التغذية الصحيةطبي

شاي الماتشا | شاي الحياة الأخضر

في صغري كان هناك مسلسل ياباني اسمه أوشين يتكلم عن الأسرة اليابانية والتقاليد التي تعيش بها. وكان يلفت نظري دائمًا الاختبار الذي يجب على العروس أن تنجح فيه حتى يوافق عليها العريس وأهله وهو نجاحها في إعداد شاي الماتشا فهيا بنا نتعرف إلي شاي الماتشا، وكيفية إعداده.

ما هو الماتشا؟

الماتشا matcha مسحوق شاي أخضر ياباني مصنوع من مسحوق أوراق الشاي المجفف جيدًا. 

له طعم مر قليلاً ولونه أخضر غامق، ناتج عن مستويات الكلوروفيل العالية في الأوراق.

لقد كان الماتشا حجر الزاوية في احتفالات الشاي اليابانية التقليدية لعدة قرون، إلا أنه يحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم ويقدم بطرق عدة مثل لاتيه الشاي، وكمكون للطهي في عديد من الأطعمة من الآيس كريم إلى تتبيل السلطة لما له من فوائد صحية عظيمة.

الماتشا مصنوع من أوراق الشاي الأخضر المزروعة في الظل. 

يبدأ تحضير الماتشا قبل الحصاد بعدة أسابيع وقد يستمر حتى 20 يومًا، إذ تغطى شجيرات الشاي لمنع وصول أشعة الشمس مباشرة إليها. 

يؤدي هذا إلى إبطاء النمو، ويحفز زيادة مستويات Chlorophyll الكلوروفيل، ويحول الأوراق إلى اللون الأخضر الغامق، ويسبب في إنتاج المزيد من الأحماض الأمينيه، ولا سيما L-theanine لثيانين. 

كما تختار أفضل أوراق الشاي يدويًا. 

بمجرد حصاد أوراق الشاي، تزال الأوراق من السيقان وتطحن الأوراق إلى مسحوق ناعم يعرف باسم ماتشا matcha.

الفوائد الصحية للماتشا 

هناك العديد من التجارب التي أجريت على شاي الماتشا لمعرفة ما هي فائدته؟ وما هو تأثيره على صحة أعضاء الجسم المختلفة؟ وأهميته في تعزيز الصحة بصفة عامة.

فيما يلي الفوائد الصحية لشاي الماتشا، وكلها تستند إلى أبحاث علمية.

1. يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

 مثل الشاي الأخضر، يحتوي شاي الماتشا أيضًا على كَمّيَّة مركزة من مضادات الأكسدة تدعى Epigallocatechin-3-Gallate. وجد العلماء في جامعة كولورادو أن كمية مضادات الأكسدة في الماتشا يزيد عن الشاي الأخضر. وذلك لأنه عندما تشرب الماتشا فأنت تستهلك الأوراق الكاملة، على عكس معظم أنواع الشاي إذ تتخلص من فوائد الأوراق بعد نقعها في الماء الساخن لبضع دقائق. 

تساعد مضادات الأكسدة في طرد السموم، وتقوية المناعة، وتقليل الالتهاب.

تساعد مضادات الأكسدة في التخلص من الجذور الحرة الضارة، وهي مركبات يمكن أن تدمر الخلايا وتسبب أمراضًا مزمنة.

2. يساعد في حماية الكبد

  • يُعد الكبد عضوًا حيوياً في جسم الإنسان ويلعب دوراً رئيسيًا في طرد السموم.
  • أظهرت بعض الدراسات أن شاي الماتشا يمكن أن يمنع تلف الكبد ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد المختلفة.
  • في إحدى الدراسات أعطى الماتشا matcha للفئران المصابة بداء السكري لمدة 16 أسبوعًا ووجدت أنها ساعدت في منع تلف الكلى والكبد.
  • في دراسة أخرى على 80 شخصًا يعانون مرض الكبد الدهني اعطي مجموعة منهم دواء وهمي والمجموعة الأخرى أعطت 500 ملغ من مستخلص الماتشا يوميًا لمدة 90 يومًا. بعد 12 أسبوعًا، قلل مستخلص الماتشا بشكل ملحوظ من مستويات أنزيمات الكبد. (تعد المستويات المرتفعة من هذه الأنزيمات علامة على تلف الكبد).
  • وجد تحليل 15 دراسة أن شرب شاي الماتشا كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد.
  • هناك حاجة لدراسات إضافية، نظرًا لأن معظم الأبحاث تقتصر على الدراسات التي تبحث في تأثيرات مستخلص الماتشا على الحيوانات.

3. يحسن من وظائف المخ

أجريت دراسة على 23 شخصًا لقياس أداء الدماغ في بعض المهام المختلفة.تناول بعض المشاركين شاي الماتشا، بينما تناولت المجموعة الضابطة شايًا عاديًا.

وجد الباحثون أن شاي الماتشا تسبب في تحسين الإنتباه ووقت رد الفعل والذاكرة، مقارنةً بالشاي العادي.

أظهرت دراسة صغيرة أخرى أن تناول 2 جرام من مسحوق الماتشا يوميًا لمدة شهرين يساعد في تحسين وظائف المخ لدى كبار السن.

يحتوي الماتشا على كمية من الكافيين أكثر من الشاي الأخضر، وهناك دراسات متعددة أثبتت عِلاقة الكافيين بزيادة الانتباه، وتحسين الذاكرة يحتوي أيضًا على مركَب يسمى L-theanine، وأثبت الدراسات أن L-theanine يزيد من نشاط موجات ألفا في الدماغ، مما قد يساعد في الاسترخاء وتقليل 

مستويات التوتر.

لا يساعد L-theanine فقط على تعزيز مشاعر الهدوء والاسترخاء. يمكن أن يساعد أيضًا في زيادة إنتاج الدوبامين Dopamine وربما السيروتونين Serotonin وهي هرمونات تفرز في المخ، وتساعد على تحسين المزاج، ومن المحتمل أن تحسن من بعض وظائف المخ، مثل تحسين الذاكرة والتركيز. 

4. يساعد في الوقاية من السرطان

الماتشا ملىء بالمركبات التي تحافظ على الصحة، بما في ذلك بعض المركبات التي تم ربطها بالوقاية من السرطان.

في إحدى الدراسات، قلل مستخلص الماتشا من حجم الورم وأبطأ نمو خلايا سرطان الثدي في الفئران.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن مضادات الأكسدة الموجودة في الماتشا ساعد في قتل خلايا سرطان البروستاتا.

أظهرت دراسات أخرى في أنبوب الاختبار أن الماتشا فعال ضد سرطان الجلد والرئة والكبد.

يحسن من حالة القلب ويخفض مستوى الجلوكوز.

لا يمتلك شاي الماتشا القدرة على تقوية المناعة فحسب، بل إن تأثيره المضاد للأكسدة قد يقلل أيضًا من مستويات الدهون الثلاثية، ويقلل الكوليسترول الضار، ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

كما يقلل الماتشا أيضًا من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. 

القيمة الغذائية لشاي الماتشا

العناصر الغذائية الموجودة في 2 جرام

 السعرات الحرارية :5 سعرات حرارية

البروتين:1 جرام

الكربوهيدرات:1 جرام 

الألياف:1 جرام 

هل لشاي الماتشا دورًا في إنقاص الوزن؟

يحتوى شاي الماتشا علي نسبة منخفضة جدا من السعرات الحرارية إذ يعطي كل 1 جرام من شاي الماتشا حوالي 3 سعرات حرارية. لذا، حتى لو تناولت أكثر من 2 جرام من الشاي، فلن تستهلك الكثير من السعرات الحرارية. وكما تعلم، كلما قللت عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها، كلما قلت الفرصة في تحويلها إلي دهون.

يحسن من مستوى الأيض

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فعليك الانتباه إلى معدل التمثيل الغذائي الخاص بك. إذا كان معدل الأيض (التمثيل الغذائي أو الحرق) بطيئًا، فلن تكون قادرًا على التخلص من الدهون، بغض النظر عن مقدار ما تأكله. 

يساعد شاي الماتشا الأخضر على تسريع عملية الأيض. حيث تساعد مادة الكاتشينات Catechins الموجودة في الشاي على تحسين معدل التمثيل الغذائي في أثناء وبعد التمرين.

يحرق الدهون

حرق الدهون هو عملية كيميائية حيوية لتحطيم جزيئات الدهون الكبيرة إلى دهون ثلاثية أصغر، ويمكن أن يستخدم الجسم هذه الدهون الثلاثية أو يتخلص منها.

شرب شاي الماتشا يحسن من قدرتك على حرق الدهون.

آثار شاي الماتشا على الأطفال

هل يجب أن تعطي شاي الماتشا للأطفال؟ سؤال يطرح نفسه دائمًا عند كل طعام اوشراب له فوائد صحية؟ ؟ ولكن الإجابة عن هذا السؤال تعتمد على عدة عوامل، 

 قبل أن نتكلم عن فوائد إعطاؤه لطفلك (من سن 3 سنوات فما أكبر)، إليك بعض المحاذير:

شاي الماتشا أو الشاي الأخضر ليس مشروبًا مناسباً للأطفال دون سن عام. إذ انه يحتوي على مادة الكافيين وعلى هذا فهو غير مناسب لهذا السن.

كما أنه قد يكون سامًا إذا تناوله الطفل بكميات كبيرة، حيث أنه يمكن أن يكون ضارًا لكبد الطفل. ومن المنطقي أن تعطي طفلك كميات قليلة حتى تعرف مدى استجابة جسمه له. كما ذكرنا، يعد العمر عاملاً هامًا في تحديد ما إذا كنت ستقدمه لطفلك أم لا، ولكن يراعى أيضًا رد الفعل تجاه شاي الماتشا.

إذا كنت تشرب شاي الماتشا للحفاظ علي صحتك، فقد ترغب في التفكير في تحضير كوب لطفلك (الأكبر سنًا) أيضًا، فكما ذكرنا سابقًا أنه غني بمضادات الأكسدة، والمواد المقاومة للأمراض التي قد تحميك من أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان، فوفقًا لكلية هارفارد للصحة العامة. بالنسبة للأطفال، قد تساعد هذه المواد في مقاومة تسوس الأسنان والإنفلونزا والحفاظ على صحة القلب. 

 يحسن صحة الفم

يقول جونز هوبكنز ميديسن إن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان. قد يقلل شرب الماتشا من خطر إصابة طفلك بالتسوس ويحسن رائحة الفم الكريهة.

وفقًا لدراسة نشرت عام 2012 في “Jundishapur Journal of Natural Pharmaceutical Product”. تحمي المواد الموجودة في الشاي الأخضر، وتحديداً epigallocatechin-gallate، فم طفلك من البكتيريا المسببة للتسوس. 

يحارب الإنفلونزا

لمضادات الأكسدة الموجودة في الماتشا خصائص مضادة للفيروسات قد تحمي طفلك من الإنفلونزا. ففي دراسة نشرت عام 2011 في “مجلة التغذية” العِلاقة بين استهلاك الماتشا وعدوى الإنفلونزا في مجموعة من أطفال المدارس الابتدائية في اليابان. لاحظ الباحثون قلة حالات الإصابة بالإنفلونزا لدى الأطفال الذين شربوا من كوب إلى خمس أكواب من الشاي الأخضر يوميًا. 

جيد للقلب

وجدت دراسة نشرت عام 2008 في مجلة “Obesity” انخفاضًا في ضغط الدم ومستويات الكوليسترول لدى مجموعة من الأطفال اليابانيين البدينين الذين تناولوا مشروبًا غنيًا بمضادات الأكسدة.

ما هي كَمّيَّة الماتشا التي يمكن تناولها يوميًا؟

كَمّيَّة الكافيين التي يجب أن يستهلكها الشخص البالغ في يوم واحد هي 400 مجم، كمية الكافيين التي ستجدها في كوب واحد منه حوالي 70 ملجم. بالمقارنة بالكافيين الموجود في كوب واحد من القهوة التي يحتوي على 100 ملجم كافيين. 

 هذا يعني أن تناول حوالي 5 أكواب من الماتشا يوميًا تكون في الجانب الآمن. 

كما أن السبب الرئيس الذي يجعل الكثير من الناس يشربون الماتشا هو فوائده الصحية (وبسبب مذاقه الرائع) ولكن شرب كثير بحيث تتجاوز الحد اليومي من الكافيين سيكون له نتائج عكسية.

  • من القواعد الجيدة الالتزام بحوالي 3 أكواب من الماتشا كل يوم للتأكد من أنك لا تتجاوز الحد المتاح لك من الكافيين.

كيفية صنع شاي الماتشا الأخضر

من أجل صنع الماتشا، ستحتاج إلى بعض الأشياء إلى جانب الشاي، بما في ذلك مضرب الماتشا (وهو مضرب مصنوع يدويًا من الخيزران (تسمى chasen))، ووعاء شاي (ماتشا تشوان)، ملعقة صغيرة، ومصفاة، وبالطبع مسحوق الماتشا.

لتحضير كوب من شاي الماتشا التقليدي

المكونات :

  • نصف ملعقة صغيرة(حوالي 2 جرام) من مسحوق الماتشا.
  • 60 جرام من الماء المغلي. 

الطريقة 

  • انخلي مسحوق الماتشا في المصفاة، حتي تتخلصي من أي كتل ويصبح الشاي ناعمًا.
  • صبي الماء المغلي في فنجان، ثم اتركيه حتى يهدأ قليلًا (حوالي دقيقة).
  •  اسكبي الماء الساخن في الوعاء فوق مسحوق الماتشا.

باستخدام مضرب الخيرزان، اخفقي الشاي في حركة دائرية وبخفة للحصول على شاي ناعم، أو بحركة سريعة على شكل حرف “M” أو “W” للحصول على شاي برغوة. لمدة 10-15 ثانية حتى يصبح الشاي أخضرًا.

تحضير كوب من لاتية الماتشا:

المكونات 

1/2 ملعقة صغيرة مسحوق الماتشا.

1 ملعقة كبيرة ماء ساخن.

2 ملاعق صغيرة عسل حسب الرغبة.

3/4 كوب حليب ساخن (أو حليب اللوز).

الطريقة

  • ينخل مسحوق الماتشا جيدًا.
  • ثم يضاف الماء ويقلب حتى تختفي الكتل.
  •  أضيفي العسل. 
  • أضيفي الحليب وقدميه.

أسعار الماتشا

  • مضرب الخيرزان الخاص بالماتشا يباع علي سوق دوت كوم بسعر 750 جنيهًا مصريًا.
  • بودرة الماتشا الياباني ماركة فادام 100 جرام بسعر 700 جنيهًا مصريًا.
  • شاي الماتشا ماركة اول نيونترينتس 50 جرام بسعر 19 جنيهًا مصريًا.

اقرأ أيضًا 

الكركديه | كنز له 11 فائدة مميزة تعرف عليها

18 فائدة لشجرة المورينجا عليك معرفتها

الزعفران | ماذا تعرف عن الذهب الأحمر؟

مراجع طبي د. أروى سمير

المصدر
matcha-health-benefits-for-childrenhealthlinematchasourcehealth.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى