تأهيل أصحاب الهممطبي

لغة الإشارة صوت الصمت

اللغات هي وسيلة التواصل بين البشر ولا يمكن أن يعيش أحد دونها. ولغة الإشارة، صوت الصمت، لغة ساحرة، عابرة للحدود وللثقافات المختلفة. بينما يجد شخصان من جنسيتين مختلفتين صعوبة في التواصل لعدم إجادتهما للغة كلٍ منهما (المنطوقة)، يمتلك مستخدموها من ضعاف السمع وغيرهم براعة في رسم جسور التواصل مع الآخرين.

ما هي لغة الإشارة؟

هي لغة للتواصل بين ضعاف السمع بعضهم البعض وغيرهم من الناس. تستخدم فيها حركات اليدين والوجه والشفاه والجسد للتعبير. وهي لغة متكاملة لها نفس الخصائص اللغوية للغات المنطوقة، لكن تختلف في تراكيبها وطريقة التعبير عنها.

تختلف لغات الإشارة جغرافيًّا، هي ليست لغة ثابتة، ولا توجد لغة إشارة عالمية، بل يقدَّر عدد لغات الإشارة في العالم بـ 300 لغة. كل بلد له لغة إشارة محددة مختلفة عن باقي البلدان، لأنها انعكاس لثقافة وتاريخ وعادات المجتمع الذي تعيش فيه.

في ما يسمى بـ تحدي القادة العالميين الذي أُجري في اليوم العالمي للغات الإشارة (عام 2020) الذي يعقد في 23 سبتمبر من كل عام، ظهر القادة الوطنيون والدوليون في جميع أنحاء العالم داعمين لها وحقوق ضعاف السمع، وكان موضوع التحدي هو “لغات الإشارة للجميع!” إذ سجلوا تلك الجملة كلٌ بلغة الإشارة الوطنية الخاصة به.

 لكن هناك لغة دولية، يستخدمها ضعاف السمع في الاجتماعات الدولية للتواصل، وهي لغة بسيطة ذات حصيلة أساسية محدودة. 

وتأتي لغة الإشارة الأمريكية على رأس قائمة لغات الإشارة الأكثر شهرة في العالم.

كيفية تعلُّم لغة الإشارة

يتعلم الطفل المولود لأبوين من ضعاف السمع لغات الإشارة تلقائيًّا مثلما يتعلم الأطفال اللغات المنطوقة. لكن في الواقع إن 9 من كل 10 أطفال من ضعاف السمع يولدون لأبوين يسمعون. حينها يقرر الأبوان تعليمهم الإشارة مع المختصين ومع أقرانهم من ضعاف السمع ويتعلمون أيضًا معهم.

أهميتها

بحسب إحصاءات الاتحاد العالمي للصم لعام 2018، يوجد 72 مليون شخص مصاب بضعف السمع. إذا تخيلت نفسك في مجتمع يتحدث لغة مختلفة عن لغتك، لا تستطيع التواصل أو التعبير. يمكنك حتمًا تصوُّر أهميتها لضعاف السمع بل إنك حينها ستلجأ حتمًا إلى استخدام الإشارات للتعبير وتلبية احتياجاتك. وتكمن أهميتها في أنها:

  • وسيلة تواصل مع الآخرين بديلة عن اللغات المنطوقة لضعاف السمع.
  • تقلل من الإحباط بالنسبة إلى مستخدميها.
  • تزيل الضغط لدى محاولة سماع الكلمات غير الواضحة.
  • تعلُّم الإشارة ضروري للمشاركة الكاملة والفعالة في المجتمع وفقا لما تنص عليه اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

لا تقتصر فائدتها على ضعاف السمع، فتعلُّمها له فوائد عدة للجميع، منها: 

  • مفيدة للعقل: إن تعلُّم شيء جديد يُبقي عقلك يقظًا.
  • تُحسن تواصلك مع الآخرين: فهي وسيلة قوية ومباشرة للتعبير عن مشاعرك.
  • تمنحك قدرة أفضل لقراءة لغة الجسد: أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يستخدمونها لديهم قدرة أفضل على قراءة لغة الجسد.

لنتعلم درسنا الأول في لغة الإشارة

الحب، تعني الإشارة في الصورة أحبك. الحب الذي يحوي طاقة كافية لتحريكنا بجميع فئاتها ودفعنا للاستمرارية والبقاء على قيد الحياة، أعطِ الكثير من الحب لتتلقى الكثير أيضًا.

اقرأ أيضًا

إلى ذوي الهمم والإرادة | الإتاحة للجميع

مرضى متلازمة داون | أصحاب المهارات الخاصة

عسر القراءة | هل يعد مرضًا؟

المصدر
american-sign-language

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى