عن الرغبة الجنسية، وأيضًا نظرًا لكونه مضادًا للأكسدة فيُعد وسيلة مساعدة لزيادة الخصوبة.

10- زيادة الأداء الرياضي

أظهرت إحدى الدراسات على أشخاصٍ يمارسون رياضة الجري، أن الرمان يزيد من تدفق الدم في الشرايين، مما يزيد من كفاءة التمرينات ويقلل الشعور بالتعب.

فوائد الرمان الجمالية

كما ذكرنا فوائده على المستوى الصحي، فإن كذلك له فوائد جمالية أخرى لا يستهان بها.

1-فوائد الرمان للشعر

نظرًا لما يحتويه على مضادات الأكسدة، فهو يجعل بُصيلات الشعر أكثر قوة، ويحفز الدورة الدموية لفروة الرأس، ويمنع قشرة الشعر؛ لذا يحفز من نمو الشعر.

ويستخدم بمزج قشوره مع زيوت الشعر، وغسله بعد ذلك.

2-فوائد الرمان للبشرة

له فوائد عدّة للبشرة، فقد أكد أطباء الجلدية أن العصير يساعد على تجديد البَشرة الجافة الباهتة،

وهو مصدر رائع لفيتامين C الذي يحسن من ملمس البَشرة عند استخدامه بشكل موضعي.

تُستخدم القشور في تصفية الوجه من حب الشباب ومنع الالتهابات، وكذلك يحفز إنتاج الكولاجين مما يساعد على محاربة التجاعيد والشيخوخة.

3- فوائد الرمان للتخسيس

يستخدم في أنظمة غذائية عدّة، فهو يمنح الشعور بالشبع؛ لاحتوائه على ألياف غذائية بنسبة كبيرة، ويساعد كذلك على حرق الدهون وتحفيز عملية الأيض.

يعتبر مشروب الرمان بديلًا صحيًا لجميع المشروبات المليئة بالسكر، فهو منخفض السعرات الحرارية.

فوائد الرمان الأخرى

أُجريت الكثير من الدراسات لمعرفة فوائد الرمان، ونذكر من أهمها ما يأتي:

فوائد الرمان للحامل والجنين

هو من الأطعمة الغنية بالعديد من المواد الغذائية المهمة لصحة الحامل مثل: الحديد، والكالسيوم، وحمض الفوليك، والبروتين، والألياف.

وفقًا لدراسة حديثة أجرتها جامعة واشنطن، قد يمنع العصير مضاعفات الحمل الخطرة ويقلل خطر تلف المشيمة، ويوفر حماية للجنين، وواقيًا من تسمم الحمل، ويمنع الولادة المبكرة.

فوائد الرمان لمرضى الغسيل الكلوي

نظرًا لما يحتويه من مواد مضادة للالتهابات، أظهرت دراسة أن تناول مرضى الغسيل الكلوي لعصير الرمان ساهم في خفض المؤشرات الالتهابية.

في النهاية -عزيزي القارئ- بعد أن ذكرنا لك فوائد الرمان الكثيرة، وتَبين لك مدى أهمية هذه الثمرة وفوائدها العظيمة، فقد ميزها الله عز وجل، وجعلها من ثمار أهل الجنة، هل تناولت رمانة اليوم؟!

المصدر
webmd.comhealthline.comndtv.comtasteofhome

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى