الصحة النفسيةطبي

بريجابالين (Pregabalin) | عندما يُساء استغلال الآثار الجانبية للدواء

يعاني عدد كبير من المرضى التهابات الأعصاب خاصةً مرضى السكري، فهذا الإحساس المؤلم يصعُب التعايش معه دون علاج، لذا يصف الطبيب أدويةً مخصصةً لالتهاب الأعصاب، مثل: بريجابالين.

مما لا شك فيه أن أي مريض قبل بدئه تناول أي دواء للمرة الأولى، يرغب في معرفة المزيد من المعلومات عنه؛ إذ إن الآثار الجانبية من أبرز ما يثير الذعر داخل كل مريض.

إذًا فهذا المقال سيكون دليلًا إرشاديًا مبسطًا لأهم المعلومات عن هذا الدواء، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أن الآثار الجانبية لأي دواء ليست بالضرورة أن تحدث لجميع الأشخاص.

ماذا تعرف عن دواء بريجابالين (Pregabalin)؟

يُعد البريجابالين أحد مشتقات مركب حمض الجاما أمينو بيوتيريك (GABA)، ويتوافر في عدة أشكال دوائية تؤخَذ عن طريق الفم، مثل: الكبسولات، والأقراص ممتدة المفعول، والمحاليل.

ينتمي البريجابالين إلى المواد الخاضعة للرقابة؛ لذا لا يُوصَف إلا باستشارة الطبيب لمتابعة تأثيره وآثاره الجانبية؛ لأنه أصبح اُستخدِم  مؤخرًا كمادة مخدِرة بسبب هذه الآثار الجانبية.

استخدامات دواء بريجابالين

يُستخدم هذا الدواء في علاج الحالات التي تعاني التهابات الأعصاب، ومنها على سبيل المثال:

  • آلام الأعصاب الناتجة عن داء السكري أو الهربس النطاقي أو إصابات الحبل الشوكي.
  • الألم العضلي الليفي (Fibromyalgia).
  • تشنجات مرضى الصرع البالغين من العمر شهرًا فأكثر، وذلك كعلاج مساعد مع الأدوية الأخرى.
  • اضطراب القلق العام (GAD) في البالغين.

آلية عمل البريجابالين

يعتمد عمل البريجابالين على الارتباط بتحت الوحدات ألفا 2 دلتا (A2D subunits) تحديدًا، والموجودة في قنوات الكالسيوم المعتمدة على الجهد بالجهاز العصبي المركزي.

يترتب على ذلك منع تدفق الكالسيوم، وكذلك عددًا من النواقل العصبية الأخرى المرتبطة بهذه العملية، مثل: الجلوتامات، والنورإبينفرين، والسيروتونين، والدوبامين، والمادة بي (Substance P).

لذا يحدث تثبيط لعملية نقل هذه النواقل من الأعصاب المُستثارة لغيرها؛ ومن ثَمّ منع حدوث الاستثارة العصبية.

جرعة الدواء

يُحدد الطبيب الجرعة المناسبة لكل مريض وفقًا لحالته وعمره، وتنقسم إلى الآتي:

أولًا: بريجابالين والقدم السكري

لعل من أبرز الأمراض التي أثبت فيها هذا الدواء فاعليته عن الجابابنتين هو داء السكري؛ وذلك لعلاج التنميل الناتج عن التهاب الأعصاب في الأطراف، مثل: اليدين والقدمين.

يصف الطبيب الجرعة الأولية منه 50 مليجرام ثلاث مرات يوميًا لمن تتراوح أعمارُهم بين 18 إلى 64 عامًا، وربما تصل الجرعة إلى 100 مليجرام ثلاث مرات يوميًا وفق استجابة الجسم.

أما كبار السن الذين تتخطى أعمارهم 65 عامًا، فيُلاحَظ أن كفاءة عمل الكلى تقل مع التقدم في العمر؛ مما يزيد فرصة الإصابة بالآثار الجانبية للدواء إذا اُستُخدِم بجرعات عالية.

ثانيًا: مرضى الهربس النطاقي (الحزام الناري)

يبدأ هؤلاء المرضى من عمر 18 إلى 64 عامًا بجرعة أولية تبدأ من 75 وتصل إلى 150 مليجرام مرتين يوميًا، كما يمكن ان تزداد تدريجيًا لتصل إلى 300 مليجرام مرتين يوميًا بحد أقصى.

ثالثًا: مرضى التشنجات

يمكن إيضاح الجرعات المناسبة لهؤلاء المرضى بصورة مبسطة وفقًا للجدول الآتي:

من 17 إلى 64 عامًامن 4 سنوات إلى 17 عامًامن شهر إلى 4 سنوات (الأقل من 30 كيلو جرام)من شهر إلى 4 سنوات (الأكثر من 30 كيلو جرام)
الجرعة الأولية75 مليجرام مرتين يوميًا.3.5 مليجرام لكل كيلو جرام يوميًا مُقسمة على جرعات.3.5 مليجرام لكل كيلو جرام مقسمة على 3 جرعات يوميًا.2.5 مليجرام لكل كيلو جرام مقسمة على جرعتين أو ثلاث جرعات يوميًا.
الجرعة القصوى600 مليجرام يوميًا مقسمة على جرعات.14 مليجرام لكل كيلو جرام يوميًا على جرعات، بشرط ألا تتعدى 600 ملليجرام.14 مليجرام لكل كيلو جرام مقسمة على 3 جرعات يوميًا.10 مليجرام لكل كيلو جرام مقسمة على جرعتين أو ثلاث جرعات يوميًا.

رابعًا: مرضى الألم العضلي الليفي

تبدأ الجرعة الأولية ب 75 مليجرام مرتين يوميًا للفئة العمرية من 18 إلى 64 عامًا، ثم تزداد حسب حالة المريض لتصل إلى 450 ملليجرام يوميًا بحد أقصى.

الآثار الجانبية للبريجابالين

تنقسم هذه الآثار المترتبة على استخدام الدواء على حسب شدتها؛ فالآثار الشائعة وغير الخطرة التي تختفي بعد عدة أيام تشمل ما يلي:

  • الدُوار.
  • تورم الأطراف.
  • زيادة الوزن.
  • النُعاس.
  • صعوبة التركيز.
  • جفاف الفم.
  • الرؤية الضبابية.

يجب على المريض استشارة الطبيب إذا استمرت هذه الآثار، أو ازدادت سوءًا وتطورت إلى إحدى الآثار الجانبية الآتية الأشد خطورةً:

  • أعراض تحسسية خطرة، مثل: صعوبة التنفس أو تورم الوجه أو اللسان أو الفم أو الرقبة.
  • نزيف.
  • اضطراب ثنائي القطب.
  • الاكتئاب.
  • الميول والأفكار الانتحارية.
  • ألم بالصدر نتيجة تضرر القلب.
  • اضطراب وضيق بالتنفس.

تحذيرات عند تناول الدواء بريجابالين

يحذر استخدام البريجابالين لبعض المرضى الذين يعانون أمراضًا معينةً، مثل:

  • الحساسية من مادة البريجابالين.
  • أمراض الكلى.
  • الاكتئاب أو الاضطرابات العقلية.
  • أمراض تنفسية.

كذلك يحذر استخدامه خلال شهور الحمل والرضاعة؛ إذ إنه يؤدي إلى إصابة الجنين أو الرضيع بالآثار الجانبية للدواء، ويصفه الطبيب بحذر شديد لمن هم أكبر من 64 عامًا أو أقل من 18 عامًا.

كما يجب ألا يستخدم هذا الدواء مع المشروبات الكحولية؛ لأنها تُزيد من حدة الآثار الجانبية، مثل: النعاس والدوار، ومن هنا يُستغَل الدواء في الإدمان؛ لذا يجب ألا يُصرَف دون وصفة طبية.

أشهر التفاعلات الدوائية لبريجابالين

توجد بعض التداخلات الدوائية التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند استخدام هذا الدواء مع أدوية أخرى؛ لما يترتب على ذلك من زيادة خطورة الآثار الجانبية.

تشمل مجموعة هذه الأدوية ما يلي:

1- أدوية مرضى السكر، مثل: روزيجليتازون (Rosiglitazone)، وبيوجليتازون (Pioglitazone)، يؤدي هذا التداخل الدوائي إلى زيادة الوزن أو تورم في الأطراف.

2- المهدئات وأدوية القلق، مثل: لورازيبام (Lorazepam)، التي تسبب زيادة الدوار والنعاس.

3- أدوية ضغط الدم المرتفع، مثل: كابتوبريل (Captopril)، وينتج عن هذا التفاعل ظهور شرى جلدي أو أرتيكاريا وتورم.

4- مسكنات الألم الأفيونية، مثل: أوكسيكودون (Oxycodon)، يؤثر هذا التفاعل في التنفس بدرجة كبيرة؛ مما يهدد حياة المريض.

يوجد بعض الأدوية الأخرى التي يمكن أن تتداخل مع البريجابالين، مثل: المكملات الغذائية والفيتامينات والأعشاب؛ لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء آخر مع البريجابالين.

الأسماء التجارية لبريجابالين وبدائله

يوجد البريجابالين في السوق الدوائي في صورة كبسولات أو محلول فموي، تحت اسم تجاري ليريكا (Lyrica) وليريكا سي أر أو مضبوطة التحرر (Lyrica CR controlled release).

تبدأ تركيزات هذا الدواء من 25 مليجرام حتى 300 مليجرام في الكبسولات، بينما يكون تركيز المحلول الفموي 20 ملليجرام/ ملليلتر.

أما البدائل التي يمكن استخدامها فتلك الأدوية التي تتكون من مادة:

  • الجابابنتين (Gabapentin): التي توجد في نيورونتين (Neurontin) وجراليس (Gralise).
  • دولوكستين (Duloxetin): التي توجد في سيمبالتا (Cymbalta) وآرينكا (Irenka).

يختلف سعر كبسولات ليريكا وفقًا للتركيز، لكن غالبًا تبدأ الأسعار من 126 جنيهًا حتى 182 جنيهًا في السوق المصري، وبالتأكيد يختلف هذا السعر من دولة لأخرى.

وبهذا ننتهي من هذه النظرة الشاملة عن دواء البريجابالين، وأهم المعلومات التي يهتم المريض بمعرفتها عنه أيضا، مع الأخذ بعين الاعتبار أن كل حالة مرضية تختلف عن الأخرى.

كذلك نوصي بعدم تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب؛ تجنبًا للآثار الجانبية شديدة الْخَطَر التي قد يُصاب بها المريض، مع تمنياتنا للجميع بالشفاء والعافية.

اقرأ أيضًا

الجدري والجدري المائي عند الأطفال والكبار

أنواع نوبات الصرع وعلاجها

مرض السكر | مرضي المزمن هل توقفت حياتي؟

مراجعة عامة/ د.بسمة عبد المنعم

تحرير: د . رحاب محمد سعيد

المصدر
mayoclinic.org/d.healthline.compubchem.ncbi..webmd.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى