الأدوية والمستحضرات الطبيةطب عامطبي

حقن تروليسيتي Trulicity

إذا سألت أي شخص عن الأمراض المزمنة التي يعرفها، غالباً سيذكر لك السكري وارتفاع ضغط الدم، ويعود سبب ذلك إلى كثرة عدد الإصابات حول العالم بهذين المرضين.
فعلى سبيل المثال، بلغ عدد المصابين بداء السكري حول العالم 422 مليون مصاب حسب آخر إحصائية لمنظمة الصحة العالمية.

تُصرف مبالغ طائلة سنويًا على الأبحاث والدراسات العلمية خصوصًا في مجال الطب، وذلك لفهم وتحليل طبيعة المرض، وإنتاج العلاج المناسب له بكفاءة عالية، وهذا ما تتنافس عليه شركات الأدوية حول العالم،

لاسيما في علاج الأمراض المزمنة كمرض السكري الذي له العديد من العلاجات بكافة أشكالها.

ومن العلاجات التي ظهرت في الآونة الأخيرة،

حقن تروليسيتي Trulicity التي أثبتت فعالية كبيرة في تنظيم مستوى السكر في الدم،
الأمر الذي دل على التقدم بخطوات ناجحة في علاج مرض السكري.

فما هي حقن تروليسيتي Trulicity؟ وممَ تتكون؟ وما آلية عملها؟ سنجيب على جميع هذه الأسئلة في هذا المقال بإذن الله.

ما هو مرض السكري؟

مرض السكري باختصار هو ارتفاع مستوى السكر في الدم عن الحد الطبيعي، ذلك بسبب خلل يصيب خلايا بيتا في البنكرياس المسؤولة عن إفراز الأنسولين الذي بدوره يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم خاصةً بعد تناول الطعام،
وبالتالي يؤدي نقص الأنسولين إلى زيادة مستوى السكر في الدم مما قد يسبب بعض الأعراض مثل العطش،
وكثرة التبول، وزيادة الشهية وغيرها من الأعراض.
ولكن يكمن خطر مرض السكري في المضاعفات الخطرة التي قد تحدث نتيجة لزيادة مستوى السكر في الدم والتي تؤثر على الوظائف الحيوية في الجسم فتؤدي لحدوث الجلطات،
واعتلال الأعصاب والكلى والعين بالإضافة إلى بعض المضاعفات الأخرى التي قد تصل إلى الوفاة.
حيث نشرت منظمة الصحة العالمية على صفحتها أن 1.5 مليون من الوفيات السنوية حول العالم يعود سببها المباشر إلى الإصابة بمرض السكري.

أنواع مرض السكري

ينقسم مرض السكري إلى نوعين رئيسين:

مرض السكري من النوع الأول (Diabetes Mellitus Type 1)

 سبب هذا النوع هو الجهاز المناعي، حيث يقوم بهاجمة الخلايا المسؤولة عن إفراز الإنسولين في البنكرياس التي تسمى خلايا بيتا، وبالتالي يصبح البنكرياس غير قادر على إفراز الأنسولين الذي يعمل على نقل السكر إلى الخلايا،
مما يؤدي إلى تجمع السكر في الدم، ويصيب هذا النوع غالبًا الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 إلى 14 سنة، ولكن أيضًا لا يُستثنى من ذلك الأطفال دون سن 13 سنة أو الرضع والبالغين. 

مرض السكري من النوع الثاني (Diabetes Mellitus Type 2)

يحدث في هذا النوع حالة تسمى مقاومة الإنسولين، بمعنى أن الخلايا تصبح غير قادرة على امتصاص السكر الموجود في الدم، مما يجعل البنكرياس غير قادر على إنتاج كميات كافية من الإنسولين ليكافئ كمية السكر المتراكمة في الدم.
ومن العوامل التي تساهم بشكل كبير في الإصابة بهذا النوع هي السمنة وقلة الحركة أو النشاط الرياضي.

علاج مرض السكري

يتمحور علاج مرض السكري حول التحكم في مستوى السكر في الدم والوقاية من المضاعفات الخطرة التي قد تحدث نتيجة لارتفاع مستوى السكر في الدم عن الحد الطبيعي.

في الحقيقة، قد يكون اتباع الحمية الغذائية وممارسة الرياضة فقط هما العلاج لبعض الحالات،
ولكن قد يحتاج البعض أيضًا لبعض العلاجات بجانب الحمية والرياضة لتساهم في خفض مستوى السكر في الدم إلى الحد الطبيعي، ومن أشهر هذه العلاجات هي إبرة الإنسولين أو المشهور بقلم الإنسولين. ولكن هل سمعت عن إبرة السكر الأسبوعية أو ما تسمى بحقن تروليسيتي Trulicity؟

ما هي حقن تروليسيتي (Trulicity)؟

تتكون حقن تروليسيتي Trulicity من مادة الدولاجلوتايد (Dulaglutide) التي تُصنف من عائلة ناهضات مستقبل الببتيد الشبيهة بـ الجلوكاجون (GLP-1 receptor agonist) التي تستخدم في علاج مرض السكري من النوع الثاني.

تم اعتماد حقن تروليسيتي Trulicity من قِبَل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2014، لتُستخدم أسبوعيًا عامل مساعد في خفض مستوى السكر في الدم إضافةً للحمية الغذائية والتمارين الرياضية.

كيف تعالج حقن تروليسيتي داء السكري؟

تعمل مادة الدولاجلوتايد (Dulaglutide) على تحفيز مستقبلات الببتيد الشبيه بالجلوكاجون (GLP-1 receptor agonist) لتساهم في إفراز الأنسولين وتقلل من إفراز الجلوكوز من الكبد،
وبالتالي تنخفض نسبة السكر في الدم.

لا تقتصر فائدة حقن تروليسيتي Trulicity على التحكم بمستوى السكر في الدم فقط، بل اتضح أنها تساهم بشكل كبير في تقليل نسبة الإصابة بالسكتات القلبية والجلطات في الأشخاص الذين يعانون مشكلات في القلب أو الأوعية الدموية.

هل يمكن استعمال حقن تروليسيتي للتخسيس؟

أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على مجموعة من الأشخاص أن حقن تروليسيتي Trulicity تسببت في إنقاص الوزن بمعدل 3 إلى 5 كيلوجرامات بعد الاستعمال لفترة 36 أسبوع،
ولكن في المقابل أيضًا، 15 إلى 30% من الأشخاص عانوا زيادة الوزن.

بالتالي، حقن تروليسيتي Trulicity ليست مخصصة للتخسيس،
ولكن قد تتسبب بشكل غير مباشر في إنقاص الوزن كنتيجة ثانوية، فلا يمكن الاعتماد عليها في ذلك. 

الآثار الجانبية لحقن تروليسيتي

من أشهر الأعراض الجانبية التي قد يعانيها المريض بعد استعمال حقن تروليسيتي Trulicity هي الغثيان،
الذي قد يستمر لفترة أسبوعين أو أكثر في بعض الحالات، ولكن بالإضافة إلى الغثيان، قد يعاني المريض أيضًا بعض الأعراض الجانبية الأخرى، منها:

  • الإسهال.
  • القيء.
  • آلام في البطن.
  • فقدان الشهية.
  • ضعف عام.

* من الممكن أن يعاني المريض الجفاف نتيجةً للإسهال والقيء، فيؤثر ذلك في وظائف الكلى خصوصًا لدى الأشخاص الذي يعانون أمراض الكلى، فقد يؤدي إلى تفاقم المشكلة، لذلك من الضروري جدًا متابعة الطبيب عند حدوث أي من هذه الأعراض.

ما الفرق بين فيكتوزا وتروليسيتي؟

لا يوجد فرق في الكفاءة أو الفعالية بين حقن تروليسيتي وفيكتوزا، ولكن الفرق فقط في عدد الجرعات وطريقة الحفظ، فالجرعة المحددة لحقن تروليسيتي هي مرة واحدة أسبوعيًا،
ولكن حقن فيكتوزا تؤخذ بشكل يومي. أما فيما يتعلق بطريقة الحفظ،
يمكن تخزين حقن فيكتوزا بعد أول استخدام في درجة حرارة الغرفة لمدة 30 يومًا، أما بالنسبة لحقن تروليسيتي Trulicity، فيمكن حفظها في درجة حرارة الغرفة لمدة 14 يومًا.

أمَّا بالنسبة للتكلفة، فبلغ سعر Trulicity في السوق المصرية اليوم حوالي 2000 جنيه للعلبة الواحدة التي تحتوي على 4 أقلام، أما بالنسبة لحقن فيكتوزا فبلغ سعر العبوة الواحدة التي تحتوي على قلمين حوالي 1700 جنيه.

في الختام، يعد مرض السكري من أشهر الأمراض المزمنة والتي لا يكاد أن يخلو بيت من مصاب بهذا المرض،
والأعداد في تزايد مستمر، لذلك تعمل شركات الأدوية على قدمٍ وساق لتوفير علاجات ذات كفاءة وجودة عاليتين، خصوصًا فيما يتعلق بالأمراض المزمنة، فالأبحاث والدراسات لا تتوقف في هذا المجال.

وتعد حقن تروليسيتي Trulicity قفزة نوعية في علاج مرض السكري فهي خير دليل على تطور العلم في هذا المجال مما يجعل الأمر مدعاةً للطمأنينة. 

اقرأ أيضًا

داء السكري النوع الأول 

سكر الحمل | هل أصبحت مريضة لداء السكري؟ بقلم منى كرم

أسباب السمنة وطرق علاجها

المصدر
mayocliniccdc.gov.healthlinewho.intclinicaltrialsarena

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى